قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الإثنين 15 يوليو 2024، إنه بعد مرور يومين على الهجوم في منطقة مواصي خانيونس، فإن الاعتقاد السائد في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن قائد الذراع العسكري لحركة حماس محمد الضيف "قد قُتل فعليا".

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن المعلومات الاستخباراتية حول أن الضيف كان في المكان دقيقة جدا، وتم إسقاط أول قنبلة على المكان الذي كان موجودا بداخله.

وأضافت، "الجيش الإسرائيلي أعلن أمس فقط أنه قتل رافع سلامة بعد التأكد من ذلك بينما لا يعلم شيئا عن الضيف الذي نجا قبل ذلك 7 مرات، وخلال هذه الحرب تم توجيه ضربات لقيادات في القسام وتبين أنهم نجوا مثل رائد سعد".

وأشارت هآرتس إلى أن الجيش الإسرائيلي يسعى للتأكد بشكل أكبر من مقتله، ويتحقق من المعلومات المتوفرة لديه.

وزادت، "في عام 2014 تعرض لضربة مماثلة وكان الجيش والاستخبارات والأجهزة الأمنية تأمل أن يكون قد قتل حينها، لكن بعد 6 أشهر ظهرت علامات ووصلت معلومات استخباراتية تؤكد أنه على قيد الحياة".

ومن جانبه، قال تامير هيمان، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق، إن الضيف يعمل بكل طاقته، لكن صحته ليست جيدة تماما نتيجة ضربات تعرض إليها سابقا.

وأضاف هيمان، "يصعب عليه التواجد في الأنفاق كثيرا ويضطر أحيانا إلى الخروج لاستنشاق الهواء".

وأوضح أن الضيف ليس كما يعتقد كثيرون أنه مجرد رمز بل هو من قاد هجوم السابع من أكتوبر، ومن المفترض أن يعيد بناء القوة العسكرية لحماس بعد الحرب. وفق قوله

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

البنتاجون: لا نعتزم الإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية بالعراق حاليا

أعلن مسؤول في البنتاغون أنهم على دراية بالتقارير الإعلامية التي تناولت الخطط المحتملة لسحب القوات الأمريكية من العراق، إلا أنهم غير مستعدين للإفصاح عن أي تفاصيل أو مواعيد محددة في الوقت الراهن.

 

وأشار المسؤول الأمريكي إلى: "نحن على علم بهذه التقارير، ولكننا في الوقت الحالي غير مستعدين للإعلان عن أي خطوات ملموسة."

 

وكانت وسائل إعلام غربية قد نشرت سابقًا تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة والعراق قد توصلتا إلى اتفاق بشأن الانسحاب التدريجي لقوات التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، من العراق خلال عامي 2025 و2026.

 

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية العراقية في منتصف الشهر الماضي أن بغداد قررت تأجيل الإعلان عن انتهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بسبب "التطورات الأخيرة."

 

واشنطن قد تفرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في "المعركة" ضدها

 

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تكون بصدد فرض رقابة على وسائل الإعلام الروسية في سياق ما وصفته بـ"المعركة" ضد هذه الوسائل. وقد أشار منتقدو العقوبات الأمريكية إلى أن هذه الخطوات تثير تساؤلات حول حرية التعبير، وقد تشير إلى محاولات من قبل إدارة بايدن للرقابة على المحتوى الروسي والداعم لروسيا.

 

في 4 سبتمبر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على رئيسة تحرير قناة RT، مارغريتا سيمونيان، ونائبيها أنطون أنيسيموف وإليزافيتا برودسكايا، بالإضافة إلى نائب رئيس خدمة البث الإخباري لقناة RT أندريه كياشكو، ورئيس قسم مشاريع الإعلام الرقمي قسطنطين كلاشينكوف، والموظفة يلينا أفاناسييفا.

 

كما تعمل وزارة الخارجية على تشديد قواعد العمل المتعلقة بمجموعة روسيا سيفودنيا الإعلامية وهياكلها التأسيسية، بحيث يتم تصنيفها كمكاتب تمثيل أجنبية، مما يتطلب إخطار الوكالة بالموظفين والممتلكات الأمريكية وفقًا لقانون البعثات الأجنبية.

 

وفي تعليق له، قال فلوريان فيليبو، زعيم حزب الوطنيين الفرنسي، إن العقوبات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية، بما في ذلك قناة RT، قد تعود إلى مخاوف الديمقراطيين من احتمالية فوز دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة.

 

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الهجمات الأمريكية على وسائل الإعلام الروسية هي نتيجة لعمليات مدروسة بعناية من قبل الهيئات الأمنية الأمريكية. وأضافت زاخاروفا أن موسكو حذرت من احتمالية فرض عقوبات جوابية ضد وسائل الإعلام الأمريكية رداً على الإجراءات الجديدة ضد مجموعة روسيا سيفودنيا الإعلامية.

مقالات مشابهة

  • قلق في الجهاز الفني لمنتخب مصر بشأن إصابة مصطفى محمد.. «الإصابة كبيرة» عاجل
  • المغرب تسيء إكرام الضيف الجابوني برباعية في تصفيات أمم إفريقيا
  • البنتاجون: لا نعتزم الإعلان عن خطوات محددة لسحب القوات الأمريكية بالعراق حاليا
  • الجيش يصدر بيانا بشأن الهبة المالية القطرية
  • بين رفض الحريديم وحاجة الجيش.. إسرائيل تواجه معضلة التجنيد
  • بين رفض الحريديم وحاجة الجيش.. إسرائيل بمواجهة معضلة التجنيد
  • ‏وكالة تاس: الكرملين لا يرى أي شروط مسبقة لمحادثات سلام مع أوكرانيا حاليا
  • مسؤول أميركي: أمن إسرائيل سيكون في خطر أكبر في غياب اتفاق بشأن غزة
  • حلف قبائل حضرموت يصدر بياناً عاجلاً بشأن الهجوم الذي تعرض له المعتصمين السلميين وهذه هي التفاصيل
  • إسرائيل تؤكد لقطر أن الجيش سينسحب بالكامل من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار