آخر تحديث: 15 يوليوز 2024 - 10:03 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، (14 تموز 2024)، أن أنقرة تنتظر من روسيا وإيران والسعودية القيام بدور بناء في مسألة تطبيع علاقات تركيا مع سوريا.وقال وزير الخارجية التركي، في مؤتمر صحفي من إسطنبول مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان: “ننتظر من روسيا وإيران والسعودية القيام بدور بناء بشأن تطبيع العلاقات مع سوريا”.

وأضاف: “توصلنا لتفاهم مع نظيري السعودي بشأن قيام الرياض بدور في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق”، مشيرا بالقول: “نأمل أن يتم تقدير دعوة أردوغان للسلام مع سوريا وهذا ليس عجزا”.وذكرت وزارة الخارجية السورية،  السبت الماضي، إن أي مبادرة لتحسين العلاقات مع تركيا يجب أن “تُبنى على أسس واضحة”، مشيرةً إلى أن عودة العلاقات بين البلدين تعتمد على عودة الوضع الذي كان سائداً قبل 2011.وأضافت الخارجية السورية، في بيان، تعليقاً على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول ترتيبات للقاء نظيره السوري بشار الأسد: “سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسس واضحة ضمانا للوصول إلى النتائج المرجوة والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية”.يذكر ان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أعلن يوم الجمعة الفائت، عن وجود موافقة مبدئية على مبادرة بغداد لعقد لقاء بين رئيسي سوريا وتركيا، مشيرا إلى أنه لم يحدد موعد اللقاء بعد.وكشف حسين، في لقاء تلفزيوني، عن قرب عقد اجتماع في بغداد، يضم مسؤولين سوريين وأتراك لبحث الأزمة السورية.وقال حسين إن “هناك مبادرة من العراق للتوسط بين أنقرة ودمشق والتواصل مستمر في هذا المجال”، موضحاً أنه التقى الأربعاء الفائت بنظيره التركي هاكان فيدان في واشنطن من أجل ترتيب لقاء في بغداد مع الجانب السوري.وأضاف أن هناك تواصلاً مستمراً من قبل العراق مع الجانب السوري، على أن يُحدد لاحقاً موعد لعقد هذا اللقاء في بغداد.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: مع سوریا

إقرأ أيضاً:

شيرين ترفض مصالحة “روتانا”: “هنزل الأغاني على البوتاجاز”.. ومحاميها يتنحى

متابعة بتجــرد: في أول رد فعل من النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب على مبادرة شركة روتانا للصوتيات والمرئيات للصلح معها عبرت الفنانة المصرية عن استيائها الشديد من تعامل الشركة روتانا، مؤكدة أنها ترفض التصالح مع الشركة في الوقت الحالي.

وكشفت شيرين في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج “الحكاية”، الذي يقدمه على mbc مصر، أن روتانا ألحقت بها أذى كبيرًا وحذفت أغانيها من المنصات بشكل متعمد، مؤكدة أنها ستنشر الأغاني بطرق أخرى، وقالت ساخرة: “هنزل الأغاني على البوتاجاز”.

وأشارت إلى أنها تواصلت مع طوني سمعان، المسؤول عن العلاقات العامة في روتانا، للاستفسار عن كيفية تسوية الخلافات المالية مع الشركة إلا أنها تلقت ردًا غير مرضٍ من المدير التنفيذي للشركة، سالم الهندي، الذي طلب مبلغ الشرط الجزائي بالإضافة إلى تعويض تحدده الشركة.

وأضافت شيرين أنها لم تتقاض المبالغ التي تُشاع في الإعلام، مشيرة إلى أن المبلغ الذي ذكرته الشركة لا يُقارن بما تتقاضاه في حفلة واحدة، مؤكدة أن الشركة لم تلتزم بالعقد الموقع بينهما، إذ إنها سلمت أغنيات خلال جائحة كورونا لكن لم تُجر لها أي دعاية مناسبة”.

وشددت شيرين على أنها وقّعت العقد مع روتانا لأنها تعتبر نفسها فنانة دولية وذات اسم كبير في الوطن العربي، مؤكدة أنها لن تقبل بالتصالح حتى تحصل على حقوقها كاملة.

وكانت شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، قد أبدت رغبتها في إنهاء الخلافات مع شيرين عبد الوهاب، معلنة عن فتح الباب أمام الفنانة للتوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف.

وفور انتهاء مداخلة شيرين مع عمرو أديب، أصدر المستشار القانوني ياسر قنطوش بيانًا صحفيًّا، أعلن من خلاله تنحيه عن تولي قضاياها، وتنحيه أيضًا عن كونه محاميها الخاص.

وقال ياسر قنطوش في بيان له في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت: “لم أخسر قضية دافعت فيها عن الفنانة شيرين عبدالوهاب منذ عملي معها قبل سنوات، وما تم ذكره في مداخلتها مع الإعلامي عمرو أديب كانت تقصد به أحد المحامين الذي كان مسؤولًا من قبلي عن قضاياها مع شركة روتانا، مؤكدًا أن الإعلامي عمرو أديب اقتطع جزءًا كبيرًا من لقائه معه عبر برنامج الحكاية، واكتفى بعرض دقائق قليلة لم توضح موقف الفنانة شيرين عبدالوهاب مع شركة روتانا.

وأكد قنطوش أنه من المقرر أن يقيم مؤتمرًا صحافيًّا، غداً الأحد، يكشف من خلاله العديد من المفاجآت وتفاصيل عدم عمله مرة أخرى مع الفنانة شيرين عبدالوهاب.

main 2024-08-24 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مستقبل العلاقات التركية-الإسرائيلية في ظل دعم “أردوغان” للقضية الفلسطينية 
  • بشار الأسد: مشاورات التطبيع مع تركيا لم تسفر عن نتائج
  • التقارب بين أنقرة ودمشق.. الأسد يُبدي اهتماماً بتسوية القضايا
  • بشار الأسد: لم نرهن لقاء مسؤولي تركيا بالانسحاب من أراضي سوريا
  • ماذا تعني دعوة تركيا لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غير الرسمي؟
  • شيرين ترفض مصالحة “روتانا”: “هنزل الأغاني على البوتاجاز”.. ومحاميها يتنحى
  • الخارجية النيابية:الاتحاد الأوروبي “يهدد”العراق بعقوبات في حال تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • استئناف الدوريات المشتركة بين تركيا وروسيا في سوريا.. وموسكو تدعم مسار التطبيع
  • تركيا تعلن خلوَّها من “جدري القرود”
  • وسائل إعلام: السيسي سيزور تركيا خلال أيام