حملت نتائج اكتشاف نفطي جديد نتائج واعدة، في أحدث إنجازات التطوير المشترك لمنطقة المياه العميقة كوينكا سالينا في حوض سوريستي المكسيكي.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، جاء الاكتشاف في بئر يوبات-1 إي إكس بي (Yopaat-1 EXP) بالمربع 9 قرب الحوض، حسبما أعلنته شركة إيني الإيطالية، قبل قليل.

 وتشغّل البئر إيني (ENI) بحصّة 50%، في حين تؤول حصة الـ50% المتبقية لصالح شركة ريبسول (Repsol) الإسبانية.

وكانت إيني قد توصلت إلى اكتشاف نفطي بالمربع 7 في الحوض ذاته قبل عام، في مارس/آذار 2023، باحتياطات قُدِّرت حينها بنحو 200 مليون برميل.

اكتشاف نفطي في المكسيك يحمل أحدث اكتشاف أعلنته إيني الإيطالية في حوض سوريستي بالمكسيك احتياطيات أكبر من اكتشاف العام الماضي، إذ قدّرتها الشركة بما يتراوح بين 300 و400 مليون برميل نفط مكافئ، وفق بيان اليوم الإثنين 8 يوليو/تموز 2024.

وتنوعت موارد بئر الاستكشاف "يوبات-1" ما بين النفط الخام والغاز المصاحب، بعد نجاح حفر البئر على عمق مائي وصل إلى 525 مترًا، وسط عمليات حفر امتدت بصورة إجمالية إلى 2931 مترًا.

وحدة إنتاج وتخزين عائمة تابعة لإيني وحدة إنتاج وتخزين عائمة تابعة لإيني - الصورة من Offshore Energy ويضاف الاكتشاف الجديد -الذي وصفته شركة إيني بـ"الناجح"- إلى محفظة إنجازات الشركة الإيطالية في حوض سوريستي المكسيكي، التي شملت على مدار السنوات الماضية التوصل إلى اكتشافات في المربعين الخاضعين لإدارة الشركة (7، و10).

ومن شأن أحدث اكتشاف نفطي أن يرفع موارد إيني في مربعات التطوير المكسيكية إلى 1.3 مليار برميل مكافئ، ما يعزز طموح الشركة في دراسة إنشاء مركز مستقبلي بالمنطقة بالاستفادة من البنية التحتية المحيطة.

اكتشاف إيني الإيطالية في المكسيك خلال المحاولات التي سبقت إعلان أحدث اكتشاف نفطي لشركة إيني الإيطالية في المكسيك، صادفت عمليات الحفر ما يقرب من مئتي متر من الرمال التي تضم هيدروكربونات.

وتنتمي الهيدروكربونات المكتشفة إلى العصر البليوسيني والميوسيني، وسهّل تسلسل الموارد عملية جمع البيانات للتقييم والتقدير.

وبخلاف البئر "يوبات-1" -الواقعة في المربع 9، ويبعد 63 كيلومترًا عن سواحل "كوينكا سالينا" في حوض سوريستي- واصلت إيني على مدار سنوات خططها التطويرية في المكسيك لتحتلّ الآن لقب "المشغّل الأجنبي الرئيس".

وتملك الشركة الإيطالية -التي تمتد جذورها في المكسيك لعام 2006- حقوق للتنقيب والاستكشاف والإنتاج في 8 مربعات، تشغّل الشركة 7 منها بحوض سوريستي. وخلال عام 2015، بلورت إيني أعمالها في المكسيك تحت مظلة شركة فرعية تابعة لها، أطلقت عليها إيني مكسيكو (Eni Mexico).

فريق إيني في المكسيك يحلل بيانات الحفر فريق إيني في المكسيك يحلّل بيانات الحفر - الصورة من موقع الشركة إيني في المكسيك لم يكن أحدث اكتشاف نفطي أعلنته إيني في المكسيك وليد اللحظة والوحيد من نوعه، إذ سبقته خطوات أخرى خاصة بمربعات تطوير تحت نطاق رخصة التنقيب والاستكشاف والإنتاج الخاصة بها.

