أثير – ريما الشيخ

ليست الصورة وحدها من تعبر عن مشاعرنا، فخيولنا جهزت وسيوفنا سلت ونفوسنا طابت، ونريد أن نقلع ذلك الشوك الذي أحاط بقدسنا، والعالم عرفنا منذُ القدم، فما باتت عيوننا على ضيم، فقد عبرنا بخطنا ورسومنا عن مشاعرنا، لعلها تصل للعالم، وتحكي عنا وعن ما أصابنا.

وهذا ما عبر عنه الفنان التشكيلي العماني يوسف النحوي الذي عكس مشاعره بريشته وصاغها فأحسن صياغتها في لوحة مميزة تحمل مشاعر الأمل لتحرير الأقصى الشريف، للتعبير عن حبه وانتمائه العميق لفلسطين، بلده الأم -كما وصفها-، وعن ارتباطه العميق بتاريخها وثقافتها الغنية، حيث قال في بداية حديثه مع” أثير “: أتطلع لرسم صورة تعكس جمال وقوة فلسطين، وفي الوقت نفسه الألم والصمود الذي يعيشه شعبها العظيم، لهذا السبب اخترت أن أدمج في اللوحة رموزًا تعبر عن هذه المشاعر بأعماقها، من قبة الصخرة كرمز للمقدسات الإسلامية، إلى الخيل العربي كرمز للنبل والأصالة، وحتى البطيخ كرمز لألوان فلسطين المتنوعة والجمال الطبيعي.

أراد الفنان يوسف أن يظهر في عمله تنوع وغنى الفن التشكيلي العماني، وكأنه يتحدث إلى كل من ينظر إليه عن قصة حبه وتضامنه مع فلسطين، فالألوان والتقنيات التي استخدمها كانت جزءًا لا يتجزأ من التعبير عن هذه الرسالة، حيث جمع بين الألوان الدافئة التي تشير إلى الأمل والحياة، وبين الألوان الأكثر غموضًا وعمقًا التي تشير إلى الحزن والمعاناة.

وقال يوسف خلال حديثه: في كل خطوة من عملي، كان هناك تحدٍ جديد لكيفية تجسيد هذه العواطف بطريقة تحاكي الواقع، وتنقل الروحانية والجمال الحقيقي لفلسطين، في كل لوحة تحمل قصة مختلفة، ولكن في نهاية الأمر، كانت رسالتي واحدة وهي” دعم فلسطين بكل ما أملك من مواهب وعشق، وإيصال صوتها إلى العالم بأكمله، مؤمنًا بأن الفن لغة عالمية تصل إلى قلوب الناس دون حدود، وتربط بين الثقافات والأمم. “

وذكر متحدثا عن تفاصيل اللوحة: في أثناء العمل على هذه اللوحة، وخصوصا في البداية، كنتُ مترددًا في تصوير الحزن والأسى، لكنني أدركتُ أنه لا يمكن للفن أن يكون صادقًا إذا تجاهلت الواقع، لقد كانت لوحة الزيتون أول خطوة لي في هذا العمل، حيث يعكس الزيتون الصمود والاستمرارية، وقد استخدمتُ الألوان الزاهية والمتنوعة لتصوير جمال فلسطين، ولكني لم أستطع تجاهل الواقع المرير، لذلك أضفت لمسات من الألوان الداكنة لتعكس المعاناة، أما الزخارف الإسلامية التي أدخلتها في اللوحة هي إشارة إلى التراث الثقافي الغني والمتنوع لفلسطين والعالم العربي، فهذه الزخارف ليست مجرد أشكال جمالية، بل هي رموز تعكس التاريخ والتقاليد العريقة، كما أن البطيخ الأحمر، الذي أضفته في الأسبوع الأخير من العمل، يمثل الألوان الفلسطينية بوضوح، وهو رمز للوحدة والأمل.

وأضاف: عندما انتهيت من العمل، أضفت حمامة السلام المكبلة، واقفة بحزم، رمزًا للأمل المتجدد رغم الصعاب، كانت هذه الحمامة تعبيرًا عن السلام الذي نتطلع إليه جميعًا، السلام الذي نحلم به ونؤمن بأنه ممكن رغم كل شيء، كان هذا الجزء من اللوحة هو الأكثر تحديًا بالنسبة لي، حيث أردت أن يكون رمزًا قويًا وملهمًا.

