كشف، خليل هدنة، الناطق الرسمي باسم مجمع سونلغاز، اليوم الأحد، عن بدء عملية التشغيل الجزئي لأكبر محطة لإنتاج الكهرباء في الجزائر والموجودة بولاية مستغانم.

وقال خليل هدنة في تصريح له، أنّ بدء تفعيل محطة مستغانم، سيسمح بتدعيم الطاقة الإنتاجية الوطنية بـ 450 ميغاواط كمرحلة أولى. فضلا عن دخول 51 منشأة نقل حيز الخدمة في 2024.

مشيرا إلى أنّ نسبة تقدم أشغال 28 منشاة نقل أخرى، فاقت الـ 80 بالمئة.

ولفت هدنة إلى دخول أكثر من 500 محول كهربائي حيّز الخدمة مؤخرا. محيلا أيضا على عمليات الصيانة التي يجريها المجمع على الشبكة والمعدات التابعة لها.

وفي أعقاب تسجيل الاستهلاك الوطني للطاقة الكهربائية، بعد ظهيرة اليوم الأحد، مستوى قياسيا جديدا بـ 18732 ميغاواطا. أبرز هدنة أنّه بالرغم من هذا الإرتفاع القياسي في الطلب المحلي على الكهرباء. إلاّ أنّ “سونلغاز تستمر في الحفاظ على نفس مستويات التصدير نحو تونس.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

إنفراد. خطأ بالمطبعة الرسمية قولب أباطرة العقار فالرباط وهذه حقيقة بيع محطة القامرة في المزاد العلني(وثيقة)

زنقة 20 ا الرباط

حددت مؤخرا جلسة 24 شتنبر الجاري بيع عقار المحطة الطرقية “القامرة” بالرباط بالمزاد العلني موضوع الرسم العقاري 156077/03 المملوكة لشركة المحطة الطرقية المسافرين الكائن مقرها بالحي الصناعي شارع الحسن الثاني الرباط، حيث تبلغ مساحتها 669 متر مربع وهي البناية التي كانت تضم شابيك بيع التذاكر وولوج المسافرين.

وكان إعلان سابق بإيداع ونشر مرسوم يقضي إعلان أن المنفعة العامة تقضي بـ”إحداث تجهيزات عمومية بجماعة الرباط وبنزع ملكية العقارات اللازمة لهذا الغرض” مع إدراج خطأ مادي بالمطبعة الرسمية، وهو ما أثار جدلاً واسعاً بخصوص المساحة الحقيقية الموضوعة رهن البيع بالمزاد العلني.

هذا الإعلان بوضع العقار الإستراتيجي المذكور بالمزاد العلني أسال لعاب لوبيات العقار الذين تسابقوا للظفر به، خصوصا أن السعر المحدد للمزاد بلغ 300 مليون سنتيم، في حين أن المساحة الموضوعة للبيع بالمزاد العلني لا تعني سوى المكان المخصص لبيع التذاكر المعروف بالقبة الخضراء وهو الجزء الأصغر من المساحة الشاسعة للمحطة الطرقية التي تمتد لعدة بنايات أخرى.

جريدة Rue20 حصلت على وثائق خاصة تفيد بأن الخطأ المادي الذي وقعت فيه المطبعة الرسمية تسبب في الزوبعة التي أثارها هذا البيع بالمزاد العلني، قبل أن يتفاجأ أباطرة العقار، بأن الموضوع يتعلق فقط بجزء صغير غير مسموح فيه ببناء العمارات والشقق السكنية والمكاتب، بحكم أن الجانب الأكبر موضوع الرسم العقاري عدد 03/128462، المملوك لشركة المحطة الطرقية للمسافرين الذي تبلغ مساحته 3410 متر مربع عبارة عن أرض بها بنايات، ستشرع وزارة الشباب والثقافة بإستغلاله بإنجاز مشروع ثقافي ضخم عبارة عن مكتبة ضخمة للعاصمة ومشاريع ثقافية موازية موجهة للشباب والطلبة.

كما أن الملك التابع للمحطة الطرقية يحتوي أيضاً على رسم عقاري آخر، المسماة “شريف الجبلي 2 ذي الرسم العقاري 51573/ر المملوك أيضا لشركة المحطة الطرقية للمسافرين والبالغة مساحته 819 متر مربع عبارة عن أرض بها بنايات،و الملك المسمى الشريف جبلي، الرسم العقاري عدد 33414/ر (جزء) المملوك لرجل الأعمال الهادي السلاوي بنسبة 3/2 وشركة المحطة الطرقية للمسافرين بنسبة 3/1، وهو العقار البالغة مساحته 2767 متر مربع والمتكون من أرض بها بنايات، ستتحول إلى مشاريع ذات نفع عام، ستشرف عليها وزارة الشباب والثقافة والاتصال.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تمد تونس بـ 1000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية
  • الجزائر تزود تونس بألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية
  • المحطة العاشرة.. انطلاق كأس رئيس الدولة للخيول العربية في تركيا الأحد
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • فصل الكهرباء عن مناطق بإربد والمفرق الأحد القادم – اسماء
  • محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة
  • الإمارات تفتح محطة براكة للطاقة النووية.. هذه أهداف المشروع السلمي
  • إنفراد. خطأ بالمطبعة الرسمية قولب أباطرة العقار فالرباط وهذه حقيقة بيع محطة القامرة في المزاد العلني(وثيقة)
  • إنجاز تاريخي.. تشغيل أول محطة نووية في العالم العربي
  • 200 مليون جنيه لتطوير محطة مياه ديرمواس وتحسين حياة الأهالي