طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب ألقاه مساء الأحد من المكتب البيضاوي، بإجراء "تحقيق مستقل" في الظروف المحيطة بمحاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا.

وأشار بايدن  إلى أنه أجرى "محادثة قصيرة لكن جيدة" مع ترامب بعد الحادث. وقال بايدن "ليست لدينا أية معلومات حتى الآن عن دوافع منفذ الهجوم.

نعرف من هو. أدعو الجميع إلى عدم إطلاق افتراضات بشأن دوافعه أو انتماءاته".

كما طالب الرئيس الأمريكي بخفض التوتر بعد محاولة الاغتيال، معتبرًا أن الانتخابات المقبلة ستشكل "فترة اختبار". وقال "يجب ألا تكون السياسة ساحة للقتل" مشددًا على ضرورة "التهدئة" في هذه الفترة.

وأصيب ترامب بجروح في أذنه اليمنى جراء إطلاق النار عليه، في حادث وصفته وكالات إنفاذ القانون بأنه "محاولة اغتيال"، وقتل المشتبه به وأحد المارة وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن ترامب اغتيال محاولة اغتيال اغتيال ترامب

إقرأ أيضاً:

ترامب يستغل تصريحات هاريس ضدها.. كان الانسحاب من أفغانستان قرارها

يصادف يوم الاثنين مرور ثلاث سنوات منذ التفجير الانتحاري في 26 أغسطس 2021 في مطار حامد كرزاي الدولي، الذي أسفر عن مقتل 13 جنديا أمريكيا وأكثر من 100 أفغاني. وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم حينها.

اعلان

من المتوقع أن يزور دونالد ترامب، المرشح الرئاسي الجمهوري، مقبرة أرلينغتون الوطنية لإحياء ذكرى من قتلوا من الجيش الأمريكي في التفجير خارج مطار كابول، وسيلقي كلمة بعدها في مؤتمر رابطة الحرس الوطني للولايات المتحدة في ولاية ميشيغان. 

المرشح الرئاسي الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب يلوح بيديه في تجمع انتخابي الجمعة 23 أغسطس 2024Evan Vucci/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

يركز ترامب على كامالا هاريس المرشحة الرئاسية الديمقراطية بعد اختيار مؤتمر الحزب الديمقراطي لها، وتحديدا على أدوارها في قرارات السياسة الخارجية. ويسعى ترامب لإظهار علاقة بين أحداث أفغانستان وهاريس، مسلطا الضوء على تصريحات نائبة الرئيس بايدن التي ذكرت فيها أنها كانت آخر شخص مع بايدن قبل اتخاذه القرار بشأن أفغانستان. 

Relatedكيف مثل الانسحاب الأمريكي من افغانستان نقطة تحول في شعبية بايدن؟

وقال ترامب الأسبوع الماضي في تجمع حاشد في ولاية كارولينا الشمالية "لقد تفاخرت بأنها ستكون آخر شخص في الغرفة، وكانت كذلك. "كانت آخر شخص في الغرفة مع بايدن عندما قرر الاثنان سحب القوات من أفغانستان"، وأضاف أن القول الفصل كان لها. 

مقاتلو طالبان يحملون عبوات صفراء وهمية تمثل متفجرات محلية الصنع، أثناء احتفالهم بالذكرى الثالثة لانسحاب القوات التي تقودها الولايات المتحدة من أفغانستان، في إقليم هلمند جنوب غAbdul Khaliq/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.Relatedالجيش الأمريكي بدأ بالانسحاب من قاعدتين في افغانستان طالبان تتوعد ترامب في حال ارسال قوات جديدة إلى افغانستانعشرون قتيلا على الأقل في تفجير بمسجد في هرات غرب افغانستان

وقعت الولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية سلام مع طالبان في عهد ترامب بهدف إنهاء أطول حرب في أمريكا وإعادة قواتها.

