يوليو 15, 2024آخر تحديث: يوليو 15, 2024

المستقلة/- بدأ مجلس النواب العراقي فصله التشريعي الأول من سنته التشريعية الثالثة يوم الأحد الماضي، وسط توقعات بأن يعقد جلسته الأولى مطلع الأسبوع المقبل. يتصدر جدول أعمال الجلسة المقبلة اختيار رئيس جديد للبرلمان، وهي مسألة تشغل الساحة السياسية في العراق حاليًا.

جلسة حاسمة لاختيار رئيس جديد للبرلمان

توقع عضو مجلس النواب، ضياء الهندي، أن يتم حسم اختيار رئيس مجلس النواب الجديد في الجلسة الأولى أو الثانية من الفصل التشريعي.

وأشار إلى أن البرلمان سيبدأ أعماله عقب انتهاء زيارة العاشر من محرم الحرام.

النظام الداخلي للبرلمان والتغييرات المحتملة

أشار الهندي إلى الأخبار المتداولة بشأن نية رئيس البرلمان بالإنابة، محسن المندلاوي، تغيير النظام الداخلي للبرلمان، مبينًا أن هذا التغيير يهدف إلى فتح الباب أمام شخصيات جديدة لشغل منصب رئيس البرلمان في حال عدم اتفاق المكون السني على مرشح محدد.

الاتفاقات والتوافقات السياسية

في هذا السياق، أضاف الهندي أن هناك اتفاقًا شبه كامل داخل المكون السني على اختيار العيساوي كمرشح لهذا المنصب، موضحًا أن كتلة شيعية كبيرة كانت تعارض ترشيح العيساوي قد غيرت موقفها، مما أسهم في تقريب وجهات النظر بشأنه.

موقف “الإطار التنسيقي” وتحديد الموعد النهائي

من جهته، حدد “الإطار التنسيقي”، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية في البرلمان، العشرين من شهر تموز الجاري موعدًا لحسم تسمية رئيس جديد للبرلمان. وأكد القيادي في “الإطار”، عائد الهلالي، أن القوى السياسية السنية مُنحت موعدًا لغاية يوم 20 تموز الجاري، أي بعد انتهاء مراسيم عاشوراء، لحسم موقفهم والاتفاق فيما بينهم على ملف انتخاب رئيس البرلمان.

وأضاف الهلالي أنه في حال عدم اتفاق القوى السياسية السنية، فسيتم عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب بأولى جلسات الفصل التشريعي، ويترك الأمر للنواب وأي مرشح يحصل على أعلى الأصوات سيكون هو الرئيس الجديد. وشدد على أنه لا تأجيل في ذلك، حيث ترغب قوى الإطار في حسم الملف سريعًا نظرًا لتأثيره السلبي على العمل التشريعي والرقابي.

تطلعات العراقيين

يترقب العراقيون نتائج الجلسة المقبلة، والتي قد تشهد تغييرات مهمة في هيكلية البرلمان وقيادته. هذه التغييرات المتوقعة تعكس تطورات جديدة في المشهد السياسي العراقي، وتطرح تساؤلات حول قدرة البرلمان على تجاوز الخلافات والتوصل إلى توافقات تساهم في استقرار العمل التشريعي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رئیس جدید للبرلمان مجلس النواب اختیار رئیس

إقرأ أيضاً:

بعد التقاطعات الأخيرة.. خبير يؤكد تزايد مؤشرات اقتراب الانتخابات المبكرة في العراق

بغداد اليوم- بغداد

علق الكاتب والمحلل السياسي أحمد الخضر، اليوم الجمعة (6 أيلول 2024)، على تصريحات رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، واحتمالية مساهمتها بالانتخابات المبكرة، مبيناً أن هذه التقاطعات تزيد من مؤشرات اقتراب الانتخابات المبكرة.

وقال الخضر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الانتخابات المبكرة هي قرار يتخذه البرلمان العراقي، لكن بحساب السياسة فإنه، لو اتفق قادة الإطار فستكون هنالك انتخابات مبكرة".

وأضاف أن "المشكلة هناك صراع كبير طفى إلى السطح بعد حنون والمالكي، وهناك تقاطعات داخل الإطار التنسيقي، وقادة الإطار أخبروا السوداني بوجود خلل ودعوا لتصليحه".

وأشار الخضر إلى أن "هناك تقاطعاً في المصالح وقادة الإطار لديهم رغبات، والرغبة الأولى هي عدم تمكن السوداني من أن يكون رجل المرحلة المقبلة، ويستفيد من كونه الرجل الأول في الحكومة، وتكوين تحالفات مع محافظين لهم نفوذ في محافظاتهم".

وبين أن "كل هذه التقاطعات الموجودة في المشهد السياسي قد تأخذنا إلى انتخابات مبكرة، وهذه الانتخابات لا يمكن لها أن تتم دون تحقيق رغبة المالكي، وتقسيم المحافظات إلى دائرتين أو ثلاثة، ويعني ذلك إعداد قانون للانتخابات بشكل جديد".

وأكد رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، في وقت سابق أن التجاوز على القضاء أو الحكومة أو البرلمان بداية خطيرة لتداعيات ربما تكون أكثر خطورة من الإرهاب، جاء ذلك عقب تصريحات رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر بخصوص استضافته في البرلمان وإعلان بدء المعركة الحقيقية ضد الفساد، مشيراً الى أن هيئة النزاهة مستضعفة.

مقالات مشابهة

  • نائب:تورط بعض زعماء الإطار وقضاة في سرقة القرن
  • رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء يؤكدان اهمية حسم اختيار رئيس البرلمان
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد - عاجل
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • محافظ القاهرة: مصلحة المواطن هدف العمل المشترك بين أعضاء البرلمان والأجهزة التنفيذية
  • بسكيري: لا حل لأزمة المركزي من دون تراجع البرلمان عن موقفه من الرئاسي
  • بعد التقاطعات الأخيرة.. خبير يؤكد تزايد مؤشرات اقتراب الانتخابات المبكرة في العراق
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء