رام الله - صفا


أكد المحامي خالد محاجنة على أن الاحتلال يمارس جميع أصناف التنكيل والتعذيب بحق أسرى قطاع غزة داخل سجون الاحتلال.


وكشف محاجنة خلال مؤتمر صحفي برام الله الاثنين، عن معاملة الاحتلال لأسرى غزة داخل السجون، بعد زيارته لمعسكر "تيمان سديه" قرب بئر السبع، وسجن عوفر قرب رام الله، والذي يعتقل فيه أسرى من قطاع غزة.


وأكد محاجنة أن أسرى القطاع يتعرضون للقتل والاغتصاب والتعذيب، والتكبيل اليومي والنوم على الحديد، وإطلاق الكلاب البوليسية.


وقال المحامي إنه يخجل من رواية تفاصيل تعذيب أسرى غزة أمام الإعلام والعالم، فيما يتعلق بحالات الاغتصاب داخل السجون، منها "وضع الخراطيم في خلفيات بعض الأسرى".


وأشار إلى أن الاحتلال يريد الانتقام من الأسرى ليس لشيء سوى لأنهم من غزة، وأن الاحتلال يخفي مكان اعتقال الأسرى عن المؤسسات الحقوقية.


وبين أن الأسرى ومؤسسات حقوق الإنسان لا يعلمون عدد الشهداء داخل السجون، وما يزال يدخل معسكر "سديه تيمان" يوميا أسرى من غزة رغم دعوات لإغلاقه.


وقال إن "كل حالة أمنية يمر بها الاحتلال في قطاع غزة يقوم على خلفيتها بالانتقام من الأسرى".


وشدد على أن أسرى القطاع وإلى جانب التنكيل بهم في معسكر "سدي تيمان"، فإنهم يتعرضون لحالات تعذيب مخيفة في سجن "عوفر".


وقال إنه زار الصحفي محمد عرب من قطاع غزة، وأبلغه بوفاة أسير تحت التعذيب، رغم توسله الحصول على العلاج.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

“حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية

#سواليف

قالت حركة المقاومة الإسلامية ( #حماس)، الجمعة، إن “قيام قوات الاحتلال ومصلحة #السجون النازية، بإذلال #الأسرى الفلسطينيين في #سجن_مجدو واستخدام الكلاب البوليسية في إهانتهم وترهيبهم، هو تعبير عن حجم الحقد والسادية التي يحملها السجّانون الصهاينة تجاه الأسرى الفلسطينيين، وبشاعة الإجراءات الممارَسة ضدهم، والتي أقرّها الوزير الإرهابي المتطرف بن غفير”.

وأضافت الحركة في بيان تلقته “قدس برس”، أن “هذه الجرائم تأتي في إطار ممارسات الاحتلال الوحشية بحق أسرانا في السجون، من تعذيب وتنكيل وتجويع وإهمال طبي متعمد، وحرمان من كافة الحقوق الإنسانية، حتى تجاوزت أعداد الأسرى الشهداء ستين شهيدا، قضوا تحت الإهمال والتعذيب الوحشي”.

وطالبت حركة “حماس”، المؤسسات الحقوقية الدولية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بـ”توثيق هذه الممارسات، وغيرها من الجرائم المروّعة التي ترتكب بحق الأسرى الفلسطينيين، واتخاذ إجراءات عاجلة للضغط على حكومة الاحتلال ورئيسها مجرم الحرب نتنياهو، لوقف انتهاكاتها الصارخة للقوانين الدولية الخاصة بالأسرى، ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم المتواصلة”.

مقالات ذات صلة الرشق: المتضامنة الأميركية قُتلت بذات الرصاص الذي يقتل به شعبنا 2024/09/06

وفي وقت سابق اليوم، نشرت صحيفة /هآرتس/ “الإسرائيلية”، مشاهد مسربة من الجناح الأمني في سجن “مجدو”، تظهر التنكيل بالأسرى الفلسطينيين، واستخدام الكلاب البوليسية معهم.

وأظهرت المشاهد أسرى فلسطينيين أجبرهم السجانون في سجون الاحتلال على الانبطاح أرضا مكبلي الأيدي، فيما يمر أحد السجانين ممكسا بكلب فوق رؤوسهم.

ونقلت الصحيفة عن أسرى في سجن “مجدو” قولهم، إن السجانين يأخذونهم إلى أماكن لا توجد بها كاميرات ويضربونهم في أماكن حساسة.

وقال مسؤول كبير بمصلحة السجون “الإسرائيلية”: “نحن على علم بالعنف الشديد الذي يتعرض له المعتقلون في سجن مجدو”، في حين تعتبر مصلحة السجون أن “الإجراءات التي تطبق على الأسرى الفلسطينيين روتينية”، بحسب الصحيفة.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تصاعدت اعتداءات قوات الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين، حيث وثقت تقارير حقوقية تعذيبا ممنهجا للأسرى إلى جانب اعتداءات جنسية، وحرمان للأسرى من أبسط حقوقهم، ما أدى إلى استشهاد 60 أسيرا فلسطينيا داخل سجون الاحتلال بحسب أرقام رسمية.

مقالات مشابهة

  • نادي الأسير الفلسطيني: التعذيب في سجون إسرائيل "سياسة ممنهجة"  
  • ممارسات إجرامية ضد الأسرى الفلسطينيين بالسجون الإسرائيلية.. عاجل
  • نادي الأسير: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" جزء يسير من عمليات التعذيب الممنهجة
  • وثائق مسربة تكشف جرائم مروعة للاحتلال
  • “حماس”: ممارسات الاحتلال بحق الأسرى في سجن “مجدو” جرائم وحشية
  • حماس تعقب على تعذيب الأسرى في سجن مجدو
  • شبوة : وفاة شاب تحت التعذيب على يد قوات العمالقة
  • متظاهرون إسرائيليون يشعلون النار في احتجاجات مطالبة بعقد صفقة تبادل
  • تظاهرات عائلات أسرى الاحتلال تتواصل في تل أبيب.. حملوا 27 تابوتا (شاهد)
  • أسير محرر يروي شهادته عن جرائم الاحتلال بحق الأسرى قبل وبعد 7 أكتوبر