تلَّقت المباحث الفيدرالية اليمنية طلباً عاجلاً من الإدارة الأمريكية لمساعدتها في حل خبايا محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب الذي تعرَّض لإطلاق نار أثناء ما كان يلقي خطاباً في بنسلفانيا أمام حشد من مؤيديه في حملته الانتخابية للترشح لمنصب الرئيس الأمريكي المقبل.

>> صنعاء تعيد أسطول طائرات الخطوط الجوية اليمنية من "إيرباص" إلى الخدمة بعد استبدال محركاتها

وبالرغم من القطيعة التامة التي تشهدها العلاقات بين جمهورية اليمن الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية منذ شهور، أفاد البيت الأخضر في صنعاء أن الرئيس مندي العصَّاد تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره الأمريكي في البيت الأبيض يأمل منه حث وكالات وأجهزة الأمن والمخابرات اليمنية على إنقاذ نظيراتها الأمريكية التي تعاني صعوبة في كشف الدوافع الحقيقية لمنفذ محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق ترمب وما إذا كانت أطراف خارجية تقف وراء هذه العملية الدنيئة بهدف تعميق الانقسام في المجتمع الأمريكي وإشعال فتيل الحرب الأهلية.

وقالت وكالة أنباء جمهورية اليمن الاتحادية "أجيت"، نقلاً عن مصادرها الخاصة في البيت الأخضر في صنعاء، أن الرئيس مندي العصاد بعد الانتهاء من تلقيه مكالمة نظيره الأمريكي عقد اجتماعاً موسعاً ضم أعضاء مجلس الأمن القومي ومجموعة مستشاري الرئاسة السياسيين والدبلوماسيين والأمنيين والاستراتيجيين، وأن الاجتماع أقر تقديم المساعدة العاجلة للإدارة الأمريكية بشكل استثنائي هذه المرة، وذلك انطلاقاً من المسؤولية التي تضطلع بها جمهورية اليمن الاتحادية كقطب وازن في النظام العالمي إزاء الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وصرَّح وزير الخارجية، من مكتبه المطل على نهر الستين الغربي-عَصِر في صنعاء، لوكالة "أجيت" "أن صنعاء حريصة كل الحرص على نزع فتيل الحرب الأهلية التي توشك أن تندلع في الولايات المتحدة، والتي يوقد نارها المتطرفون في المعسكرين الجمهوري والديمقراطي على حدٍّ سواء"، وذلك من دون أن يبرِّئ أنصار حزب الخضر من المشاركة ولو بشكل غير مباشر في تأجيج الفتنة. وأضاف: "لهذا الهدف السامي لم تبخل صنعاء بما لديها من معطيات ومعلومات، ووضعتها تحت تصرف واشنطن، وسوف تكشف من خلالها حقيقة ما حصل للرئيس الأمريكي السابق ترامب بكل وضوح".

وفي رسالة شكر من الإدارة الأمريكية، أذاعتها المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، قالت واشنطن إن المساعدة الأمنية والاستخباراتية التي حصلت عليها من الحكومة اليمنية في صنعاء كانت حاسمة في تحديد دوافع منفذ عملية اغتيال الرئيس السابق ترامب الفاشلة.

وأضافت كارين جان بيير إن المباحث الفيدرالية الأمريكية حصلت من المباحث الفيدرالية اليمنية ومختبر أبحاث السفر عبر الزمن في وزارة الداخلية اليمنية على سجلات نصية وتسجيلات صوتية وفيديوهات تُوثِّق حياة منفذ عملية الاغتيال الفاشلة وعلاقاته واتصالاته على مدار أكثر من أربعة عشر شهراً مضت من الآن، كانت قد التقطتها رادارات التردُّد الطيفي الإيماني وأودعتها ملفات التخزين السحابي لذاكرة أعلام الهدى ومصابيح الدجى.

الشَّاردة 31. اقْتَنَصَها وحَرَّرَها: مُسَرْنم بن نَبْهَان


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: فی صنعاء

إقرأ أيضاً:

الحكم على أول رجل اقتحم مبنى الكابيتول بالسجن لمدة 53 شهرا

سرايا - ذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" أن محكمة أمريكية حكمت على مواطن يقال إنه كان أول من اقتحم مبنى الكابيتول في عام 2021، بالسجن لمدة 53 شهرا لدوره في أعمال الشغب.

ووفقا للشبكة، "حُكم على مثير الشغب الذي كان أول من اقتحم مبنى الكابيتول الأمريكي خلال هجوم 6 يناير، يوم الثلاثاء بالسجن الفيدرالي لأكثر من أربع سنوات".

وخلال جلسات المحكمة، قال المدان مايكل سباركس إنه حتى يومنا هذا يصدق كلام الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 تم تزويرها.

وبحسب "إن بي سي نيوز"، فقد تم حتى الآن توجيه التهم إلى أكثر من 1.4 ألف متهم في قضية اقتحام مبنى الكابيتول، وأدين أكثر من ألف شخص.

وصدرت أقسى عقوبة لدوره في أعمال الشغب في سبتمبر 2023 على الزعيم السابق لمجموعة "براود بويز" اليمينية المتطرفة، إنريكي تاريو، الذي حكم عليه بالسجن 22 عاما.

وفي 6 يناير 2021، هاجم أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول، مما أدى إلى عرقلة عمل الكونغرس لعدة ساعات. وبعد طرد المتظاهرين من المبنى، صادق أعضاء الكونغرس على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وفي وقت لاحق، ألقت سلطات إنفاذ القانون القبض على مئات الأشخاص في الولايات المتحدة بتهم تتعلق بمشاركتهم في الاقتحام.

ويواجه ترامب إجمالي 91 تهمة في أربع قضايا جنائية، يصفها السياسي الجمهوري بأنها محاولة من المؤسسة الديمقراطية لمنعه من العودة إلى البيت الأبيض.

وأخطر الاتهامات تهدد ترامب بالسجن 20 عاما، واستنادا إلى مجمل التهم، يواجه السياسي أكثر من 700 عام في السجن.

المصدر: RT




مقالات مشابهة

  • الحكم على أول رجل اقتحم مبنى الكابيتول بالسجن لمدة 53 شهرا
  • واشنطن تضلل .. قوّضنا “قدرات اليمنيين”!
  • ترامب يضم منافسه السابق كيندي إلى فريقه الرئاسي الانتقالي
  • ترامب يهاجم هاريس بشأن الانسحاب الأمريكي الكارثي من أفغانستان
  • أكد أن واشنطن تتبع استراتيجية غير فعالة في البحر الأحمر
  • ترامب: أنفقنا المليارات على أفغانستان ثم تركناها للصين
  • تقرير: واشنطن انفقت مليار دولار لمواجهة صواريخ وطائرات اليمن
  • انترست:مليارَ دولار انفقتها واشنطن لمواجهة صواريخ وطائرات اليمن
  • انتقد بايدن وهاريس..ترامب: نتجه لحرب عالمية ثالثة والقنابل تسقط في كل مكان
  • تقرير أمريكي: التهديدات اليمنية تستنزف قدرات واشنطن في البحر الأحمر