برلين (أ ف ب)

أخبار ذات صلة «يورو 2024» تحطم الأرقام القياسية إسبانيا تهدد العالم بعد القبض على أوروبا! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


شكّر لويس دي لا فوينتي، مدرب إسبانيا، لاعبيه على حصد لقب كأس أوروبا للمرة الرابعة القياسية، بعد الفوز على إنجلترا 2-1 في برلين، قائلاً إنهم لطالما آمنوا به في الوقت الذي شكّك غيرهم بقدراته.


تولّى دي لا فوينتي (63 عاماً) المهمة الفنية خلفاً للويس إنريكي، بعد الخروج من ثمن نهائي كأس العالم 2022، لكن الكثيرين شككوا بخبرة الرجل، وما يُمكن أن يُقدّمه للمنتخب الذي غابت الكأس الأوروبية عن خزائنه منذ 12 عاماً.
بعد خسارةٍ «مذلّةٍ» أمام أسكتلندا 0-2 في تصفيات البطولة الأوروبية في مارس 2023، أشارت بعض وسائل الإعلام المحلية إلى أن المدرب الذي عمل مع الفئات العمرية، قد يكون على وشك الإقالة.
منذ ذلك الحين، لم تخسر إسبانيا أي مباراة خارج الإطار الوديّ، وتغلّبت على إيطاليا التي كانت حاملة اللقب، وألمانيا المستضيفة، في طريقها إلى النهائي، حيث فازت على إنجلترا الوصيفة في النسخة الماضية أيضاً.
قال دي لا فوينتي للصحفيين «كنت واثقاً من أن لاعبي فريقي آمنوا بي، لعامٍ ونصف لم يُخطئوا».
وأضاف «الآن، هناك فرحٌ وفخرٌ واستمتاعٌ باللحظة التي كسبناها، لم يُعطنا أحد أي شيءٍ مجاناً».
وأبدى دي لا فوينتي فخره بفريقه معتبراً أنه كان الأفضل في البطولة، وهذه المجموعة من اللاعبين قادرة على الاستمرار في التطوّر، لأنهم لا يتعبون من هذا الأمر، من المنافسة، من محاولة الفوز، من جعلك تفتخر بهم، من اليوم الأوّل حتّى الأخير، حتّى الآن».
وأضاف: «أنا سعيدٌ لبلدي، لإسبانيا، للحماس الذي وجدناه وأتمنى أن الناس يشعرون بالفخر عينه، بفضل كل هؤلاء اللاعبين».
سجّل نيكو وليامر هدف إسبانيا الأوّل في المباراة النهائية بصناعةٍ من لامين يامال، وحصل على جائزة أفضل لاعبٍ في المباراة.
قال «أردت أن تنتهي المباراة في حينها هناك (لحظة تسجيل الهدف)، لكن ذلك لم يحصل».
اعتبر لاعب أتليتك بلباو الشاب البالغ 22 عاماً أن منتخب بلاده لم يفز باللقب بسهولة، إذ قال «كان علينا أن نُعاني، كان علينا أن نُعاني مثل الحيوانات».
وأضاف «حالياً، لا نستوعب ما فعلناه، سنعود إلى إسبانيا وسنكون قادرين على أن نعيش هذا الأمر مع المشجعين، ونُعيد الحب الذي قدّموه لنا، أعتقد أننا كتبنا التاريخ».
جاء والدا وليامز إلى شمال إسبانيا كلاجئَين قادمين من غانا، شقيقه إيناكي الذي يلعب مع أتلتيك بلباو أيضاً، يُمثّل المنتخب الأفريقي.
أهدى نيكو الفوز بلقب كأس أوروبا لوالديه، وأشار إلى «تغيير تاريخي» في المنتخب الإسباني.
تابع «حاربت عائلتي من أجل هذه اللحظة، هذا (الفوز) لهم، لجميع من آمن بي منذ اللحظة الأولى».
وأضاف «عانت عائلتي كثيراً للوصول إلى هنا، عانوا أكثر من غيرهم وغرسوا هذا الاحترام والوفاء في داخلي، في نهاية اليوم، أعتقد أن للاعبي كرة القدم أثراً كبيراً على المجتمع وأنا سعيد للغاية لأننا نكتب التاريخ».
واعتبر وليامز أن زميله في المنتخب، جمال، الذي أصبح أصغر لاعب يشارك في البطولة عن 16 عاماً و338 يوماً، ثم أصغر لاعب على الإطلاق يُسجّل هدفاً في العرس القاري، وأخيراً أصغر لاعب يُحقق اللقب، «مذهل، لقد رأيتموه في البطولة».

