ألزمت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، بتحريرعقد بيع للهيئة القومية للبريد بشأن المقر المبيع لها بمساحة 400 متر مربع بمبنى مجمع المصالح بسمالوط.
ألزمت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط، بتحريرعقد بيع للهيئة القومية للبريد بشأن المقر المبيع لها بمساحة 400 متر مربع بمبنى مجمع المصالح بسمالوط.

وقالت الجمعية العمومية في فتواها، إنه لما كان الثابت من مطالعة الأوراق أن الأرض المقام عليها مبنى مجمع المصالح بمركز سمالوط في محافظة المنيا من أملاك الدولة الخاصة، حتى صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1782 لسنة 2014 بتاريخ 1 أكتوبر 2014، متضمنًا تخصيص تلك الأرض بمساحة 1000 متر مربع للوحدة المحلية لمركز سمالوط لإقامة مجمع المصالح عليها.

ثم صدر قرار رئيس مجلس الوزراء الوزراء رقم 906 لسنة 2024 بتاريخ 18 مارس 2024 متضمنًا إلغاء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1782 لسنة 2014 المشار إليه فيما تضمنه من تخصيص تلك المساحة للوحدة المحلية لمركز سمالوط لإقامة مجمع مصالح عليها وإعادة الأرض بما عليها من مبانٍ إلى أصلها كأملاك دولة خاصة تابعة للمحافظة.

شراء مقر لهيئة البريد في سمالوط
واستكملت الفتوى، أن الهيئة القومية للبريد اتفقت مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط على شراء مقر للهيئة بمساحة 400 متر مربع بمنبى مجمع المصالح بسمالوط نظير ثمن إجمالي مقداره 2 مليون و440 ألف جنيه تم سداده بالكامل، ومن ثم فإن إرادة الطرفين تلاقت على نقل ملكية هذا المقر بمبنى مجمع المصالح بسمالوط إلى الهيئة القومية للبريد نظير الثمن المشار إليه.

ولما كانت الأرض المقام عليها ذلك المجمع بما عليها من مبانٍ قد عادت إلى طائفة أملاك الدولة الخاصة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 906 لسنة 2024 الصادر بتاريخ 18 مارس 2024، فمن ثم فإن تلك الأرض بما عليها من مبانٍ، ومن بينها المقر المبيع إلى الهيئة القومية للبريد، تضحى قابلة للتصرف فيها بجميع أشكال التصرف المقررة قانونًا ومن بينها البيع، وهو ما يضحى معه التصرف بطريق البيع في المقر سالف الذكر تصرفًا مشروعًا مُنتجًا آثاره القانونية ومُرتبًا جميع الالتزامات المقررة في حق طرفيه، وأخصها التزامهما بتنفيذ العقد بطريقة تتفقمع ما يوجبه حسن النية، والتزام الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط – الجهة البائعة-  بالقيام بكل ما هو ضروري لنقل ملكية ذلك المقر إلى الهيئة القومية للبريد – الجهة المشترية - والكف عن أيّ عمل من شأنه أن يجعل نقل حق الملكية مستحيلًا أو عسيرًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة القومية للبريد مجلس الوزراء محافظة المنيا مجلس الدولة أملاك الدولة قرار رئیس مجلس الوزراء الهیئة القومیة للبرید الوزراء رقم متر مربع

إقرأ أيضاً:

إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية

كشف المجلس الصحي السعودي عن تلقيه توجيهات عليا بتشديد الرقابة على تفشي الأمراض المنقولة بالغذاء وحوادث التسمم الغذائي والكيميائي، مع المطالبة بالإبلاغ الفوري عن أي حالات مماثلة.
جاء ذلك عقب ملاحظات حول تأخر بعض المستشفيات في الإبلاغ، أو حتى عدم الإبلاغ عن تلك الحوادث، مما يؤكد أهمية اليقظة والتعاون في مواجهة مثل هذه التحديات الصحية.
أخبار متعلقة "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسيربمشاركة 25 دولة.. بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بالرياضوطالب المجلس في خطابه الموجه إلى اتحاد الغرف السعودية، بضرورة تعميم الالتزام بالإبلاغ الفوري على جميع المنشآت الصحية، وذلك فيما يتعلق بجميع فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء، وكذلك حوادث التسممات الكيميائية والدوائية.
وأشار المجلس إلى أهمية اتباع إجراءات العمل والأدلة المحددة، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر بوابة وزارة الصحة الرقمية، مما يضمن سرعة الاستجابة وفعالية الإجراءات المتخذة في مثل هذه الحالات.

