آخر تحديث: 15 يوليوز 2024 - 10:03 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، (14 تموز 2024)، أن أنقرة تنتظر من روسيا وإيران والسعودية القيام بدور بناء في مسألة تطبيع علاقات تركيا مع سوريا.وقال وزير الخارجية التركي، في مؤتمر صحفي من إسطنبول مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان: “ننتظر من روسيا وإيران والسعودية القيام بدور بناء بشأن تطبيع العلاقات مع سوريا”.

وأضاف: “توصلنا لتفاهم مع نظيري السعودي بشأن قيام الرياض بدور في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق”، مشيرا بالقول: “نأمل أن يتم تقدير دعوة أردوغان للسلام مع سوريا وهذا ليس عجزا”.وذكرت وزارة الخارجية السورية،  السبت الماضي، إن أي مبادرة لتحسين العلاقات مع تركيا يجب أن “تُبنى على أسس واضحة”، مشيرةً إلى أن عودة العلاقات بين البلدين تعتمد على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل 2011.وأضافت الخارجية السورية، في بيان، تعليقاً على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول ترتيبات للقاء نظيره السوري بشار الأسد: “سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسس واضحة ضمانا للوصول إلى النتائج المرجوة والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية”.يذكر ان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أعلن يوم الجمعة الفائت، عن وجود موافقة مبدئية على مبادرة بغداد لعقد لقاء بين رئيسي سوريا وتركيا، مشيرا إلى أنه لم يحدد موعد اللقاء بعد.وكشف حسين، في لقاء تلفزيوني، عن قرب عقد اجتماع في بغداد، يضم مسؤولين سوريين وأتراك لبحث الأزمة السورية.وقال حسين إن “هناك مبادرة من العراق للتوسط بين أنقرة ودمشق والتواصل مستمر في هذا المجال”، موضحاً أنه التقى الأربعاء الفائت بنظيره التركي هاكان فيدان في واشنطن من أجل ترتيب لقاء في بغداد مع الجانب السوري.وأضاف أن هناك تواصلاً مستمراً من قبل العراق مع الجانب السوري، على أن يُحدد لاحقاً موعد لعقد هذا اللقاء في بغداد.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: مع سوریا

إقرأ أيضاً:

بلغة الأرقام.. هذا ما يعوّل على زيارة السيسي لتركيا

يزور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العاصمة التركية أنقرة، وهي أول زيارة رسمية له لتركيا منذ توليه منصبه عام 2014.

وتأتي هذه الزيارة بعد فترة من العلاقات المتوترة بين البلدين، مع التركيز على التعاون في مجالات الطاقة والدفاع، وكذلك التطورات المتعلقة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وفق ما نقلته وكالة بلومبيرغ.

وتهدف إلى توقيع حوالي 20 اتفاقية تعاون بين مصر وتركيا، مع هدف واضح بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار، ارتفاعا من الرقم الحالي الذي يبلغ نحو 10 مليارات، بحسب وكالة الأناضول التركية.

ومن المتوقع أن تتناول المحادثات -بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وضيفه والوفود المشاركة- تصدير الغاز الطبيعي المسال من مصر إلى تركيا، كجزء من خطط أنقرة لأن تصبح مركزا لإمدادات الطاقة إلى أوروبا.

وتسعى تركيا أيضا إلى إعادة تفعيل شحن البضائع بين ميناء مرسين التركي والإسكندرية في مصر، مما قد يعزز التعاون اللوجستي بين البلدين.

وفيما يتعلق بالتعاون الدفاعي، تسعى تركيا إلى زيادة صادراتها من الطائرات بدون طيار والمدرعات، والتي تعتبر من بين المنتجات التي تستهدفها أنقرة لتعزيز حضورها في السوق المصرية.

وكان الرئيس التركي زار القاهرة في فبراير/شباط الماضي، في أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012.

وخلال لقائهما في القاهرة، أكد الرئيسان المصري والتركي رغبتهما في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين. وحينها قال السيسي إن بلاده ستزيد قيمة التعاون الاقتصادي مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القادمة.

وبعد أن تدهورت عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي عام 2013، شهدت العلاقات بين الرئيسين التركي والمصري تحسنا ملحوظا منذ نحو سنتين وقطع البلدان خطوات باتجاه المصالحة، مع تقارب مواقفهما في العديد من الملفات الإقليمية، ولا سيما الحرب الإسرائيلية على غزة.

ورغم تأزم العلاقات السياسية، بقيت العلاقات التجارية جيدة بين البلدين حيث تعد تركيا الشريك التجاري الخامس لمصر، بينما تعد الأخيرة الشريك الاقتصادي الأول لتركيا في أفريقيا، وشهدت السنوات القليلة الماضية زيارات متبادلة لمسؤولين ووفود من البلدين.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • “المنفي” يشارك في المائدة المستديرة بعنوان مبادرة الحزام والطريق بمستوى عالي الجودة
  • مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق الفيلم الوثائقي “ثروات خالدة”
  • تركيا تعلق على “ادعاءات نتانياهو ضد مصر”
  • الخارجية تتسلم أوراق اعتماد السفير السويسري في العراق
  • بلغة الأرقام.. هذا ما يعوّل على زيارة السيسي لتركيا
  • الخارجية التركية: ندعم جهود الوساطة المصرية لإنهاء الحرب في غزة
  • القوات العراقية تلقي القبض على أحد إرهابيي تنظيم “داعش” جنوب العراق
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا بداية فصل جديد في علاقات البلدين (حوار)