#سواليف

حذر #أطباء #الجلد من أن العديد من الأشخاص ينسون وضع “كريم الوقاية من #الشمس” على 4 أجزاء رئيسية من الجسم معرضة للإصابة بسرطان الجلد.

شاركت الدكتورة نيرا ناثان، جراحة سرطان الجلد المدربة في جامعة هارفارد، مقطع فيديو على “تيك توك” حقق أكثر من 680 ألف مشاهدة، تقول فيه إنها تزيل السرطان من “ظهور اليدين والأذنين وفروة الرأس والرقبة” يوميا.

وقالت ناثان لـ”نيوزويك”: “معظم الناس يضعون #واقي_الشمس على وجوههم، ولكنهم لا يدركون ضرورة وضعها على المناطق المذكورة”.

مقالات ذات صلة ما رائحة الصابون الجاذبة للبعوض؟ 2024/07/14

ويتفق مع ذلك الدكتور ديفيد كيم، طبيب الأمراض الجلدية المقيم في مدينة نيويورك، قائلا إن المكان الأول الذي يتجاهله الناس هو الأذنين، تليها فروة الرأس واليدين.

وكشف أنه بينما كان يكمل دراسته في الطب، وجد بانتظام سرطانات جلدية في آذان الرياضيين في الهواء الطلق، الذين يمارسون الرياضة دون استخدام واقي الشمس.

ويمكن أن يحدث سرطان الجلد في أي جزء من الجسم، حتى البقع غير المعرضة لأشعة الشمس.

ويزيد التعرض المتكرر والمباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، التي تلحق الضرر بالخلايا، من احتمالية الإصابة بطفرة مسببة للسرطان بشكل حاد.

جدير بالذكر أن أكثر من 80% من حالات سرطان الجلد ناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، وفقا لأبحاث السرطان العالمية.

ويحدث 13% من سرطانات الجلد في فروة الرأس، وفقا لدراسة أجريت عام 2018 من جامعة Paracelsus الطبية في النمسا.

وتشمل الأعراض الشائعة لسرطان الجلد: تغير لون منطقة من الجلد، وحكة أو بقعة نزيف، وظهور كتلة وردية ذات سطح صلب وقرحة لا تختفي، وفقا لكليفلاند كلينيك.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أطباء الجلد الشمس واقي الشمس

إقرأ أيضاً:

«إيان» يتحدى سرطان الدماغ المتقدم بـ15 ماراثون.. الأطباء أخبروه بوفاته

عندما يتم تشخيص شخص ما بمرض قاتل، عادةً ما تتوقف الحياة وتتبدل الأحلام بخيبات الأمل، لكن بالنسبة لإيان وارد، مدرب اللياقة البدنية الأيرلندي البالغ من العمر 35 عامًا، الذي يعيش في لندن، كان تشخيصه بسرطان المخ في مراحله النهائية عام 2019 بداية لرحلة غير تقليدية، فعلى الرغم من أن الأطباء أبلغوه بأن لديه عامًا واحدًا فقط للعيش، إلا أنه قرر أن يحوّل ذلك العام إلى إنجازات غير مسبوقة.

بدلاً من الاستسلام، قرر «إيان» أن يستغل ما تبقى له من وقت في فعل ما يحب وإحداث تأثير إيجابي، وبدأ في البحث عن طرق يمكن من خلالها ترك بصمة في العالم، فوجد في سباقات الماراثون وسيلة لتحقيق هذا الهدف، ومنذ ذلك الحين، شارك في 15 ماراثونًا، وجمع نصف مليون دولار من أصل 3 ملايين دولار التي يسعى لتحقيقها لصالح أبحاث مرض السرطان، بحسب «نيويورك بوست».

وعلى الرغم من صعوبة العلاج الكيميائي والإشعاعي، لم يتوقف «إيان» عن ممارسة الرياضة، وكان يركض ويركب الدراجة لمسافة 7 أميال للوصول إلى المستشفى لتلقي العلاج، في أكثر الأوقات صعوبة لديه، وخصوصًا خلال فترات العلاج الإشعاعي التي كادت أن تجعله غير قادر على الحركة، إلا أنه استمر في الجري والتدريب بانتظام.

يحكي «إيان»: «هذه الأشياء تجعل الناس يقولون ليس من المفترض أن يفعل ذلك، من المفترض أن يرقد في السرير ويبدو حزينًا».

ملك العلاج الكيميائي

بفضل عزيمته وقوته، تحول «إيان» إلى شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتابعه أكثر من 6 ملايين شخص، وأصبح يُعرف باسم «ملك العلاج الكيميائي»، وبدأ الناس يتابعون رحلته ويرون فيها رمزًا للأمل، حيث كان يجمع بين علاجه الكيميائي وبين التحضير للماراثونات، متجاوزًا كل التحديات التي وضعها المرض في طريقه.

تحدي السبعة ماراثونات

في 7 قارات، يخوض «إيان» أكبر تحدٍ في حياته، وهو الركض في 7 ماراثونات، ورغم تقدم المرض يستعد «إيان» لبدء هذه الرحلة من القارة القطبية الجنوبية والنوم على متن الطائرة للوصول إلى ميامي، حيث سينهي آخر سباقاته.

على الرغم من أن توقعات الأطباء كانت تشير إلى أنه لن يعيش أكثر من عام واحد، إلا أن «إيان» ما زال هنا، يواصل رحلته في جمع الأموال ومحاربة الصورة النمطية عن مرضى السرطان، إنه يعيش كل يوم وكأنه الأخير، ويعمل على إلهام الآخرين بمثابرته وعزيمته التي لا تنكسر.

مقالات مشابهة

  • أضرار التدخين المدمرة على صحة الجلد
  • “حماس”: العملية العسكرية في الضفة تهدف إلى السيطرة عليها وتهجير أهلها منها
  • طرق فعالة لعلاج تجاعيد اليدين واستعادة نضارتهما
  • طبيبة تحذر من العلامات الداكنة تحت الأظافر
  • علامة خطيرة تظهر في العين تدل على الإصابة بسرطان نادر.. احذر تجاهلها
  • ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات وظهور مرض “سريع العدوى”
  • 14 قرارا جديدا لرئيس الوزراء في الجريدة الرسمية.. تعرف عليها
  • لقاح جديد يعزز الأمل بمكافحة سرطان الرئة
  • «إيان» يتحدى سرطان الدماغ المتقدم بـ15 ماراثون.. الأطباء أخبروه بوفاته
  • أعراض نقص الزنك في الجسم.. كيفية التعرف عليها وأسبابها