تزايد فاشيات الكوليرا عالميًا يهدد بأزمة صحية.. ماذا يحدث؟#اليوم
للتفاصيل..https://t.co/S5c64kZPXT pic.twitter.com/b54xAoT3ON— صحيفة اليوم (@alyaum) April 23, 2024طريقة التبليغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
وحدد دليل التبليغ عن فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء في المنشآت الصحية والتجمعات، أربعة أنواع للبلاغات عن الفاشيات والأمراض المنقولة بالغذاء شملت البلاغ الفوري من المنشأة الصحية أو التجمع الصحي، ويتم عبر البريد الإلكتروني مع اتصال هاتفي في الحالات الطارئة، على أن تكون البلاغات كالتالي:
البلاغ خلال 24 ساعة من مديرية الشؤون الصحية للوزارة، ويتم عبر البريد الإلكتروني مع اتصال هاتفي في الحالات الطارئة.
البلاغ الشهري: يرسل نموذج المهام الداعمة والأساسية لفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء من بداية الشهر الجديد حتى اليوم السابع منه.
البلاغ الصفري يرسل حتى في حال عدم حدوث أي فاشيات من بداية الشهر الجديد حتى اليوم السابع منه.
فاشيات 2023
وكانت وزارة الصحة سجلت 296 فاشية أمراض منقولة بالغذاء أصيبت فيها 1891 حالة خلال العام الماضي 2023، بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وفاقت فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء من مصدر عام، الفاشيات المنزلية، حيث بلغ إجمالي الفاشيات من مصدر عام 199 فاشية، مقابل 97 فاشية منزلية، حيث تصدرت الرياض المناطق الأكثر تسجيلاً لفاشيات أمراض منقولة بالغذاء وحالات إصابة، وذلك بواقع 111 فاشية و536 حالة إصابة.
وكشف تقرير وزارة الصحة عن فاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء للعام الماضي، أن الذكور كانوا الأثر إصابة بالفاشيات، بإجمالي «1039» حالة إصابة مقابل «852» إصابة للإناث.
وبلغ إجمالي السعوديين المصابين «1366» مصابا، مقابل «525» إصابة للوافدين، واستحوذت الفئة العمرية «من 20 - 49 سنة» على النصيب الأكبر من الإصابات، بإجمالي «948» إصابة، تلتها الفئة العمرية «من 5 - 19 سنة» بعدد «691» إصابة.
وحلت الفئة العمرية «أكبر من 50 سنة» ثالثاً بإجمالي «142» إصابة، والفئة العمرية «1 - 4 سنوات» رابعاً، ب «102» إصابة ب6,98%، والفئة العمرية «أكبر من سنة» خامساً، بعدد إصابتين فقط.

مقالات مشابهة

  • وزيرا التخطيط والمالية يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد
  • وزيرا «التخطيط والتعاون الدولي» و«المالية» يتابعان جهود فض التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والهيئة القومية للبريد
  • قادربوه يقف على أداء لجنة الرقابة المصاحبة على أعمال الشركة الليبية للبريد
  • ‏حزب الله يعلن استهداف المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في جنوب ثكنة يعرا بصواريخ الكاتيوشا
  • إلزام المنشآت الصحية بالإبلاغ عن فاشيات الأمراض الغذائية
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • المصالح الحزبية في الإقليم أولاً.. والموظفون على حافة الانهيار
  • وزيرة التنمية المحلية: إنشاء 330 مجمع خدمات زراعية بقرى حياة كريمة
  • البطالة وتضارب المصالح تحديات مصنعة وحلول ممكنة
  • «صحة المنيا» تنظم قافلة طبية في قرية السرارية بمركز سمالوط غدا