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس أمم أوروبا يورو 2024 ألمانيا إنجلترا إسبانيا دی لا فوینتی

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز تنس الطاولة بإنبي: روح اللاعيين وعزيمتهم سبب الفوز ببطولة الأندية العربية

تحدث أيمن زكريا رئيس الجهاز الفني لفريق إنبي لتنس الطاولة عن سعادته بحصول فريقي الرجال والسيدات على بطولة الأندية العربية التي أقيمت في مجمع صالات حسن مصطفى بالسادس من أكتوبر خلال الفترة ما بين 2 وحتى 6 سبتمبر الجاري.

إقرأ أيضاً..

عرض يوناني لضم أسامة فيصل

وكان قد حقق فريق إنبي لقب بطولة الأندية العربية للرجال على حساب اتحاد جدة ليحصد اللقب الثالث على التوالي، فيما فاز فريق السيدات على نظيره بتروجت بالمباراة النهائية.

وقال زكريا عقب فوز فريقي الرجال والسيدات باللقب :"اجتهدنا كثيرا من أجل الوصول لهذه النتيجة، سعيد للغاية بنتائج الرجال والسيدات، هذه هي المرة الثالثة على التوالي التي نفوز بها بلقب الرجال واتوجه بالشكر لكافة اللاعبين على مجهوداتهم خلال البطولة".

وتابع:"نجحنا في الفوز بلقب الرجال على اتحاد جدة في النسخة الماضية للبطولة بلاعبين مصريين بدون الاستعانة بأي محترف، وفي هذه النسخة استعنا بالمحترف هاشارد الفرنسي وهو أحد العناصر الهامة معنا والذي نجح في قيادة الفريق للفوز باللقب رفقة باقي اللاعبين".

وواصل:"هاشارد في بداية البطولة لم يكن موفقا ولكن مع مرور الوقت نجح في الدخول في أجواء المباريات وتمكن من الفوز على بطلنا المصري عمر عصر المحترف في صفوف اتحاد جدة في المباراة النهائية".

وأكمل :"لا يمكنني أن أنسى باقي الأبطال واللاعبين، الكل قدم بطولة جيدة وكنا متحدين من أجل تحقيق اللقب للمرة الثالثة على التوالي وكنا نعلم أن البطولة لن تكن سهلة".

وعن لقب السيدات :"سعيد للغاية بما قدمناه على صعيد السيدات، اجتهدنا كثيرا من أجل حصد هذا اللقب وهو لقب عزيز جدا على قلبي لأنه جاء بعد عناء ومشقة كبيرة وجهد واتوجه بالشكر لكافة اللاعبات على المجهود والمصابرة حتى النهاية".

وأختتم زكريا :"نستعد الفترة القادمة لخوض منافسات بطولة الجمهورية التي ستقام في الإسماعيلية وسنسعى لمواصلة نتائجنا الإيجابية في كافة البطولات التي سنشارك بها الفترة القادمة".

مقالات مشابهة

  • روجليتش يعادل «القياسية الرابعة» في «إسبانيا للدراجات»
  • أهداف مباراة إسبانيا وسويسرا في دوري أمم أوروبا
  • من هو الطرف الذي تأمر على منتخب اليمن وأقصاه من البطولة؟
  • في تدفق جديد.. المغرب يحبط مساعي 45 ألف مهاجر للوصول إلى إسبانيا
  • لامين يامال يزين تشكيل إسبانيا المتوقع أمام سويسرا في دوري الأمم الأوروبية
  • مدرب إسبانيا يرفض «الأعذار»
  • الإنجليزي “ترامب” بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • "فأل حسن".. ماذا يفعل منتخب مصر بعد الفوز في الجولة الأولى من تصفيات أمم إفريقيا؟
  • رئيس جهاز تنس الطاولة بإنبي: روح اللاعيين وعزيمتهم سبب الفوز ببطولة الأندية العربية
  • مدرب إيطاليا يكشف مفتاح الفوز الكبير على فرنسا في دوري أمم أوروبا