لبنان ٢٤:
2024-08-24@14:32:35 GMT

الصور الهاربة من الإطار تلبس الحريّة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

الصور الهاربة من الإطار تلبس الحريّة

كتب المدير العام لوزارة الإعلام الدكتور حسّان فلحه :
ابتعد حتى لا يدوس على ظلّها خطأ فتحزن، وهو يندم.. عند البسطاء السذج، تغدو الحياة سباتاً طويلاً. "نصفّها الأوّل انتظار، ونصفها الآخر وداع".إذاً، لِمَ لا نقتسم حبّة المطر نصفين؟ ونلوذ هرباً حتى تجف أسماؤنا على حبل غسيل الحكايات... لم يرها ولم تره، إلاّ شبحاً يواري سوءة الوله الحرام على أدراج كنيسة عتيقة أو كمذبح مهجور، يرى ولا يُرَى هذه النفس البشريّة الامّارة بالحقيقة والريبة، المتعانقة مع الذات، الحارسة لأرواح شريدة، أرادت يوماً، ما ليس لها، ولكنّها الدنيا، من يذكر ميخائيل نعيمة يئنّ بعد ثمانين عاماًعلى حبه لامرأة لم يتزوّجها.

قال: "اتركوا باب الضريح مفتوحاً لعلّها تأتي"...أيقظه محمود درويش، ساخراً "لم تأت، وقلت لن تأتي".
إنّ النفس تتوق للتمرّد والتحرّر وكسر القيود والانعتاق من الركون للمسلّمات، وتسعى للتفلّت من التعوّد على الإقامة داخل حدود الإطار  مثل الألوان والمشاهد، التي تشكّل رسم حياتها وصورها.
قد يطغى الأسود في الغالب على مساحة وجودها، وقد لا تنعم بزهو الألوان عادة، فتتحسر لكسر هذه الرتابة التى تعيشها داخل الكادر، فتنزع إلى الحلم  بالخروج من ضيق المكان لتنسحب إلى خارج حدود الإقامة الجبريّة، يراها الآخرون وهماً أو قطعة في مكوّنات  التعبير، لا أحد يظنّ أنّها تراه أكثر ممّا يراها، هذا الشوق للخروج من الأمكنة المقيّدة لا يؤنسه، إلاّ الجموح نحو الهروب من داخل الذات إلى ما بعد حدود الزمان والمكان، ولو لرحلة قصيرة كفراشات العمر القصير تلعب على ضوء الموت  لتتلمّس نوره، عاشت برهة وماتت وما هَمّ، ولكنّها غدت، كما أردت. هي مشاهد صامتة في صورة الوجود،لا تعّبر عن جوهرها، إلاّ بما أراد الآخرون. لا تنظر  إلاّ إلى نظرات الناظرين، هي زاوية منسيّة على شرفة التعبير لا تتحرّر، إلاّ بما يراها هؤلاء العابرون أثراً للريشة العابرة، تدمغ بها لوناً   أو مسحة من صور حياتهم، حلمها، تعبير سورياليّ يحملها ويزحف من بين جدران السجن الصامت القابع داخل لوحة تذكاريّة إلى رحب الوجود لتصرخ من ألم القيد وعبوديّة الدور الثانويّ في المشهد المركون على قارعة مختلسي النظر، الذي يشوهونه بتعابير لا تشبهه أبداً.
هذا التمرّد سمة الحياة، أحياناً لا أحد يريد أن يكون إيّاه، ولا أناه، هي الحياة، وهي الروح التى دأبت على الالتزام بضوابط القدر وأطر المجتمعات الغارقة بوهم الخوف، ممّا يريدون، لا ممّا يريد ويهوى.
في اللوحة، الشخص يظهر حزيناً في ابتسامته، والوردة تكنى بأوراق غيرها، والألوان باهتة في أسفل سلّم التعبير، هي انطباعات أسيرة اللحظةِ والبيئة والظرف، كيف أعبّر عن نفسي وكيف أرسم ذاتي وكيف أكتب اسمي بين أسماء الناظرين. هذا ليس أنا، هذا، هم من أوجد صورة حضوره وسجّل غيابه، وأنا لا أدري كيف أعبر حدودهم، إلى حيث يجب أن أكون، كما أنا.
إنّ الألوان عندما تهاجر، وتصبح خارج الإطار، تفقد الصور دور السجّان وتتحرّر انطباعات النفس من قيود الآخرين، هذه كانت تسمّى العبوديّة،وصارت تسمّى الحريّة.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

علم النفس وقضايا العصر

"يعد علم النفس من العلوم الإنسانية المهمة التى تدرس السلوك بهدف تفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه عن طريق المنهج العلمى، فمن خلال دراسة سلوك الإنسان يمكن مساعدته على تخطى أزماته النفسية المختلفة التى قد تؤثر سلبا على دراسته وعمله وحياته ككل، كما تسهم فى تنمية الروح المعنوية لديهم.

