آخر تحديث: 15 يوليوز 2024 - 9:13 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- نفت وزارة العدل، تنفيذ إعدامات سرية في سجن الحوت.وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة احمد لعيبي عبد الحسين في بيان، أنه “ينفي قيام الوزارة بتنفيذ إعدامات سرية في سجن الحوت”، مؤكدًا أن “الوزارة ستقاضي الموقع الذي نشر هذا الخبر المضلل”.وأعرب لعيبي عن “استنكار الوزارة لمثل هذه التصريحات والأخبار التي تخدم جهات وأغراض واضحة”، مؤكدًا “نفي الوزارة الكامل لما ورد فيها من اتهامات مضللة تهدف إلى تضليل الرأي العام الداخلي والدولي وتشويه الحقائق لأغراض سياسية”.

وشدد على أن “الموقع كان يجب عليه أن يطلب تصريحًا أو توضيحًا من الوزارة حول هذه الادعاءات بدلاً من نشر ما يشاء دون التحقق من الجهة المختصة”، مبينا أن “وزارة العدل العراقية تلتزم بالدستور وبمعايير حقوق الإنسان في جميع إجراءاتها.” وأوضح أن “رئيس الوزراء يتابع ميدانيًا الجهود المبذولة لتعزيز مبادئ حقوق الإنسان داخل الأقسام الإصلاحية، ويحرص على تطبيق المعايير الإنسانية الدولية في التعامل مع النزلاء، ويشرف بنفسه على خطة إصلاح الدوائر الإصلاحية وتحسين أوضاع النزلاء”، مؤكدا “نفيه القاطع لما نسب الى رئيس الوزراء في الخبر المنشور من قبل الموقع” .واختتم المتحدث الرسمي بالقول إن “الوزارة ستتخذ الإجراءات القضائية ضد الموقع وستقاضي أي مواقع تنشر أخبارًا مضللة من هذا القبيل”، داعيا ” الإعلام الوطني المهني إلى توخي الموضوعية والدقة في نقل الأخبار”.واشار الى أن “أبواب الوزارة مفتوحة لأي استفسارات صحفية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس الوزراء: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتخفيض الانبعاثات الكربونية

شهد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، انطلاق فعاليات احتفال الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة بإصدار أول تقرير لبصمتها الكربونية للوصول لأول مؤسسة حكومية خدمية خضراء صديقة للبيئة، وإتمام إجراءات الاعتماد كجهة تحقق ومصادقة VVB للبصمة الكربونية تحت شعار «المواصفات والجودة: الأداء الأفضل.. الأداء الأخضر».

حضر مراسم الاحتفال لفيف من الحضور من بينهم وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والسكرتير العام للمنظمة الأفريقية للمواصفات «الأرسو»، ومشاركة عبر الفيديو كونفرانس للدكتور هارمونجيني نستجما، ونائبة سفير الاتحاد الأوروبي في مصر آن شو، ورئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية الدكتور طارق الهوبي، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد فريد صالح، ورئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة الدكتور خالد صوفي، بجانب حضور ممثلي شركة النهضة للأسمنت وعدد من قيادات وزارة الصناعة.

وأكد الوزير، تعاظم أهمية الالتزام والتوافق مع المعايير البيئية في تطوير منظومة الصناعة المصرية عبر تنمية البعد البيئي وفقا لأحدث الأساليب والنظم المتبعة على اعتبارها من ركائز تحقيق الطفرة الصناعية.

وشدد على حرص وزارة الصناعة في دعم جهود الدولة نحو التحول للاقتصاد الأخضر ودعم المنتج المحلي وزيادة الصادرات المصرية، وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية ومطابقتها للمواصفات القياسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وتابع أن القطاع الصناعي من أكبر مسببات غازات الاحتباس الحراري في العالم، ومع التغيرات المناخية والتأثيرات السلبية الناتجة عنه بات ضروريا تخفيض بصمته الكربونية من خلال تقييم البصمة الكربونية لعمليات المصانع الحالية.

وأكد أهمية اتخاذ إجراءات فورية لتخفيض الانبعاثات الكربونية والتحرك نحو مستقبل أكثر استدامة على أن تتحمل كافة الأطراف المسؤولية في تغيير عاداتها، وتبني أساليب حياة مستدامة، لافتا إلى دعم وزارة الصناعة للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة.

