كشف الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، عن أشخاص لا يجوز إخراج الزكاة لهم، ولو أخرجها المسلم لهم لا تجزئ ولا تسقط عنه.

أشخاص لا يجوز إخراج الزكاة لهم

وقال محمود شلبي، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، إن الأشخاص الذين لا يجوز إخراج الزكاة لهم، هم الذين تحت مسئولية الشخص، أي مسئول عن نفقتهم، مثل والده ووالدته وأولاده وزوجته، وكذلك الرجل الغني.

حكم الزكاة في الأرض المعدة للبناء الشخصي أو التجاري.. دار الإفتاء ترد هل يجوز تأخير إخراج الزكاة لمروري بضائقة مالية.. أمين الفتوى يجيب

وأشار إلى أن الأخوة، يجوز إخراج الزكاة لهم ولا حرج في ذلك، طالما أنهم ينطبق عليهم وصف الفقراء والمحتاجين، فيجوز إعطاؤهم من الزكاة في هذه الحالة.

هل احتسب نفقة البيت من الزكاة؟

عن هذه المسألة ، استقبلت دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "لدي رصيدٌ من المال يستحق الزكاة، وأقوم بمساعدة أسرتي بمبلغ من المال شهريًا؛ نظرًا لوفاة الوالد، فهل يمكن احتساب هذا المبلغ من الزكاة، أو لا بُدَّ من إخراج زكاة المال أيضًا، وإذا كان لا بد من إخراج الزكاة، فهل يمكن إعطاؤها أيضًا لأسرتي؟

وأجابت دار الإفتاء، بأنه إذا كانت الأسرة التي يعنيها السائل في سؤاله ممَّن تلزمه نفقتهم فإنه لا يحسب ما ينفقه عليهم على سبيل المساعدةمن الزكاة، كما لا يجوز له أن يعطيهم من مال الزكاة، أما إذا كانوا من الأقارب الذين لا تلزمه نفقتهم فيجوز أن يعطيهم من زكاة ماله، بل هم أولى بذلك من غيرهم.

وحددت الآية الكريمة مصارف الزكاة في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60]، كما نص الفقهاء على أن المزكي لا يدفعُ زكاتَهُ إلى أصله وإن علا، أو إلى فرعه وإن سفل، أو إلى زوجته؛ لأن المنافع بينهم متصلة، فلا يتحقق التمليك على الكمال، ويجوز له أن يدفع زكاته إلى من سوى هؤلاء من القرابة؛ كالإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات الفقراء، بل في الدفع إليهم أولى؛ لما فيه من الصلة مع الصدقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الزكاة دار الإفتاء من الزکاة

إقرأ أيضاً:

يوسف عمر يبدأ تصوير دوره في مسلسل مملكة الحرير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ الممثل الصاعد يوسف عمر تصوير دوره في مسلسل مملكة الحرير المقرر عرضه قريباً على منصة Watch It، والمسلسل من إخراج بيتر ميمي، ويشارك يوسف عمر في بطولته مع كريم محمود عبد العزيز وأسماء أبو اليزيد.
كان يوسف عمر قد لفت إليه الأنظار في موسم رمضان الماضي من خلال مسلسلين ناجحين، وهما لحظة غضب، بطولة النجمة صبا مبارك ومحمد شاهين وعلي قاسم، ومسلسل أعلى نسبة مشاهدة، الذي تم تكريم عمر يوسف ضمن طاقم عمل المسلسل من المجلس القومي لحقوق الإنسان أثناء توزيع جوائز الإنتاج الدرامي المتميز، لما يتناوله المسلسل من قضايا ومشاكل تواجه المراهقين، وتأثير الهوس بالسوشيال ميديا على حياتهم والمجتمع.
أحدث أعمال يوسف عمر السينمائية فيلم الحريفة الذي حقق إيرادات اقتربت من 75 مليون جنيه بشباك التذاكر المصرية، وسبقه فيلم أولاد حريم كريم الذي شارك يوسف في بطولته مع مصطفى قمر، داليا البحيري وبسمة.
ومن الأعمال السينمائية المنتظر عرضها لـ يوسف فيلم فرقة الموت، من إخراج أحمد علاء الديب وتأليف صلاح الجهيني. وتدور أحداثه في إطار حركة تشويقي؛ حيث يتم اختيار ضابط ليقوم بتأليف فرقة للقضاء على سطوة ونفوذ خط الصعيد. ويشارك يوسف في بطولة الفيلم مع نخبة من النجوم، على رأسهم أحمد عز، منة شلبي، آسر ياسين وعصام عمر.

مقالات مشابهة

  • يوسف عمر يبدأ تصوير دوره في مسلسل مملكة الحرير
  • هل يجوز فتح الطرود والحاويات حال الاشتباه فى وجود بضائع مهربة؟
  • هل يجوز للمحكمة أن تقيم دعوى قضائية ضد أى شخص؟
  • 5 أعمال تنتظرها حنان مطاوع.. تعرف عليهم
  • نسبة الفقر تصل لـ 75%.. بيت الزكاة يبدأ مسحًا شاملًا لـ 6 قرى بمرسى مطروح والسويس وجنوب سيناء
  • بيت الزكاة والصدقات يبدأ المسح الشامل لـ 6 قرى في "مطروح، والسويس، وجنوب سيناء"
  • بيت الزكاة والصدقات يبدأ المسح الشامل لـ6 قرى في مطروح والسويس وجنوب سيناء
  • فيلم «رفعت عيني للسما» ينافس في مهرجان شيكاغو بدورته الـ 60
  • رئيس هيئة الزكاة يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبر
  • عاجل: النيابة العامة تحذر: لا يجوز أن يلمس العَلَم الوطني سطحي الأرض والماء