يفتتح المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غدًا الثلاثاء أعمال منتدي مصر للتعدين( EMF ) في نسخته الثالثة والذي يعقد علي مدار يومين بالقاهرة بحضور دولي موسع من المسئولين رفيعي المستوي وقادة صناعة التعدين والمستثمرين والشركات المصرية والعالمية الكبري ومؤسسات التمويل وخبراء الاستكشاف التعديني من مصر ودول العالم.

ومن المقرر ان يلقي المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية الكلمة الإفتتاحية في المنتدى والتي يستعرض خلالها الوزير رؤية قطاع التعدين المصري خلال الفترة المقبلة لتطوير الاداء وزيادة كفاءة العمل بالقطاع مما يساعد علي جذب المزيد من الاستثمارات لاستكشاف واستغلال الثروات التعدينية المتنوعة.

و يقام المنتدي هذا العام تحت شعار ( استكشاف الفرص التعدينية غير المستغلة والاكتشافات التجارية الجديدة ) ويأتي انعقاده وفق خطة وزارة البترول والثروة المعدنية للترويج للفرص الاستثمارية في قطاع التعدين وابراز مايشهده من تطورات وبرنامج العمل لدعم مناخ الاستثمار التعديني، كما يمثل هذا الحدث السنوي منصة تجمع المسئولين في قطاع التعدين والمستثمرين الدوليين لتعزيز التعاون والشراكة في استغلال الامكانات التعدينية التي تحظي بها مصر وفتح المجال للتعاون مع الشركات والمؤسسات المتخصصة والمؤسسات التمويلية الدولية في دعم جهود تطوير وتحديث قطاع التعدين المصري.

و يشهد المنتدي في نسخته الحالية مشاركة مايزيد علي ٤ الاف مشارك من ٣٤ دولة في فعاليات المؤتمر والمعرض المصاحب الذي سيضم اكثر من مائة شركة محلية وعالمية عارضة، ومن المقرر ان يشهد الحدث اقامة ١٥ جلسة نقاشية متخصصة علي مدار يومي الانعقاد تضم اكثر من ٥٠ متحدثًا رفيعي المستوي من الوزراء والمسئولين ورؤساء الشركات المحلية والعالمية وقادة صناعة التعدين وخبراءها ومسئولي مؤسسات التمويل، ويشارك في الجلسات كمتحدثين رئيسيين من وزراء الحكومة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أحمد كوجك وزير المالية، كما يشارك الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة، والدكتورة هايكي هارمجارت مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، ورؤساء ومسئولي شركات تعدين عالمية كبري والجيولوجي ياسر رمضان رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وقيادات بالهيئة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير البترول والثروة المعدنية منتدى مصر للتعدين والثروة المعدنیة قطاع التعدین

إقرأ أيضاً:

تكليف المهندس صلاح الدين السيد رئيسًا تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول

أصدر المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية قراراً بتكليف المهندس صلاح الدين السيد عبد الكريم عوض رئيساً تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول.

وفي سياق متصل، استقبل بدوي السفير ميكيلي كواروني سفير إيطاليا في القاهرة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، حيث بحث الجانبان فرص زيادة حجم التعاون بين قطاع البترول والشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين.

شراكة بين مصر وإيطاليا 

وفي بداية اللقاء أكد المهندس كريم بدوى أن  عمق علاقات الصداقة بين مصر وإيطاليا  يقود إلى المزيد من علاقات التعاون بينهما في قطاع الطاقة  والذي  يشهد  تاريخاً طويلاً من العمل والشراكة الاستراتيجية الممتدة.

وثَمّنَ الوزير الدور المتميز للشركات الإيطالية وفي مقدمتها شركة إيني  التي يرتبط قطاع البترول معها بشراكة استراتيجية وطيدة علاوة علي شركتي تكنيب انرجيز وسايبم، وأن مصر تدعم تطوير وزيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في انتاج الطاقة و تنمية موارد مصر من البترول والغاز الطبيعي، مؤكدا أن التزام قطاع البترول بتذليل التحديات ودعم الاستثمار يمكن البناء عليه لزيادة استثمارات الشركات الإيطالية، لافتاً الي الفرص المتاحة لزيادة التعاون في مجالات البتروكيماويات والطاقة الخضراء والتعدين.

ومن جانبه قال السفير الإيطالي ميكيلي كواروني أن العلاقات مع مصر علاقات تاريخية، وأن التعاون والشراكة مع  مصر أولوية بالنسبة لإيطاليا في قارة أفريقيا.

وأعرب السفير الإيطالي عن اهتمام بلاده بالتعاون مع مصر في مجال صناعة التعدين وبحث فرص ضخ استثمارات في مشروعات تصنيع الخامات التعدينية لتعظيم القيمة المضافة منها.

كما استعرض اللقاء ما يقوم به قطاع البترول حالياً من خطوات للإعداد لإقامة مشروع إنتاج وقود الطيران الأخضر والمستدام من زيت الطعام المستعمل والمعروف بإسم SAF في إطار استراتيجيته للمشروعات الخضراء،  حيث يعد مجال إنتاج وقود الطيران  الأخضر والمستدام  محل اهتمام من الجانب الإيطالي للتعاون بشأنه مع مصر في إطار خطة ماتي الإيطالية لإفريقيا، لاسيما مع تزايد الطلب أوروبياً على هذا النوع من الوقود.

مقالات مشابهة

  • تعيين معتز عاطف متحدثا رسميا لوزارة البترول
  • وزير البترول يعتمد حركة تنقلات لتزويد القطاع بالكفاءات المهنية
  • حركة تكليفات جديدة لقيادات «البترول».. «المغوري» لـ جابكو
  • تكليف المهندس صلاح عبد الكريم رئيسًا تنفيذيًا للهيئة العامة للبترول
  • تكليف المهندس صلاح الدين السيد رئيسًا تنفيذياً للهيئة المصرية العامة للبترول
  • وزير البترول يبحث سبل زيادة حجم التعاون مع الشركات الإيطالية في قطاعات الطاقة والتعدين
  • «البترول» تدرس إنتاج وقود الطائرات الأخضر من زيت الطعام المستعمل
  • وزير البترول يبحث مع السفير الإيطالي إنتاج وقود الطيران من زيت الطعام المستعمل
  • نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة يزور المدينة الصناعية بمنطقة المدينة المنورة
  • «البترول»: أستراليا تؤكد رغبتها في الاستثمار في قطاعي التعدين والهيدروجين