أنتج حوض بناء السفن بالإسكندرية (شمال مصر)، التابع لهيئة الصناعات والخدمات البحرية التابعة للجيش المصري، أول مركبة بحرية بدون قبطان (USV) تحمل اسم “Ocean Aurora”.
وسلطت وسائل الإعلام في إسرائيل، الضوء على الاختراع المصري الجديد، الذي وصفته بالمتطور للغاية، حيث قال موقع nziv الإخباري الإسرائيلي، إن المركبة التي أعلنت عنها مصر تنتمي فئة المركبات العائمة ذاتية الدفع (RSV)، وقد صممتها شركة MCS المتخصصة في حلول الأنظمة العاملة في المياه العميقة.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن ما يميز “Ocean Aurora” هو قدرتها على العمل بشكل مستقل تحت الماء دون الحاجة إلى وجود بشري، وأن المركبة البحرية مجهزة بأحدث أجهزة المسح والاستشعار، ويمكن التحكم فيها بالكامل من الأرض.

ووفق nziv فإنه يتم استخدام المركبة لأغراض مثل المسوحات الجيولوجية والجيوفيزيائية، ويمكنها أيضا إطلاق وحدات صغيرة من المركبات العائمة (ROV) ويتم تشغيلها عن بعد لفحص خطوط الأنابيب والكابلات البحرية والهياكل المعدنية.

كما تتميز “Ocean Aurora” بقدرتها على تحمل ظروف العوم في البحار، حيث يمكنها العمل بشكل متواصل لمدة تصل إلى 30 يوما في الظروف البحرية السيئة، وتصل سرعة تشغيلها إلى 10 عقدات، وأن هذه الخصائص تجعلها أداة قوية للمسح والبحث تحت الماء.
وقال تقرير الموقع الإسرائيلي إن هذا الاختراع يعكس تطور مصر في مجال بناء السفن في السنوات العشر الأخيرة، ويظهر أيضا ما شهدته شركات بناء وإصلاح السفن من تحديث وتطوير، مما أدى إلى إبرام تعاقدات جودة مع شركات عالمية مشهورة في مجال بناء السفن، مثل مجموعة البحرية الفرنسية، وشركة “تيسنكروب” الألمانية، وشركة شركة Lürssen وFincantieri الإيطالية، وشركة الشحن الأمريكية Swift.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد سلطت الضوء على إعلان الجيش المصري مؤخرا امتلاكه لمنظومة متطورة للغاية لاعتراض الطائرات بدون طيار.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: الجيش المصري

إقرأ أيضاً:

“أكسيوس”: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر

الجديد برس:

نشر موقع “أكسيوس” الأمريكي، يوم الأربعاء، خريطةً لتوزع القطع البحرية الأمريكية في منطقة غرب آسيا. وتظهر الخريطة التي نشرها الموقع أنه “لا توجد أي سفن أمريكية في الوقت الحالي في البحر الأحمر”.

وأشار الموقع إلى أنه في خليج عمان وفي البحر المتوسط يوجد 18 قطعة بحرية أمريكية، موزعة كالتالي: في خليج عمان، يوجد الآن حاملتا طائرات مع 8 مدمرات أمريكية، بينما يوجد في المتوسط غواصة و3 مدمرات و3 سفن برمائية، بينما لا توجد أي سفينة أو مدمرة أو غواصة في البحر الأحمر.

والثلاثاء، صرح قائد البحرية الأمريكية في البحر الأحمر، الأميرال مارك ميجيز بأن القيادة الأمريكية رفضت الاقتراحات بضرب اليمن بقوة أكبر بسبب المخاوف من رد إيران. مع غياب الحضور الأمريكي في البحر الأحمر.

وفي وقتٍ سابق، تحدثت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن فشل العمليات البحرية الغربية المكثفة التي استمرت عدة أشهر في وقف هجمات اليمن في البحر الأحمر.

ويوم الأربعاء، أكدت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية أن الجيش الأمريكي، لم تعد لديه، وللمرة الأولى منذ عقود، حاملات طائرات في المحيطين الهندي والهادئ.

وخشيةً من تصعيدٍ مُحتمل مع إيران، على خلفية ردها المنتظر على اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، كانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أمرت مؤخراً بسحب حاملة الطائرات “يو أس أس أبراهام لينكولن” من المحيط الهادئ إلى الشرق الأوسط.

وفي وقتٍ سابق، تم إرسال حاملة الطائرات “يو أس أس ثيودور روزفلت”، إلى الشرق الأوسط أيضاً. وذكرت البحرية الأمريكية في بيانٍ، الاثنين، أن السفينتين الحربيتين موجدتان حالياً في خليج عمان.

وتركت عملية إعادة الانتشار الولايات المتحدة من دون حاملة طائرات في المنطقة، للمرة الأولى منذ العام 2001، وقد وصف المدير السابق للاستخبارات في أسطول المحيط الهادئ، جيم فانيل، غياب مجموعة حاملات الطائرات عن المنطقة بـ”الأمر الخطير”.

مقالات مشابهة

  • “أكسيوس”: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • أكسيوس: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • موقع أكسيوس: الولايات المتحدة بلا قطع بحرية في البحر الأحمر
  • مركبة فضائية تلتقط صورا للقمر والأرض في طريقهما نحو المشترى
  • شرطة الكويفية تضبط مركبة مسروقة وتوقف ثلاثة أشخاص في إجدابيا
  • قائد البحرية الأمريكية: قيادة الجيش رفضت مقترحاً بتوجيه ضربات أكثر قوة ضد الحوثيين
  • شرطة دبي: وفاة طالب وإصابة 11 آخرين في حادث تدهور مركبة
  • وفاة طالب وإصابة 11 آخرين في حادث تدهور مركبة
  • البحرية البريطانية تعلن عن حادثتين قبالة سواحل اليمن
  • بعثة بحرية: النيران لا تزال مُشتعلة في "سونيون"