أكد منير أديب، الخبير في شئون الحركات المتطرفة، أن تنظيم الإخوان تعرض لعدد من الانقسامات والانشقاقات لها علاقة بطبيعة ما يحدث داخل التنظيم، مشددًا على أن ذلك انعكس بصورة كبيرة على وضع تنظيم الإخوان الدولي.

تنظيم الإخوان الدولي

وأشار "أديب"، خلال مداخلة عبر الإنترنت عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن الجبهات المنقسمة أو المنشقة بعضها يتولى شأن ما يسمى التنظيم الدولي، مضيفًا: "إذا افترضنا أن جبهة كبيرة مثل جبهة إبراهيم منير، هذه الجبهة هي التي يتولى فيها الراحل إبراهيم منير منصب القائم بأعمال مرشد الإخوان، وهو كان يتولى أمانة التنظيم الدولي".

وشدد على أنه عندما رحل إبراهيم منير تولى بعده صلاح عبدالحق، وبالتالي ترك إبراهيم منير عددًا من التلاميذ كانوا يقودون التنظيم الدولي، وفي الوقت نفسه يقودون قيادة التنظيم المركزية في القاهرة بعد عام 2013، موضحًا أن ما حدث لقيادة التنظيم في القاهرة من انقسام انعكس بصورة كبيرة على وضع التنظيم الدولي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإخوان الحركات المتطرفة التنظيم القاهرة الإخبارية تنظيم الإخوان التنظیم الدولی تنظیم الإخوان إبراهیم منیر

إقرأ أيضاً:

البرهان يتولى الخرطوم والكباشي يقود بحري والعطا يتصدر أمدرمان .. هذا أو الطوفان

ما أشبه الليلة بالبارحة وقد تحركت حملة انقاذ غردون بترتيب من بريطانيا بقيادة اللورد ويلزلي، وهاهي بريطانيا نفسها بذات الحقد القديم تحرك حملة لاقتحام بلادنا تحت الفصل السابع وبالبصمة الشريرة الشهيرة من مجلس الأمن لكن الأذكياء الصالحين في ذلك الزمان الأغر تداركوا الموقف ونصحوا الإمام المهدي بأن يأمر الأمير محمد خير في الشمال وبقية الثوار أن يغلقوا الحملة بالمناوشة ويعكرون صفوها بالهجمات وأن يسارع الامام وأمرائه بالاقتحام.
وفي ٢٦ يناير ١٨٨٥ عبرت النيل الأبيض المقاومة الشعبية والثوار والرايات واقتحموا تحصينات غردون باشا وأهدروا دمه وطابوره الخامس واحتلوا الخرطوم ورفعوا رايات الوحدة والتوحيد.
فإذا لم يعتبر الجنرال برهان من تجربة المهدي في المناوشة واقتحام الخرطوم عنوة واقتداراً قبل يناير فإن حملة الانقاذ بقيادة اللورد ويلزلي الجديد ستكون على أعتاب العاصمة وتبدأ أيام الزلزلة والحصار.

أما الخيار الأشرف فهو أن تتولى أنت بنفسك اليوم قبل الغد القيادة العامة بالخرطوم ويتولى الفريق الكباشي بحري وشرق النيل وأن يتولى الفريق العطا أمدرمان حتى مضارب كردفان، فإن هذا الشعب يرتجيك ثائراً قبل أن يرتجيك رئيساً ويومها سوف يتحقق النصر المبين ويستلم الأفذاذ مطار الخرطوم والقصر الجمهوري. وتمضي المسيرة صوب الجزيرة ويومها سوف تتساقط المدن القتيلة من أيدي الغرباء وتستعاد مثل الثمرات الناضجة وفي مقدمتها نيالا البحير والباقيات الصالحات. وسوف يستمع العالم للبيان الأول الذي تتصدره الآية الكريمة (قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) وبعدها سوف يهتف تلفزيون السودان وإذاعة أمدرمان بالشعار الفصيح:
وَقَفتَ وَما في المَوتِ شَكٌّ لِواقِفٍ
كَأَنَّكَ في جَفنِ الرَدى وَهوَ نائِمُ
تَمُرُّ بِكَ الأَبطالُ كَلمى هَزيمَةً
وَوَجهُكَ وَضّاحٌ وَثَغرُكَ باسِمُ
تَجاوَزتَ مِقدارَ الشَجاعَةِ وَالنُهى
إِلى قَولِ قَومٍ أَنتَ بِالغَيبِ عالِمُ
وَمَن طَلَبَ الفَتحَ الجَليلَ فَإِنَّما
مَفاتيحُهُ البيضُ الخِفافُ الصَوارِمُ

حسين خوجلي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • طارق رمضان.. سويسرا تُدين حفيد مؤسس تنظيم الإخوان الإرهابي
  • رسميًا.. بوكيتينو يتولى تدريب منتخب أمريكا
  • عاجل - هاريس تهاجم ترامب في المناظرة الرئاسية: ترك لنا فوضى كبيرة
  • البرهان يتولى الخرطوم والكباشي يقود بحري والعطا يتصدر أمدرمان .. هذا أو الطوفان
  • خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو ينفذ مجازر في غزة للضغط على حركة حماس
  • هاكان فيدن: العالم الإسلامي سيبذل جهده للحفاظ على هوية الأقصى
  • يسري: تنظيم الإخوان يسعى للسيطرة على المجالس البلدية بالاستناد إلى تجاربه في الماضي
  • «القاهرة الإخبارية» تعرض اللقطات الأولى من مجزرة الاحتلال الإسرائيلي بخان يونس
  • بيان عاجل من «التنظيم والإدارة» بشأن وظيفة معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية
  • خبير شؤون إسرائيلية: سموتريتش هدم أكثر من 1000 منزل فلسطيني بالضفة الغربية