وحظي تطوير مربع "فيراكروز" الواقع في حوض "كوينكا سالينا" بموافقة لجنة المحروقات الوطنية في المكسيك، في أبريل/نيسان 2024، على حفر بئر استكشافية في المياه العميقة باسم بئر "تلازوتلي 1".

وطمحت إيني -وفق المعلومات المنشورة آنذاك- في استخراج ما يصل إلى 470 مليون برميل نفط مكافئ، غير أن تطورات حفر هذه البئر لم تُعلن حتى الآن، رغم تقدير الشركة أنها تستغرق شهرين، وباستثمارات تصل إلى 24 مليون دولار.

وجاءت هذه الخطوة بعد شهر واحد من الإفصاح عن اكتشاف نفطي في ثاني آبار الشركة الاستكشافية بالمربع 7، بموارد محتملة تصل إلى 200 مليون برميل

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة

بغداد اليوم- متابعة

طالب رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية، فرانكو عبد القادر عميش، اليوم الجمعة، (6 أيلول 2024)، بفرض السلام في قطاع غزة الذي يشهد حرباً من اكتوبر تشرين الأول الماضي.

وفي ظل الأوضاع المتدهورة في غزة، خرج رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية ليبعث برسالة واضحة إلى المجتمع الدولي، لوضع حد لحق الفيتو الذي تستخدمه الولايات المتحدة لعرقلة قرارات مجلس الامن الدولي الداعية لوقف المجازر ضد الفلسطينيين ومن أجل فرض السلام في المنطقة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة. 

وأوضح "تأتي هذه الدعوة في وقت تعاني فيه غزة من مستويات غير مسبوقة من العنف والمعاناة الإنسانية، مما يستدعي تحركًا عاجلًا من قبل المجتمع الدولي" مبيناً، ان "الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يمنح مجلس الأمن القدرة على اتخاذ إجراءات قسرية لحماية السلم والأمن الدوليين، وهو ما يراه رئيس الجمعية ضرورة ملحة في ظل تردي الأوضاع الإنسانية في القطاع".

وأكد عماش إن "الضغط على مجلس الأمن لتفعيل هذا البند يمكن أن يساهم في وضع حد للاحتقان والعنف المستمر، كما يمكن أن يفتح الأبواب أمام جهود سلام حقيقية تضمن حقوق جميع الأطراف".

وأشار الى ان "تحقيق السلام في غزة ليس مجرد مسألة سياسية، بل هو قضية إنسانية تتعلق بحياة ملايين المدنيين الذين يعانون من تداعيات الصراع المستمر. لذا، فإن دعوة رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية تمثل نداءً ملحًا للمجتمع الدولي للتحرك بشكل فعال وسريع من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام الدائم".

وتابع "في نهاية المطاف، يتطلب الوضع في غزة التزامًا جماعيًا من جميع الأطراف المعنية، ويجب أن تكون هناك إرادة سياسية حقيقية لتحقيق السلام ورفع المعاناة عن كاهل المدنيين، وإن الوقت قد حان للتحرك، ولتكن هذه الدعوة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للمنطقة" لافتا الى ان "جمعية الصداقة الإيطالية العربية منذ تأسيسها تعمل دون توقف من اجل نصرة القضية الفلسطينية".


مقالات مشابهة

  • بنك الشعب الصيني يبقي على احتياطياته من الذهب
  • المكسيك تقسو على نيوزيلندا بثلاثية وديا
  • برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر
  • مليون برميل نفط.. فيديو للناقلة سونيون تحترق بسبب هجوم الحوثي
  • أمريكا اللاتينية تقود إنتاج النفط وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمي 5.8 مليون برميل بحلول 2028
  • انجاز حفر اول بئر نفطي متعدد المقاطع في بغداد
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • " إيني " تُعجّل بزيادة الانتاج من حقل ظهر مقابل سداد المتأخرات
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • المكسيك تصنع أكبر كرة جبن في العالم