كشف حسام سعد، الطالب بالفرقة النهائية بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، تفاصيل تصميم نموذج أول بدلة فضاء في مصر والوطن العربي، موضحًا أن هذه البدلة صنعت خصيصًا للأنشطة خارج المركبة.

بدلة الفضاء نموذج مصنع من قبل طلاب كلية علوم الملاحةبدلة الفضاء

وأوضح أن هذا النموذج للبدلة الفضائية هو نموذج صنع من مواد تتقارب مع المواد المصنعة لبدلة الفضاء التي تستخدم في مركبة الفضاء، موضحًا أنه مصنعة من مواد قريبة من المواد المؤهلة للفضاء.

 

وأضاف أن نموذج البدلة الفضائية تتكون من جزء صلب، وهناك أنظمة دعم الحياة، والتي تساعد في رصد ضربات القلب والضغط ودرجة حرارة الجسم ورطوبة الجسم، وهناك جزء أخر مسئول عن رفع وخفض درجات الحرارة حسب الظروف المحيطة.

بدلة الفضاء

وأشار إلى أن هذا النموذج هو قريب من بدلة الفضاء، وحصل المشروع على دعم من اكاديمية البحث العلمي، بقيمة 42 ألف جنيه، منوهًا بأن هذه لم يكفي لصناعة هذا النموذج، مشددًا على أن تكلفة المشروع وتفاصيل الصناعية سيتم طرحها من خلال ورقة علمية.

 

وقدرة عالية من طلاب كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء بجامعة بني سويف، على تصميم وتنفيذ عدد من النماذج بالاعتماد على الاستشعار عن بعد والذكاء الصناعي، في إنتاج مشروعات تخرج لديها القدرة على إضافة كبيرة للمجتمع للعمل في الفضاء.

بدلة الفضاء

وكانت مشروعات التخرج عبارة عن، بدلة للفضاء ونموذج لرصد أمراض النباتات الزراعية، وتصميم وتنفيذ روڤر للفضاء لاستكشاف الكواكب، ولهذه المشروع الأثر الكبير ومنها من تساعد البشرية في الوصول للفضاء، كبدلة الفضاء الذي يرتديها رائد الفضاء في مركبة الفضاء، والتي توفر له الحماية الكاملة، بالإضافة إلى روفر  للتجول في الفضاء ورصد الكواكب. 

 

كما أن مجموعة من الطلاب كانوا لهم القدرة على تصميم أول نموذج لنظام استشعار عن بعد قائم على الذكاء الصناعي لرصد أمراض النباتات الزراعية، بالتعاون مع المعهد القومي للبحوث الزراعية، عبارة عن دَمْجُ قوَّةِ الِاسْتِشْعارِ عَنْ بُعْدِ وَالذَّكَاءِ اَلِاصْطِناعيِّ لِتَطْوِيرِ طُرُقِ مُتابَعَةِ وَتَحْليلِ حالَة النَّباتِ. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة بنى سويف كلية علوم الفضاء

إقرأ أيضاً:

«زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية

أكد النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن اللجنة ستواصل جهودها بدور الانعقاد الخامس، بما يحقق أهداف الدولة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، ودعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية، والتوسع في تصدير المحاصيل والمنتجات الغذائية.

وأضاف في أول تصريحات صحفية، عقب تجديد الثقة فيه رئيسا للجنة الزراعة والري بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس، أن اللجنة ستعد أجندة عملها بدور الانعقاد الجديد خلال اجتماعاتها المقبلة، مشيرا إلى أن هناك عدد من الملفات المهمة التي تمثل أولوية لدى اللجنة، منها تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي، حتى تتمكن البلاد من مواجهة التحديات الحالية، وتحقيق ما تطمح إليه القيادة السياسية في قطاع الزراعة من زيادة في الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

وأشار إلى أن البحث العلمى يمكنه إيجاد حلول للمشكلات التى نواجهها في نقص الإنتاج في بعض المحاصيل، مستشهدا بمحصول الذرة الصفراء الذي نستورد منه أغلب احتياجاتنا، ويمكن التوسع في إنتاجه من خلال تطبيق البحث العلمى.

وتابع: «أيضا من الملفات المهمة تعديل قانون التعاونيات وقانون الزراعة، حتى يمكن استحداث عدد من خطط التطوير وإضافة أدوار جديدة للتعاونيات لتتولي تقديم خدمات للمزارعين وتسهيل خطوات الحصول علي المستلزمات وتسويق المحاصيل وغيرها من الخدمات، بالإضافة إلى ملف التصنيع الزراعي وخطوات التوسع فيه، وكذلك ملف الإنتاج الداجني والاستزراع السمكي».

مقالات مشابهة

  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر!
  • خرج في رحلة علم ورجع جثة هامدة.. ننشر تفاصيل وفاة طالب الشرقية غرقًا
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • «زراعة النواب»: تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي أولوية
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين