يوليو 15, 2024آخر تحديث: يوليو 15, 2024

المستقلة/- أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أن رواتب الموظفين لعام 2024 مؤمّنة، وأنّ تأخير رواتب بعض الوزارات يعود إلى “إجراءات إدارية” في وزارة المالية.

وقال عضو اللجنة، حسين مؤنس، إنّ “تأخير الرواتب لا يعدو كونه إجراءً إدارياً يتعلق بعمل وزارة المالية، وأنّه لا داعي للقلق بشأن رواتب الموظفين”.

من جانبه، أكّد الخبير الاقتصادي زياد الزبيدي أنّه “لا داعي للقلق من تأخير الرواتب،** فهذا أمر طبيعي يحدث أحياناً بسبب ظروف طارئة مثل جائحة كورونا التي أثرت على مبيعات النفط في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك العراق”.

وأوضح الزبيدي أنّه “مع تحسن إيرادات النفط والجمارك والمنافذ الحدودية، أصبحت الحكومة العراقية قادرة على توفير السيولة المالية لتوزيع رواتب الموظفين في الوقت المحدد”.

وبناءً على ذلك، يمكن للموظفين في العراق الاطمئنان على أنّ رواتبهم لعام 2024 مؤمّنة، وأنّ أي تأخير في صرفها يعود إلى أسباب إدارية وليست مالية.

ومع ذلك، من المهم مراقبة الوضع المالي للحكومة العراقية بشكل مستمر، خاصةً مع تقلبات أسعار النفط في السوق العالمية، لضمان استمرار دفع رواتب الموظفين في الوقت المحدد في السنوات القادمة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: رواتب الموظفین

إقرأ أيضاً:

تدريب موظفي الداخلية على "الإدارة المثلى للموازنات المالية"

 

نزوى- ناصر العبري

نفذت مُحافظة الداخلية برنامجًا تدريبياً بعنوان "الإدارة المثلى للموازنات المالية"، استهدف موظفي الإدارات المالية في التقسيمات الإدارية التابعة للمُحافظة.

ويهدف البرنامج الذي يستمر من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري إلى تمكين المشاركين من فهم وتطبيق الأساسيات المتعلقة بإدارة الموازنات المالية، وتطوير مهارات تخطيط وإعداد الموازنات بشكل فعّال، وتحسين قدرات تنفيذ ومراقبة الأداء المالي، واستخدام تقنيات متقدمة لتعزيز الاستدامة المالية.

واشتمل البرنامج التدريبي على خمسة محاور تمثلت في: مقدمة في إدارة الموازنات المالية، تخطيط الموازنة العامة وإعدادها، وتنفيذ الموازنات ومُراقبتها، تقنيات الموازنة المتقدمة، والموازنة الاستراتيجية والتحسين المستمر، كما تخلل البرنامج استعراض بعض الدراسات لعدد من الموازنات التشغيلية، ومناقشة عدد من أوراق العمل منها: ورقة عمل إعداد موازنة نموذجية، ورقة عمل تحليل الفجوات في موازنة فعلية، وورقة عمل تطوير خطة موازنة استراتيجية.

وقالت الدكتورة كاملة بنت سعيد الرحبية خبيرة تدريب واستشارات توجيه للمؤسسات وريادة الأعمال والأفراد عالميا: "نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتخطيط وتنفيذ ومراقبة الموازنات المالية بشكل فعّال؛ لتحقيق أهداف الاستراتيجية وتجنب الأخطاء الشائعة في إدارة الموازنات".

مقالات مشابهة

  • خبراء: أسعار النفط عند مستوى الـ70 دولاراً تهدد المالية العامة للعراق
  • العراق يواجه أزمة مالية.. رواتب الموظفين امام مخاطر حقيقية
  • المالية الاتحادية: مناقشاتنا مع كوردستان مستمرة لحل القضايا العالقة ورواتب الموظفين
  • تدريب موظفي الداخلية على "الإدارة المثلى للموازنات المالية"
  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين
  • وزيرة المالية تحسم جدل تأخير دفع رواتب الموظفين - عاجل
  • الحكومة العراقية تحسم الجدل بشأن مصير رواتب الموظفين
  • أكثرُ من 179 مليون برميل صادرات النفط العُماني بنهاية يوليو 2024
  • رواتب الموظفين ستتأخر وقد يتم تخفيضها.. العراق يدخل دائرة الخطر بسبب النفط - عاجل
  • هل يؤثر انخفاض اسعار النفط على رواتب الموظفين؟