شهدت أسعار الدواجن والبيض الآن في الأسواق تراجعا ملحوظا، بعد أن كانت مرتفعة بشكل مبالغ فيه خلال الفترة القليلة الماضي، حيث يتراوح سعر الفراخ البيضاء بين 69 لـ 80 جنيها، بعد أن وصل سعرها سابقا إلى 108 جنيه، وبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض حالياً نحو 138 جنيها.

ويعد السبب الرئيسي لانخفاض أسعار الدواجن، هو استقرار أسعار مدخلات الإنتاج، وبعد أن أخذ أصحاب المزارع المنتجة للدواجن احتياطاتهم للتصدي للظروف الطارئة وموجات الحر الشديدة، بالإضافة إلى وجود مخزون يكفي الاحتياجات، وذلك وفقاً لتصريحات شعبة الدواجن.

ويقبل الكثير من المنتجين على زيادة الإنتاج خلال الفترة الحالية بعد ثبات أسعار الخامات من حبوب وأعلاف واستقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في السوق.

الجدير بالذكر أن أسعار الدواجن والبيض، كانت مرتفعة بشكل مبالغ فيه على الرغم من استقرار سعر الدولار، وتراجع أسعار الأعلاف، وحدث ذلك في ظل وجود اكتفاء ذاتي في مصر من هذه الصناعة، ولكن في السابق كان السبب في ارتفاع الأسعار، هو ارتفاع أسعار الأعلاف والدولار، ثم انتقلت التهمة لجشع التجار والاحتكار، وكان من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن انخفاض ملحوظ بعد انخفاض سعر العلف بنسبة 35%، ولكن على عكس المتوقع، شهدت الأسعار تراجع طفيف، ثم عادت مرة أخرى إلى الارتفاع بشكل يومي، وأصبح يتراوح سعر كيلو الفراخ البيضاء اليوم ما بين 100 و105 جنيه، وبلغ سعر كرتونة البيض نحو 165 جنيها، ولذلك يتساءل المواطنون عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض خلال عيد الأضحى على الرغم من عدم الإقبال على الشراء.

وأوضح أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في الفترة الماضية قائلاً إن السوق عرض وطلب، وبما أن الإنتاج قليل، لابد من وجود ارتفاع في الأسعار، وذلك بعيداً عن التكلفة المرتفعة، مشيراً إلى أن سبب الإنتاج القليل، ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، وانقطاع الكهرباء، الذي يسبب مشاكل كبيرة أيضاً، بالإضافة إلى أن التكلفة مرتفعة، حيث أن تربية قطيع 50 ألف طائر، تبلغ نحو 20 مليون جنيه.

ولفت رئيس شعبة البيض بالغرفة التجارية إلى أن بعيدا عن أقاويل أن لابد من انخفاض أسعار الدواجن والبيض، بعد تراجع أسعار الأعلاف واستقرار سعر صرف الدولار، فهذا خطأ، لأن أسعار الأعلاف ليست السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار، والعلف لم ينخفض سعره مثل السابق، ولكن تراجع أسعار الأعلاف بشكل طفيف الفترة الماضية، أدى إلى استقرار أسعار الدواجن البيض في الفترة الحالية.

اقرأ أيضاًبشرة خير.. انخفاض أسعار الدواجن والبيض اليوم الاثنين 15 يوليو 2024

البانيه بـ 185 جنيهًا.. أسعار الدواجن والبيض اليوم الأحد 14 يوليو 2024

تراجع أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدواجن أسعار الدواجن والبيض أسعار الدواجن أسعار الدواجن اليوم أسعار الدواجن البيضاء اليوم اسعار الدواجن ارتفاع أسعار الدواجن اتحاد منتجي الدواجن انخفاض أسعار الدواجن اسعار الدواجن والبيض اسعار الفراخ انخفاض أسعار الدواجن بالاسواق انخفاض أسعار الدواجن في الأسواق تراجع أسعار الدواجن تراجع في أسعار الدواجن أسعار الدواجن في الاسواق تراجع اسعار الدواجن موجات الحر الشديدة تراجع أسعار الدواجن والبيض في الأسواق أسعار الدواجن والبيض في الأسواق أسعار الدواجن والبیض أسعار الأعلاف تراجع أسعار

إقرأ أيضاً:

بعد انخفاض العلف 8 آلاف جنيه..هل تتراجع الفراخ البيضاء تحت 60 جنيهًا؟

أعلنت شعبة الدواجن عن تراجع أسعار العلف نحو 8 آلاف جنيه للطن، إذ سجل  علف الفراخ البيضاء نحو 20 ألفًا و600 جنيه للطن اليوم الخميس 12-9-2024  مقارنة بما كانت عليه الأسعار خلال شهر أغسطس الماضي بـ28 ألف جنيه بنسبة تراجع تزيد عن 35%.

وتساهم نسبة تراجع أسعار الأعلاف في استقرار أسعار الفراخ البيضاء ببورصة الدواجن، ويؤدي لتراجعها.

هل تتراجع أسعار الدواجن البيضاء؟

وقال سامح  السيد رئيس شعبة الدواجن في الغرفة التجارية بالجيزة، في حديثه لـ«الوطن» أنه من الصعب تراجع أسعار الفراخ البيضاء تحت 60 جنيهًا بسبب مدخلات الإنتاج وارتفاع تكلفة الكتكوك مؤخرًا.

وأضاف السيد في حديثه لـ«الوطن» أن تأثير تراجع سعر العلف للفراخ البيضاء سوف يظهر أثره خلال شهر أكتوبر المقبل، وأن الدواجن البيضاء ستتراجع تحت سعر الـ 70 جنيهًا للكيلو بقيمة 3 جنيهات.

وتابع السيد، أن استقرار سعر الفراخ البيضاء أمر هام للحفاظ على هامش الربحية للمربي والبائع وسلامة الصناعة من الانهيار، ومن مصلحة المواطن أيضًا أن يحصل على السلعة بسعر مناسب وعندما تكون في المزرعة بسعر يتراوح ما بين 65 إلى 70 جنيهًا للكيلو بعد التراجع المتوقع قريبًا فأن هذه الأسعار ستكون مناسبة.

أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن   

- بلغ سعر كيلو الفراخ البلدي نحو 88 جنيها وتُباع للمستهلك بنحو 98 جنيها.

- سجل سعر الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن  74 جنيها في المزرعة، بينما تُباع للمستهلك في المحل التجاري بسعر 79 جنيها.

- وصل سعر كيلو البانيه اليوم 197 جنيها.

أسعار كرتونة البيض

سجل سعر كرتونة البيض الأبيض 160 جنيها، وتُباع للمستهلك بسعر170 جنيها.

- بلغ متوسط سعر كرتونة البيض الأحمر في المزرعة 165 جنيها، وتُباع للمستهلك بسعر 173 جنيها.

- وصل متوسط سعر كرتونة البيض البلدي إلى 166 جنيها في المزرعة، وتباع للمستهلك بـ178 جنيها.

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024
  • أسعار الدواجن بالأسواق اليوم الجمعة 13-9-2024
  • بعد انخفاض العلف 8 آلاف جنيه..هل تتراجع الفراخ البيضاء تحت 60 جنيهًا؟
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس12-9-2024 في المنيا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024 في الأسواق
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 12-9-2024 في الدقهلية
  • أسعار الدواجن والبيض في السوق المحلية اليوم الخميس 12 سبتمبر 2024
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 11-9-2024 في المنيا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • حالة استياء بين المواطنين بسبب ارتفاع اسعار البيض بالاسكندرية