يشهد سوق التمور المركزي بالمدينة المنورة حراكاً اقتصادياً مميزاً، تزامناً مع موسم جنيّ "الرُطب" الذي يبدأ من الربع الأول من شهر يونيو من كل عام، من خلال (29) ألف مزرعة نخيل بالمنطقة.

ويتميّز سوق التمور في المنطقة بتعدد أنواع الرُطب المعروضه، التي تشتهر بها المدينة المنورة ومحافظاتها، ومنها: الروثانة، والربيعة، والحليّة، والسويداء، والحلوة، ولونة مساعد، وغيرها من أنواع الرُطب المختلفة.


وتسُهم درجات الحرارة المرتفعة في التأثير على سرعة نضوج الرُطب كمرحلة أولى لعمليات الجنيّ، التي تستمر حتى نهاية شهر يوليو، ثم تبدأ بعدها عملية جنيّ التمور والتي تستمر حتى نهاية شهر أغسطس، ليبدأ المزارعون في عرض تمورهم في السوق ومن أشهرها: تمر العجوة، والصفاوي، والعنبر، والمجدول، والبرني، وغيرها من أنواع التمور الأخرى.

ويكثّف فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة الأعمال الميدانية والرقابية لمتابعة الحالة التشغيلية لسوق التمور المركزي في المنطقة لضمان توفر الاشتراطات الفنية والصحية، والتأكد من جودة المنتجات المعروضة، للمساهمة في زيادة الصادرات الوطنية من التمور ومنتجاتها، وإبراز قطاع النخيل والتمور، كونه أحد أهم روافد الإنتاج الزراعي، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، والمساهمة في رفع الناتج المحلي وتنميته.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

ضبط مقيمين لـ تلويثهم البيئة واستغلال الرواسب بالمدينة والمنطقة الشرقية

المدينة المنورة

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة من الجنسية الباكستانية، لتلويثه البيئة والإضرار بالتربة بتفريغ مواد خرسانية في منطقة المدينة المنورة.

وأوضحت القوات أن عقوبة ممارسة نشاط أو فعل يؤدي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى الإضرار بالتربة أو تلويثها أو التأثير سلبًا على الانتفاع بها أو إتلاف خواصها الطبيعية غرامة تصل إلى (10) ملايين ريال، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته للجهات المختصة.

كنا ضبطت القوات مخالفين لنظام البيئة، لاستغلالهما الرواسب في المنطقة الشرقية.

وأكدت القوات أنه تم ضبط معدتين تستخدمان في نقل وتجريف التربة، يعمل عليها مقيمان من الجنسيتين الباكستانية والبنجلادشية، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهما

وحثّت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • ضبط مقيمين لـ تلويثهم البيئة واستغلال الرواسب بالمدينة والمنطقة الشرقية
  • تعليق الدراسة الحضورية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • أطلس تمور المدينة المنورة يرصد 17 صنفًا لنخيل التمور في المدينة ويصنفها وفقًا لعناصر التوصيف الدولية
  • مراسل «سي بي سي»: حفل «ويحز» في مهرجان العلمين سيكون مميزا
  • رياح قوية تسبب في سقوط أحجار على السيارات بالمدينة .. فيديو
  • تعليق الدارسة بالجامعة السعودية الإلكترونية بالمدينة المنورة
  • تعليق الدراسة الحضورية في الكلية التقنية بالمدينة المنورة
  • عليق الدراسة الحضورية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  • تعليق الدراسة الحضورية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة و4 من فروعها
  • العلا.. أكثر من 3 ملايين نخلة تنتج أجود أنواع التمور