كما قد يساعد علم النفس على مساعدة المرضى فى الشفاء من خلال دعمهم النفسى وتشجيعهم مما يساعد على تحقيق اكبر نسب شفاء من أمراض جسمية عديدة مثل ضغط الدم والسكرى وأمراض القلب ومرضى السرطان كما توصلت الدراسات الحديثة لذلك.

فهو ليس مجرد كلام مرسل يقوم به عالم النفس دون وعى علمى ولكنه يتم وفق برامج علمية مقننة ومدروسة.

ويمكن توضيح فوائد علم النفس فى عدة مجالات مختلفة من الحياة فيما يلى:

١- يساعد على تنمية المهارات المختلفة لذوى الهمم من خلال برامج علمية ويتخصص بها عالم النفس بدراسة مجال ذوى الهمم والأطفال.

٢- يسهم فى تنمية اللغة لدى الكبار الذين فقدوا اللغة بعد التعرض لمرض أو جلطات، وتنمية لغة الأطفال المتأخرين لغويا وهذا يختص به علم النفس اللغوى ومجال التخاطب.

٣- يدعم المرضى نفسيا ويرفع نسبة شفاء المرض العقلى ويساعد على تقليل الأمراض الجسمية التى يكون أساسها نفسى من خلال الدعم النفسى وهذا تخصص علم النفس الإكلينيكى.

٤- يسهم فى رفع الروح المعنوية للعمال ليزداد الإنتاج والدافع للعمل والتعرف على قيمته وهو يختص به فرع علم النفس الصناعى.

٥- يسهم فى رفع الروح المعنوية للرياضيين لتزداد دافعيتهم للفوز ورفع إسم مصر فى البطولات المختلفة مهما كانت العقبات وهو ما يختص به علم النفس الرياضى.

٦- يساعد على تخطى المراهقين لأزمة مرحلتهم فى المدارس وتقديم الإرشاد الأسرى للأسر فى كيفية التعامل مع أبناءهم ورفع دافع الطلبة للإستذكار ومساعدة الطلبة المدمجين على الإندماج وسط أقرانهم العاديين وهذا فرع علم النفس المدرسى.

٧- يساعد على تأهيل الأطفال الملتحقين بالأحداث ليتعلموا الأخلاقيات السليمة ويعيدوا بناء أنفسهم ويندمجوا مرة أخرى مع المجتمع بسلوك أفضل، كما يدرس علم النفس أسباب الجريمة والسلوك الإجرامي للحد من إنتشاره وهو تخصص علم النفس الجنائى.

وغير ذلك الكثير من فوائد علم النفس التى تساعد على تنمية المجتمع وإزدهاره. "

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني: لص الإطار (نور زهير) عاد إلى دبي ولم يتعرض لحادث سير في بيروت
  • عوالم الإيقاعات الموسيقية في لوحات خلافي
  • برج الحوت.. حظك اليوم السبت 24 أغسطس 2024: عبر عن مشاعرك 
  • علم النفس وقضايا العصر
  • مترشح للرئاسة الجزائرية: برنامجي يقترح الاستغناء عن الدوائر وزيادة عدد الولايات
  • الإطار انفجر.. تفاصيل إصابة 10 أشخاص في حادث انقلاب بصحراوي المنيا
  • قبل الجامعة.. قطع ملابس تناسب الطلاب «ركز على الألوان الهادئة»
  • ناشطة أفغانية للحرة: طالبان تقيّد الحريات بذريعة الشريعة
  • زاخاروفا تنتقد الصمت الدولي حيال قمع حرية التعبير في أمريكا
  • وزارة الاتصالات العراقية تغلق موقع احدى الوكالات الاخبارية