السومرية نيوز – سياسة

حمل النائب عامر عبد الجبار، اليوم الاثنين 15 تموز/ يوليو 2024، القوى والأحزاب السياسية مسؤولية الخروقات الأمنية في محافظة ديالى وكذلك كركوك، فيما أشار الى ان عدم تشكيل الحكومات المحلية سيعطي فرصة للخلايا الارهابية النائمة للتحرك وزعزعة الأوضاع الأمنية.
ويقول الجبار في حديث للسومرية نيوز، ان القوى والأحزاب السياسية تتحمل المسؤولية كاملةُ عن الخروقات الأمنية في محافظة ديالى أو كركوك نظراً للصراعات والمنافع الشخصية وعدم تشكيل الحكومات المحلية والتنافس على مناصب معينة والتي أدت الى تدهور الأوضاع الأمنية.



ويضيف انه على الحكومة فرض سلاح الدولة على السلاح المنفلت في هذه المحافظة التي شهدت الكثير من حالات القتل والجرائم التي طالت المواطنين الأبرياء، دون موقف حكومي حازم لفرض الامن، مشير الى ان عدم تشكيل الحكومة المحلية في محافظة ديالى والتأخير في الحسم الامر، سيعطي فرصة للخلايا الارهابية النائمة للتحرك وزعزعة الأوضاع الأمنية هناك.

شهدت محافظتا ديالى كركوك في شرق العراق وشماله هجمات نوعية نفذها تنظيم "داعش" الإرهابي، يومي السبت والأحد الماضيين.

وأوقعت هجمات "داعش" في العراق قتلى وجرحى في صفوف القوات الأمنية، وهو ما استدعى إجراء وزير الدفاع، ثابت العباسي، ووزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، زيارات ميدانية للمحافظتين، والوقوف على الوضع الأمني فيهما، وإصدار أوامر بعمليات عسكرية جديدة.

والهجوم الأعنف في ديالى أمس الأول السبت، أدى إلى مقتل ضابط برتبة عميد في الشرطة الاتحادية، إضافة الى خمسة عناصر أمن، وجرح آخرين، وفق مصادر أمنية.

كما شهدت محافظة كركوك اشتباكات بين قوة من مديرية الأمن، في بلدة قره هنجير مع عدد من عناصر تنظيم "داعش" الارهابي، أسفرت عن مقتل عنصر أمن واحد على الأقل وجرح آخرين، كما قتل أحد عناصر التنظيم بالهجوم.

يشار الى انه على رغم مرور أكثر 6 أشهر على إجراء الانتخابات المحلية، أواخر العام الماضي، واكتمال تشكيل الحكومات المحلية في 15 مدينة، بقيت ديالى وكركوك دون حكومة محلية بسبب الخلافات بين مكوناتها.


المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

«المجتمعات العمرانية» تؤكد ضرورة إنهاء ملف توفيق الأوضاع للأراضي المضافة للمدن الجديدة

أكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، أمين غنيم، المتابعة المستمرة لتحصيل حصة الهيئة العينية والنقدية، ووضع حلول عاجلة لإنهاء ملف توفيق الأوضاع للأراضي المضافة للمدن الجديدة.

جاء ذلك خلال ترؤس نائب رئيس الهيئة لاجتماع متابعة الوحدات الفرعية لسياسات التعامل مع الأراضي المضافة للمدن الجديدة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس شريف الشربيني، بسرعة إنهاء طلبات التقنين وتنفيذ أعمال المرافق في الأراضي المضافة وتعظيم الاستفادة منها، وذلك بحضور ممثلي أجهزة مدن 6 أكتوبر، والشيخ زايد، وسفنكس وأكتوبر الجديدتين.

وقال غنيم إنه تم خلال اجتماع متابعة الوحدة الفرعية لسياسات التعامل مع الأراضي المضافة للمدن الجديدة، ومناقشة كل ما يخص توفيق الأوضاع لتذليل أية عقبات واقتراح الحلول لسرعة دفع عجلة العمل.

وشدد على ضرورة وضع مواعيد محددة لجميع الموضوعات المطروحة، وسرعة توقيع المحاضر واعتمادها، لإنهاء إجراءات توفيق الأوضاع لكافة الطلبات.

اقرأ أيضاًنائب المجتمعات العمرانية يبحث مع مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي سبل تعزيز التعاون

وزير الإسكان يصدر حزمة من التكليفات لمسئولي هيئة المجتمعات العمرانية والمدن الجديدة

وزير الإسكان يترأس أول اجتماع لمجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • استغراب إعلامي من وصف المالكي للقوى السياسية بالسلطة الرابعة
  • أبرز ما جاء في ردود أفعال القوى السياسية حول تصريحات ياسر العطا
  • الأوضاع المحلية والإقليمية بين حجازي وقاسم
  • ميادة سوار الذهب: تماهي القوى السياسية العميلة مع القوى الخائنة للوطن مع التباس بائن في مفهوم الصراع السياسي
  • المالكي: تضافر جهود القوى السياسية وتعاونها يمنع أيّ إنهيار قد يتعرض له العراق
  • وزير الداخلية يبحث مع محافظ ديالى الأوضاع الأمنية في المحافظة
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام
  • الأنبار تشكو أباطرة الفساد الحاكمين وتوجه رسالة للحكومة بشأن المال الحرام- عاجل
  • «المجتمعات العمرانية» تؤكد ضرورة إنهاء ملف توفيق الأوضاع للأراضي المضافة للمدن الجديدة
  • انتحار داعشي يعمل بصفة (ناقل) بعد مداهمة وكره من قبل الأمن الوطني في كركوك