وأكد النحوي بأن العمل على هذه اللوحة كان تحديًا كبيرًا له كفنان عماني، حيث كان عليه أن يترجم مشاعر الحب والانتماء والعزة في كل ضربة فرشاة وكل لون استخدمه، فقال: كنتُ أعيش مع اللوحة، أصحو وأنام وأنا أفكر فيها، فقد كانت هذه اللوحة بمثابة رحلة روحية وفنية، رحلة من التحديات والانتصارات، من الحزن والأمل.

وأضاف: الفن هو لغة عالمية، تخاطب الروح وتصل إلى أعماق الإنسان دون الحاجة إلى كلمات، هذه اللوحة كانت تعبيرًا عن هذا المبدأ، وكانت تذكيرًا بأن الفن يمكن أن يكون قوة للتغيير والإلهام، فكل لون وكل رمز في اللوحة كان له دلالة ومعنى، وكل جزء منها كان يحمل رسالة.

في ختام حديثه مع”أثير“ قال الفنان التشكيلي يوسف النحوي: كانت هذه اللوحة ليس فقط عملاً فنياً، بل كانت تجربة حياتية علمتني الكثير عن الصبر، والتحدي، والحب، فقد كانت فرصة لي لأعبر عن دعمي لفلسطين، وأشارك قصتها مع العالم من خلال فني، وهذا ما يجعل الفن قويًا ومؤثرًا – قدرته على لمس القلوب وتحريك الأرواح.

يأمل يوسف النحوي بأن يستمر هذا العمل في إلهام الناس وإثارة الحوار حول القضية الفلسطينية، وأن يكون تذكيرًا دائمًا بجمال وصمود فلسطين، مؤكدًا بأن الفن ليس فقط مرآة للواقع، بل هو أيضًا أداة لتغيير هذا الواقع نحو الأفضل، وهذا ما حاول تحقيقه من خلال لوحة الزيتون.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: هذه اللوحة أن یکون

إقرأ أيضاً:

عمر أفندي الحلقة 8.. أحمد حاتم يسعى لسرقة لوحة زهرة الخشخاش

تصدر مسلسل عمر فندي الحلقة 8 التريند، حيث شهدت الحلقة تعرض ابنة علي “أحمد حاتم” للإغماء وتنتقل إلى المستشفى ويعود هو من الماضي ليكتشف الأمر وبالمكوث مع ابنته بمفردهما تعترف له أنها فعلت ذلك لكي تسمح له والدتها بأن يأتي إلى المنزل ويلومها والدها وتعده ألا تفعل ذلك مرة أخرى.

وبينما يعيش عمر وزينات قصة حب ملتهبة تتدهور حياته الأسرية في الحاضر.

وتتسبب فعلة كارلا في تأجيل طلاق ماجي “ميران عبد الوارث” وعلي الذي ينغمس في  الأربعينيات ويذهب بلوحة زينات إلى فنان تشكيلي شهير في الأربعينيات فيشجع عمر “أحمد حاتم” على الاستمرار في الرسم لأنه موهوب ويدعوه إلى حفل يحضره عدد من أصدقائه ويشتري اللوحة ب 50 جنيه ويقرر أن يدعو الجميع على وليمة من الطعام.

ويحاول شلهوب إقناع عمر بسرقة لوحة زهرة الخشخاش من منزل الفنان الذي اشترى لوحة زينات لبيعها لأحد الباشاوات مقابل 500 جنيه ويوافق عمر لمساعدة زينات في أزمتها مع أباظة ويذهب للقاء الباشا ويتفق معه على التفاصيل.

بينما يقع دياسطي في الحب من فتاة كانت تقف في الشرفة وطلبت منه أن يضع لها شيئًا في السبت فوقع في غرامها من أول نظرة، بينما تتلقى دلال “رانيا يوسف” خطابًا جديدًا من تهامي وهي خطابات وهمية يرسلها عمر لتهدئة دلال.

وكان تصدر مسلسل عمر أفندي الحلقة 7 التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث شهدت الحلقة بدء علي “أحمد حاتم” مسيرته كساحر في تياترو أباظة “محمود حافظ”، وتألق هناك بتقديم ألعاب سحرية غريبة ومدهشة بالنسبة لكل الحضور، وتمكن بذكائه وفطرته من حماية زينات “آية سماحة” من أحد الباشوات الذي جاء خصيصا للتياترو للجلوس معها وأجبرها أباظة على ذلك.

وخلال الحلقة تتلقي دلال “رانيا يوسف” خطابًا من تهامي زوجها المختفي يخبرها فيه أنه بخير وأنه تصالح مع ابنه علي، ويتم الكشف عن أن عمر أفندي هو الذي يرسل الخطابات ليهدأ قلب دلال على زوجها الذي رحل ووحده ابنه الذي يعلم الأمر.

وخلال الحلقة ينجح عمر أفندي في جمع ١٠٠ جنيه بعدما أصبح يأتي بالأنتيكات من الماضي ويبيعها في مزادات في الحاضر بمساعدة صبري، وتحاول ماجي “ميران عبد الوارث” إقناع صبري بمراقبة صديقه مقابل مساعدته على الزواج من صديقة لها ثرية ولكنه يرفض.

ويشعر أباظة بالقرب الواضح بين عمر وزينات ويهددهم بصورة غير مباشرة، وتنتهي الحلقة بعثور عمر علي الطفل الذي سرق محفظته في أول يوم عاد فيه إلي الأربعينيات.

وكانت تصدرت الحلقة 6 من مسلسل عمر أفندي التريند على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل، وذلك بعدما نجح أحمد حاتم في الهروب من المصحة النفسية بعدما استغل صديقه صبري، وخرج هو وزملاءه بالعنبر ونجح في الوصول إلى منزله ليواجه ماجي “ميران عبد الوارث” ويجد ابنته في انتظاره ويخبر زوجته أنه سيغادر المنزل.

ثم يذهب علي لفحص الشجرة التي يتواصل من خلالها مع زينات “آية سماحة” ويجدها بعثت إليه برسائل عدة، فيقرر العودة إلى الأربعينيات ويقابلها وتخبره أنها تعلم بأمر اشتراكه مع الفدائيين ولكنه ينفي الأمر ويخبرها أنه فقط خطف جاك لمنعه من الجلوس معها وسيفعل المستحيل لمنع أي من الرجال الاقتراب منها.

بينما يتم اختطاف دياسطي “مصطفى أبو سريع” بعدما نجح في فك شيفرة الفدائيين، وحاولوا استجوابه ولكنه لم يقدم لهم أي معلومة مفيدة فيطلقون سراحه، ويقرر علي العودة للوقت الحاضر ويتعلم أساليب سحر ويعود بها للأربعينيات ويبهر الجميع ويقرر اباظة تعيينه لتقديم فقرات بالتياترو الذي يعمل به بعدما أوصت عليه زينات.

كما لا تزال دلال “رانيا يوسف” تبحث عن زوجها تهامي وتطلب من دياسطي مساعدتها، بينما تجد ماجي الكتاب الذي تركه زوجها لكارلا ابنتهما ووجدت فيه تفاصيل كثيرة عن مغامرات “عمر أفندي”، ولا يزال شلهوب يعاني مع راشيل.

ويقدم عمر فقرة غنائية في التياترو على أنغام أغنية “لولاش قلبي” ورافقته فرقة موسيقية و٣ راقصات وشجعته زينات وعمل دياسطي معه ك “جرسون” وفي البداية لم تلق الأغنية إعجاب الحضور ولكن سرعان ما تفاعل الجميع معهم حتى اباظة.

ويستمر النجم أحمد حاتم بطل المسلسل الدرامي الجديد "عمر أفندي" في صدارة محركات البحث على جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بعدما أنطلق عرض أولى حلقات العمل الذي شهد أحداث تشويقية نالت اعجاب المشاهدين.

 

 ويتساءل العديد من الجمهور عن مواعيد وقنوات عرض العمل وموعد إعادته، لذلك نعرض لكم التفاصيل الكاملة : 

 

مواعيد وقنوات عرض مسلسل عمر افندي

يعرض مسلسل عمر أفندي يوميًا من الأحد لـ الخميس في تمام الساعة 7:30 مساءً على قناة ON.

 

ويتم اعادة مسلسل عمر افندي الساعة 1:15 صباحًا على قناة ON.

 

ويُعرض مسلسل عمر أفندي في تمام الساعة 11:15 صباحًا على قناة ON Drama.

 

حلقات مسلسل عمر أفندي السابقة 

وكانت قد شهدت الحلقات السابقة أحداثًا شيقة، حيث بدأت علاقة إعجاب تنشأ بين آية سماحة ابنة رانيا يوسف والتي تمتلك بانسيون دلال في زمن الأربعينيات، وبين أحمد حاتم والذى دخل على زمن الأربعينيات من خلال مغارة سرية في منزل والده الذى توفى في الحلقة الأولى، وخلال تلك المغارة يذهب إلى الزمن القديم ويعود إلى الحياة العادية.

عمر أفندي 

وكانت شهدت الحلقة الثانية من مسلسل “عمر أفندي” التريند، والذى يعرض عبر مجموعة قنوات on، ومنصة شاهد الإلكترونية.

 

وذلك بعد اكتشاف عمر “ أحمد حاتم ” أن والده متزوج ولديه ابنة في زمن الأربعينيات، وقد التقى بدلال “رانيا يوسف” وابنتها. 

 

بينما زوجة عمر فلم تصدق ما قاله لها أنه يسافر عبر الزمن، واعتقدت أنه يخونها.

 

وكانت شهدت الحلقة الأولي من مسلسل عمر أفندي خلافات بين أحمد حاتم وبين زوجته ميران عبد الوارث.

 

كما شهدت أيضًا اعتراض والده بطريقة الفلاش باك على زواجه من ميران.

 

بينما شهدت الحلقة الأولي أيضًا وفاة والده وهو الأمر الذى تأثر به عمر للغاية، وعندما مكث في منزل والده بعد العزاء ظل يبحث في مقتنيات والده ليجد نفسه يدخل في مكان مغلق ليخرج منه على زمن الأربعينيات، ليتم اطلاق النار عليه.

 

 

قصة مسلسل عمر افندي

مسلسل "عمر أفندي" مكون من 10 حلقات فقط، وتأخذ الأحداث منحنى دراميًا شيقًا مع عودة عمر بالزمن إلى فترة الأربعينيات، وذلك حول شخصية "عمر" التي يجسدها أحمد حاتم ويقع في حب آية سماحة ويعيشان قصة حب رومانسية، يعود عمر فجأة إلى أربعينيات القرن الماضي، ويقع في حب رانيا يوسف، الأمر الذي سيؤدي إلى تعقيدات في حياته وعلاقاته العاطفية.

فريق عمل مسلسل عمر افندي

المسلسل يشارك في بطولته بجانب أحمد حاتم كلًا من : آية سماحة، رانيا يوسف، محمد رضوان، محمود حافظ، ومن تأليف مصطفى حمدي، وإخراج عبدالرحمن أبوغزالة.

مقالات مشابهة

  • ولا يزال (الدم) ينتصر على (السيف)..!
  • مدير معهد فلسطين للأمن القومي: الاحتلال يسعى لتكرار سيناريو غزة في الضفة الغربية (فيديو)
  • مدير معهد فلسطين للأمن: يجب تعزيز المقاومة الشعبية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي
  • محمد بن سلمان يدعو خلال لقائه عباس إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري
  • ابن سلمان يستقبل عباس في الرياض.. ما الذي تباحثا بشأنه؟
  • ولي العهد يؤكد وقوف المملكة الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • عمر أفندي الحلقة 8.. أحمد حاتم يسعى لسرقة لوحة زهرة الخشخاش
  • غزة في صنعاء.. جامعة يمنية تخصص معرضها الفني السنوي للقضية الفلسطينية
  • مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يؤكد رفضه القاطع لمحاولة تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه
  • الشعبية تنشر بياناً صحفياً في الذكرى الـ23 لاستشهاد أبو علي مصطفى