#سواليف

قال أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق ونائب هيئة الأرصاد الجوية الأسبق في مصر الدكتور علي قطب إن هناك تلوثا كبيرا في البيئة بسبب الحرب على غزة وسيكون هناك تأثير أكبر فيما بعد.

وأضاف الدكتور علي قطب خلال لقاء مع برنامج “مصر جديدة” بقناة “إي تي سي”: “أن هذا التلوث لا يقتصر على فلسطين فقط، بل ينتشر في البيئة المحيطة وفقا لاتجاهات الرياح السطحية”.

وصرح بأنه من المؤكد أن حرب غزة ستؤثر من حيث ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير على العديد من المناطق المحيطة مثل جنوب أوروبا وشرق آسيا والمنطقة العربية بأكملها.

مقالات ذات صلة اكتشاف غير مسبوق.. “ديناصور بحجم كلب” عاش تحت الأرض 2024/07/15

وتابع قائلا: “حجم الكارثة والآثار البيئية الناتجة عن الإشعاعات والغازات والملوثات التي تحدث في غزة تؤثر على التنوع البيولوجي في المنطقة بشكل عام، وعلى الإنسان في المنطقة العربية بشكل خاص، وسيكون من أثارها انتشار العديد من الأمراض، ولعل هذا ما نلاحظه منذ الشهور الأولى للحرب في قطاع غزة، والذي حتما ستنتقل أثاره إلى كل دول المنطقة”.

وأكد قطب أن البيئة ستكون غير نقية نتيجة ما يحدث من انفجارات ودمار، وهو ما يؤكد أن الحرب في غزة ستؤثر على مناخ المنطقة بشكل سلبي.

تأثير ارتفاع الحرارة في مصر على أمطار هضبة إثيوبيا

وكشف أستاذ المناخ أنه كلما ارتفعت درجات الحرارة على مصر أصبح الشتاء في نصف الكرة الجنوبي قويا جدا، وبالتالي نسبة الأمطار الموسمية تزيد.

وأوضح أن العديد من الأبحاث العلمية الموجودة في الهيئة العامة للأرصاد المصرية منذ 10 سنوات تؤكد هذه المعلومة.

وأفاد بأنه لولا “سد النهضة” الذي تم بناؤه لارتفع منسوب المياه في نهر النيل بشكل ملحوظ للغاية فهذه الأمطار الغزيرة ذات شقين، الأول إيجابي وهو هطول أمطار غزيرة، والآخر سلبي وهي تأثير كميات المياه المتدفقة على “سد النهضة”، حيث أن وزن المياه ثقيل للغاية وبالتالي سيؤثر على التربة في منطقة الهضبة الإثيوبية.

واختتم قطب حديثه قائلا: “ارتفاع درجات الحرارة في صعيد مصر سيزيد بسبب هطول الأمطار على أوغندا والهضبة الإثيوبية، ما يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه نهر النيل في مصر”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميا؟.. استشاري يفجر مفاجأة

البطاطس من الأكلات المفضلة للصغار والكبار، ويتناولها البعض بشكل يومي، ربما يجهلون أن ذلك قد يؤثر على صحتهم سواء بالسلب أو الإيجاب، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميا؟

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن البطاطس غير المقلية تقدم العديد من الفوائد الصحية عند تناولها بطرق صحية مثل السلق أو المشوية، وذلك لأنها تكون غنية بالعناصر الغذائي مثل فيتامين سي، البوتاسيوم، وفيتامين ب٦ وهذه الفيتامينات تدعم المناعة، وتوازن السوائل، ووظائف الأعصاب.

تناول البطاطس يوميا 

توفر البطاطس كمية جيدة من الألياف الغذائية، عند تناولها بقشرتها، حيث إن البطاطس المسلوقة أو المشوية تكون قليلة السعرات الحرارية، مقارنة بالبطاطس المقلية، مما يجعلها خيارًا جيدًا لمن يرغب في التحكم في الوزن كما أن البطاطس المسلوقة مفيدة للقلب.

البطاطس المسلوقة تحتفظ بقيمتها الغذائية دون إضافة دهون أو ملح زائد، ما يجعلها خياراً صحياً للقلب، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، الذي يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي يقلل من خطر أمراض القلب.

فوائد البطاطس

لا تقتصر الفوائد التي تحتوي عليها البطاطس المسلوقة عند هذا الحد، ولكنها غنية كذلك بالألياف التي تعزز صحة الأوعية الدموية وتخفض مستويات الكوليسترول، أما البطاطس المشوية فتحتوي على البوتاسيوم والألياف المفيدة لصحة القلب، في حين أن البطاطس المشوية التي يتم تحضيرها بزيوت غير صحية أو بإضافة كميات كبيرة من الجبن، فتكون غنية بالدهون المشبعة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويمكن استخدام البطاطس في مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل «االمخبوزات، واللحوم المعالجة، والحلويات»، حيث تساعد في تحسين القوام والاستقرار.

وكذا لقشر البطاطس العديد من الفوائد الصحية، إذ يحتوي على فيتامينات ومعادن  تعزز من صحة الجلد وتساعد في علاج بعض مشكلات البشرة.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد الجوية»: انخفاض درجات الحرارة ونسب الرطوبة بداية من سبتمبر المقبل
  • محامي شيرين عبدالوهاب يفجر مفاجأة صادمة بعد تصريحاتها مع عمرو أديب
  • عمرو أديب يفجر مفاجأة حول صلح شيرين وشركة روتانا للصوتيات والمرئيات
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطاطس يوميا؟.. استشاري يفجر مفاجأة
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة على أغلب أنحاء فلسطين
  • ” شردوا الأطفال واستجابوا للصهاينة”...سياسي يمني يفجر مفاجأة مدوية عن الحوثيين
  • قائد الفرقة 36 المقاتلة في غزة يفجر مفاجأة.. خسرنا 155 جنديا
  • أستاذ علوم سياسية: المقترح المصري من الحرب على غزة يستحق التقدير (فيديو)
  • ارتفاع مخاطر حرائق الغابات في أستراليا.. وهذا السبب
  • عاجل.. ظاهرة جوية تضرب البلاد خلال ساعات.. هل تستمر الموجة الحارة؟