وأشار بايدن إلى هذه الاتفاقية دون التركيز على اجتياح طالبان لأفغانستان، قائلاً إن الاتفاقية تلزمه بسحب القوات وتهيئة الوضع للفوضى في البلاد.

مقاتلو طالبان يحملون قاذفات صواريخ أثناء احتفالهم بالذكرى الثالثة لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، الأربعاء 14 أغسطس 2024Abdul Khaliq/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

 وأظهرت مراجعة إدارة بايدن لقرار الانسحاب من أفغانستان بأن إجلاء الأمريكيين والحلفاء من هناك كان يجب أن يبدأ في وقت أقرب، لكنها عزت التأخيرات إلى الحكومة الأفغانية وجيشها، وإلى تقييمات الجيش الأمريكي والاستخبارات.

وقد قال جنرالان أمريكيان الأرفع مستوى اللذان أشرفا على الإخلاء إن الإدارة خططت بشكل غير كافٍ للانسحاب. وأخبر الضابط العسكري الأعلى رتبة في البلاد في ذلك الوقت، رئيس هيئة الأركان المشتركة آنذاك الجنرال مارك ميلي، المشرعين في وقت سابق من هذا العام أنه حث بايدن على الاحتفاظ بقوة من 2500 جندي لتقديم الدعم. لكن بايدن قرر الاحتفاظ ب 650 جنديًا لتأمين السفارة الأمريكية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بدء العام الدراسي في أفغانستان وسط حظر طالبان التعليم على أكثر من مليون فتاة حركة طالبان تتعهد بمقاومة أي تهديد لاستقلال أفغانستان بمناسبة مرور عامين على توليها السلطة ماذا تغيّر في أفغانستان بعد عامين من حكم طالبان؟ كامالا هاريس دونالد ترامب طالبان أفغانستان الولايات المتحدة الأمريكية أفغانستان - حرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next روسيا تهاجم بـ200 صاروخ وطائرة مواقع تطال نصف مساحة أوكرانيا.. شاهد لحظة إصابة مسيّرة بناية شاهقة يعرض الآن Next الشرطة الإسبانية تعترض طريق أكثر من 100 مهاجر غير شرعي وصلوا شواطئ مدينة سبتة يعرض الآن Next الجيش الإسرائيلي يغتال 5 فلسطينيين بالضفة الغربية بقصف مسيّرة وبن غفير ينوي بناء كنيس يهودي بالأقصى يعرض الآن Next كيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيرية يعرض الآن Next المغرب يبدأ تشييد أكبر ملعب كرة قدم بالعالم في الدار البيضاء اعلانالاكثر قراءة ملايين الحجاج الشيعة يزورون كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الحسين" وسط تحديات أمنية جمة إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر ضريح النبي أيوب: من بين الأماكن السياحية الأكثر زيارة في صلالة بسلطنة عمان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا ألمانيا تكنولوجيا كورسك لبنان المغرب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هجوم Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ترامب يستغل تصريحات هاريس ضدها.. كان الانسحاب من أفغانستان قرارها
  • ترامب: أنفقنا المليارات على أفغانستان ثم تركناها للصين
  • ترامب: نتجه إلى حرب عالمية .. وجو بايدن نائم على الشاطئ
  • انتقد بايدن وهاريس..ترامب: نتجه لحرب عالمية ثالثة والقنابل تسقط في كل مكان
  • محاولة أخيرة لإنقاذ المفاوضات.. تفاصيل الاتصال الهاتفي بين السيسي وبايدن
  • نشأت الديهي: اتصال بايدن بالرئيس السيسي محاولة أخيرة لانقاذ المفاوضات
  • رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي يبدأ زيارة لمنطقة الشرق الأوسط
  • في حال عودته للبيت الأبيض.. ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي
  • ترامب: تشكيل لجنة للتحقيق في محاولة الاغتيال حال الفوز بالانتخابات
  • الكشف عن إجراء عقابي بالخدمة السرية بعد محاولة اغتيال ترامب