أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، كريم بدوي، أن الوزارة تسعى إلى التوسع في إنتاج الغاز والنفط من خلال توقيع 145 اتفاقية التزام سارية مع 40 شريكا للتنقيب والبحث عن البترول والغاز في الأراضي المصرية.

وقال وزير البترول، أمام اللجنة البرلمانية المختصة ببرنامج الحكومة، إن الوزارة خططت لحفر 110 آبار استكشافية بإجمالي استثمارات 1.

2 مليار دولار خلال 2024 - 2025، و586 بئرا استكشافية بإجمالي استثمارات 7.2 مليار دولار حتى 2030.

وأشار وزير البترول إلى زيادة صادرات السلع البترولية من مصر، لتصل إلى 8.6 مليار دولار، فيما بلغ إنتاج الذهب 559 ألف أونصة في 2023 - 2024، ومستهدف الوصول إلى 800 ألف أونصة بحلول 2030.

وأوضح أن إنتاج الخامات المعدنية بلغ أكثر من 17 مليون طن، مستهدف زيادتها إلى 30 مليون طن بحلول 2030، كما تستهدف الوزارة خفض انبعاثات الكربون بكمية 2.5 مليون طن سنويا بحلول 2030، بتكلفة استثمارية 2 مليار دولار.

وكانت وزارة البترول المصرية قد ذكرت في بيان، الأحد، أن القاهرة تدرس إضافة وحدة أخرى عائمة للتخزين والتغويز إلى مرافق ميناء العين السخنة.

وجاء في البيان أنه "جاري دراسة إضافة وحدة أخرى عائمة" للتخزين والتغويز بالعين السخنة "مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتي دمياط وإدكو بشكل عكسي".

ويذكر أن وكالة رويترز كانت قد أعلنت في نهاية يونيو الماضي، عن مصادر قولها إن الحكومة المصرية أرست عطاء لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مصر القاهرة الغاز الطبيعي المسال مصر طاقة اقتصاد عالمي مصر القاهرة الغاز الطبيعي المسال أخبار مصر وزیر البترول ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

لزيادة الغاز الطبيعي.. وزير البترول يعلن عن حزمة حوافز جديدة لشركات القطاع الخاص

أعلن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، عن حزمة حوافز جديدة تهدف إلى تشجيع زيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، وذلك كهدف أساسي يعمل عليه القطاع بالتعاون مع الشركاء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج.

ولفت وزير البترول، إلى أن هذه الخطوة تعكس حرص قطاع البترول على تحسين مناخ الاستثمار البترولي وتشجيع الشركاء على ضخ مزيد من الاستثمارات، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من الغاز والزيت الخام، إذ تعد الاستثمارات الركيزة الأساسية لدعم وزيادة معدلات الإنتاج البترولي.

وأشار بدوي، خلال اجتماع موسع مع شركاء الإنتاج البترولي من الشركات العالمية أن هذه الحوافز تتضمن آليات جديدة يرتبط تطبيقها بتحقيق زيادة في الإنتاج عن المعدلات الحالية، وكذلك زيادة في أنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي وعمليات الإنتاج، مما ينعكس على تخصيص جانب من العائدات الناتجة عن الزيادة على مستوى الإنتاج الحالي في سداد جزء من مستحقات الشركاء، وتوفير هذه الزيادة من الغاز والبترول لتضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، والمساهمة في تقليص فاتورة الاستيراد الشهرية، مما يوفر مزيداً من الموارد المالية للجانبين، تساعد على تعزيز الاستثمار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، وتحقيق عائد للدولة، فضلاً عن المساهمة في تحقيق الأمن القومي من خلال توفير المزيد من الإمدادات البترولية من الإنتاج المصري.

وأعرب الشركاء الحاضرون خلال الاجتماع الذي حضره قيادات الوزارة وهيئة البترول والشركات القابضة عن إشادتهم بالمبادرة كخطوة تعزز من جهودهم في تكثيف الأنشطة ومن ثم زيادة الإنتاج، وأوضح المهندس سامح صبري النائب الأول لـ «شركة فنترسال ديا»، أن المبادرة جيدة وتعكس كيفية اتخاذ القرار الاستثماري، وتعي ما تواجهه الصناعة البترولية من تحديات وعلى رأسها إضافة احتياطيات وإنتاج جديد والمحافظة على المعدلات الإنتاجية ومواجهة التناقص الطبيعي للآبار.

رؤية شركات قطاع البترول «الخاص » حول مبادرة وزير البترول الجديدة

واعتبرت إيمان هيل المدير العام لـ «شركة فالكو أنرجى» بمصر أن المبادرة هائلة وتم تقديمها بشفافية وأنها خطوة على طريق مواجهة التحديات التي نواجهها جميعاً، وأن التنفيذ هو تحدى علينا أن نتغلب عليه.

وأوضحت داليا الجابري رئيس شركة «شل مصر» أن المبادرة شجاعة وأن المسألة تكمن في التطبيق والاستمرارية وأن التعاون المثمر هو الأساس لتحقيق الفائدة للجميع، خاصة وأن الموضوع يستحق الصبر مع الالتزام بالاتساق في التنفيذ في ظل ما تقدمه المبادرة من تعضيد لجسور الثقة.

وأكد نيكولاس كاتشاروف المدير الإقليمي لـ «شركة إنرجين» اليونانية على أهمية الاستمرارية في التنفيذ، خاصة وأن المبادرة إيجابية.

اقرأ أيضاًمدبولي: الحكومة تتعامل مع تحديات كبيرة في كل قطاعات الدولة

وزير البترول يبحث مع رئيس «شل مصر» إمكانية حفر آبار جديدة بهدف زيادة إنتاجية الغاز

لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

مقالات مشابهة

  • مصر تعلن كشفا جديدا للغاز في الصحراء الغربية
  • وزير الاستثمار: تيسيرات وحوافز لمستثمري البحرين للتوسع في السوق المصرية
  • مصر تعلن عن كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية
  • وزير البترول: اطلاق حزمة حوافز جديدة لتشجيع زيادة إنتاج البترول والغاز
  • «بدوي» يبحث مع مسؤول هاربور إنرجي البريطانية زيادة إنتاج الغاز والبترول
  • وزير البترول: مزايدة عالمية للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام في البحر المتوسط ودلتا النيل
  • لزيادة الغاز الطبيعي.. وزير البترول يعلن عن حزمة حوافز جديدة لشركات القطاع الخاص
  • مؤسسة دولية: انتاج العراق من الغاز سيصل الى 4.4 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام 2030
  • صندوق النقد الدولي يتوقع ارفاع الاقتصاد المصري بنسبة 5.1% العام المالي المقبل
  • أسعار النفط ترتفع بأكثر من 2% بعد إعلان إغلاق الحقول في ليبيا