تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أرض الوطن، صباح اليوم، بعد جولة خارجية لجنوب شرق آسيا، ضمت ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند، تلتها زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعقد شيخ الأزهر،  لقاءات مع ملوك الدول ورؤسائها وأمرائها لبحث سبل حشد الجهود الدولية لوقف العدوان على غزة، وسبل تعزيز الاستفادة من خبرات الأزهر الدعوية والعلمية في هذه الدول، وسبل مواجهة تنامي الإسلاموفوبيا، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ماليزيا اندونيسيا تايلاند

إقرأ أيضاً:

العراق وتركيا والإمارات وقطر..اجتماع مهم لبحث "طريق التنمية"

تستضيف إسطنبول، اليوم الخميس، قمة دولية تضم مسؤولين من تركيا والإمارات والعراق وقطر، لمناقشة مشروع "طريق التنمية"، والذي يهدف إلى ربط ميناء البصرة العراقي على الخليج العربي بتركيا وما بعدها.

ومن المقرر أن يجتمع الوزراء المعنيون من هذه الدول في المكتب الرئاسي بقصر دولما باهتشي في إسطنبول، حيث سيتم اتخاذ "قرارات هامة" بشأن المشروع الطموح الذي تقدر استثماراته بنحو 20 مليار دولار، بحسب ما ذكرته قناة "تي آر تي" التركية الرسمية، والتي ذكرت أن دولتى الإمارات وقطر من المستثمرين المحتملين في المشروع.

يذكر أنه سبق أن تم التصديق على المشروع خلال الزيارة الرسمية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أبريل إلى بغداد، وسيربط ميناء الفاو في البصرة، الذي لا يزال قيد الإنشاء، بتركيا عبر شبكة من الطرق والسكك الحديدية بطول 1,275 كيلومترا (792 ميلًا).

وقد وقعت مجموعة موانئ أبوظبي صفقة مبدئية مع الشركة العامة لموانئ العراق لتطوير ميناء الفاو ومنطقته الاقتصادية المخطط لها.

وفي أبريل الماضي، وُقعت مذكرة تفاهم رباعية بين الإمارات والعراق وتركيا وقطر للتعاون في مشروع "طريق التنمية الاستراتيجي".

يضم العراق حوالي 10 بالمئة من احتياطيات النفط العالمية ويمثل 5 بالمئة من الإنتاج العالمي. وتعتقد الحكومة العراقية أنه بمجرد الانتهاء من المشروع، سيقلل بشكل كبير من تكلفة التجارة بين الصين وأوروبا، حيث أنه من المتوقع أن يحول هذا المشروع العراق إلى مركز عبور رئيسي، مما سيسهم في تقليل أوقات النقل بين آسيا وأوروبا.

ويعول العراق على طريق التنمية، الذي يُعرف محليا "بالقناة الجافة"، لربط الأسواق الآسيوية بالأوروبية عبر ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة (جنوبا)، ثم القناة الجافة التي تبدأ من الميناء جنوبا وتنتهي بالحدود العراقية التركية شمالا. ومن المقرر إنجاز المشروع على 3 مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية في 2033 والثالثة في 2050.

مقالات مشابهة

  • "الجبير" وولي عهد مملكة تونغا يستعرضان العلاقات وسبل تطويرها
  • مجلس العقار المصري يشيد بـ"حظر مكالمات الترويج العقاري" (فيديو)
  • سفيرا روسيا والإمارات يناقشان الأوضاع الراهنة في ليبيا
  • محافظ أسيوط يناقش مشاكل واحتياجات الاستثمار وسبل تنمية المناطق الصناعية
  • العراق وتركيا والإمارات وقطر..اجتماع مهم لبحث "طريق التنمية"
  • العراق وتركيا والإمارات وقطر..اجتماع مهم لبحث "طريق التنمية"
  • رئيس الوزراء القطري يتلقى اتصالا من وزير الخارجية الفرنسي
  • ربع مليون دينار كلفة رحلة النشامى لماليزيا
  • وكيل الأزهر يستقبل نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي
  • شيخ الأزهر لوزير الأوقاف اليمني: الفُرقة والخلافات المذهبيَّة تخدم تجارة الأسلحة