وأشار الوزير إلى أن وزارة الصناعة حققت تقدما ملحوظا في مجالات التنمية الصناعية والبيئية وتوعية المؤسسات بالتحقق من البصمة الكربونية وحساباتها كأول جهة حكومية من خلال إنشاء وحدة الأداء البيئي بالهيئة العامة للمواصفات والجودة التابعة لوزارة الصناعة، والتي تتضمن أبرز أنشطتها القيام بأعمال التحقق والمصادقة للبصمة الكربونية داخل مصر وخارجها؛ الأمر الذي يعد تحولا نوعيا في قدرة مصر على مساعدة المؤسسات والشركات للتحقق من بصمتها الكربونية ويعتبر اعتماد الهيئة دولياً من قبل المجلس الوطني للاعتماد دليلا على مواكبة الصناعات المصرية للمعايير البيئية والعالمية.

تحقيق رؤية شاملة للتنمية المستدامة في مصر

وأكد أن هذا ليس مجرد إنجاز تقني بل خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية شاملة للتنمية المستدامة في مصر، ويمتد هذا التقدم بتقديم الدعم الفني والاستشاري لكافة المؤسسات والقطاعات الحكومية والخاصة في مصر والدول العربية والأفريقية للفهم والوعي بأهمية قياس البصمة الكربونية، ما يعزز من القدرات المصرية على تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

وشدد الوزير على ضرورة مواكبة قاطرة التقدم المساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة لمصر بالعمل والتعاون المشترك بين كافة الجهات المعنية بالدولة والجهات المعنية لتقليل معدلات التلوث والمساهمة في التغلب على آثار التغيرات المناخية، معربا عن سعادته بصدور أول تقرير من جهة مصرية تابعة لوزارة الصناعة لبصمتها الكربونية للوصول لمؤسسة خضراء صديقة للبيئة.

وأضاف أن وزارة الصناعة بالتعاون مع وزارة البيئة خير داعم لجهود تقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الصناعة، وذلك من خلال قياس البصمة الكربونية للجهات الحكومية وغير الحكومية وشركات القطاع الخاص بهدف تقليل أثر هذه الانبعاثات على البيئة والبحث عن بدائل للملوثات، وكذا الاستفادة من شهادة قياس البصمة الكربونية في التصدير لا سيما وأن العديد من دول المنطقة اتخذت خطوات جادة في مجال قياس البصمة الكربونية.

خطة لإعادة تدوير المخلفات الصلبة

وأشار إلى أن وزارة النقل تتبنى خطة لإعادة تدوير المخلفات الصلبة واستخدامها في إنتاج البلدورات والطوب الأسمنتي والنيوجرسي، بالإضافة إلى الاهتمام بالوقود البديل والطاقة المتجددة.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر، سلم الوزير شهادة التحقق والمصادقة الصادرة عن هيئة المواصفات والجودة لشركة النهضة للأسمنت، وهي أول شركة قطاع خاص تحصل على هذه الشهادة من الهيئة.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير العدل تهنئ رئيس هيئة النيابة الإدارية بتوليه منصبه الرفيع
  • بن غفير يدعو لبناء كنيس في الأقصى.. ودعوات وزارية للجمه لتجنب “إراقة الدماء”
  • بن غفير” يثير ضجة: سأبني كنيسًا في المسجد الأقصى
  • نائب رئيس الوزراء: يجب اتخاذ إجراءات فورية لتخفيض الانبعاثات الكربونية
  • رئيس الوزراء ونائبه الأول يزوران وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية
  • الرهوي ونائبه الأول يزوران وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية
  • “البيئة”: 110.5 آلاف طن إنتاج المملكة من العنب سنويًا
  • “وزارة البيئة”: 110.5 آلاف طن إنتاج المملكة من فاكهة العنب سنويًا ومنطقة تبوك تتصدر بإنتاج 46.9 ألف طن
  • دولة الكويت تشيد بالبيان الصادر عن مجموعة “متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح وتحقيق السلام في السودان”
  • “الموارد البشرية”: 107 آلاف مخالفة بحق المنشآت بالنصف الأول من عام 2024