تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أثارت محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، غضب أنصاره ومستشاريه، إذ وجهوا أصابع الاتهام إلى منافسه الديمقراطي، الرئيس الحالي جو بايدن، معتبرين أن نهج "شيطنة" المرشح الرئاسي الجمهوري، يقف وراء حادث إطلاق النار.
وأشار مؤيدو ترامب من الجمهوريين على وجه التحديد إلى تعليق أدلى به بايدن في الثامن من يوليو عندما ناقش الرئيس أداءه السيئ في المناظرة أمام ترامب خلال اجتماع مع المانحين.


وقال بايدن وفقاً لنص المكالمة التي أرسلتها حملته إلى الصحفيين "أمامي مهمة واحدة وهي التغلب على دونالد ترامب .. لقد انتهينا من الحديث عن المناظرة، وحان الوقت لوضع ترامب في مرمى النيران. لم يفعل شيئاً خلال الأيام العشرة الماضية باستثناء التجول باستخدام عربة الجولف الخاصة به".
واستغل بعض أصحاب المناصب الجمهوريين تعليق كلمة "مرمى النيران" كمثال على استحضار بايدن لصور عنيفة في وصف الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، وانتقدوا بايدن وغيره من الديمقراطيين لتصويرهم الرئيس السابق على أنه يمثل تهديداً للديمقراطية والأمن.
فيما قال السيناتور الأمريكي جيمس ديفيد فانس، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو، وهو مرشح بارز لمنصب نائب ترامب، على منصة "إكس":"ما حدث ليس مجرد واقعة منفردة.. الفرضية الأساسية لحملة بايدن، هي أن ترامب فاشي استبدادي، يجب إيقافه بأي ثمن، وأدى هذا الخطاب مباشرة إلى محاولة اغتياله".

من جانبه شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة بشأن محاولة اغتيال دونالد ترامب، على حاجة الولايات المتحدة إلى خفض حدة التوتر في السياسة، مؤكداً أنه لا مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف، دون استثناء، ولا يجب أن تكون السياسة أبداً ساحة للقتل.
وقال بايدن، في كلمته التي ألقاها من البيت الأبيض: "نحن جيران وأصدقاء ولسنا أعداء.. ترامب لم يصب بجروح خطيرة، لكن ما حدث يدعونا جميعاً إلى التراجع".
وأوضح بايدن أن سلطات التحقيق لا تعرف ما إذا كان المتهم بتنفيذ محاولة الاغتيال حصل على مساعدة أو دعم من جهة ما أم لا، كما لا تعرف دوافعه أو توجهه السياسي، مشيراً إلى أن أجهزة الأمن تواصل التحقيق في الحادث.
وتابع بايدن: "أود أن أتحدث عما نعرفه.. الرئيس السابق تعرض لإطلاق نار، ومواطن أمريكي قُتل بينما كان يمارس حريته في دعم المرشح الذي يختاره.. لا يمكننا، ولا يجب علينا، أن نسير في هذا الطريق".
وأشار بايدن إلى أن "الخطاب السياسي في هذا البلد أصبح محتداً وحان الوقت لتهدئته نحن جميعاً مسؤولون عن ذلك، نعم، لدينا خلافات عميقة ومشاعر قوية. الأخطار في هذه الانتخابات هائلة، قلتها مرات عديدة إن الاختيار في هذه الانتخابات يشكل مستقبل أمريكا والعالم لعقود قادمة أؤمن بذلك بكل قلبي، وأعرف أن ملايين من المواطنين يعتقدون ذلك أيضاً، والبعض لديه رؤية مختلفة عن الاتجاه الذي يجب أن تسلكه بلادنا".

واعتبر بايدن أن "الخلاف أمر لا مفر منه في الديمقراطية الأمريكية إنه جزء من الطبيعة البشرية، ولكن يجب ألا تكون السياسة ساحة معركة، السياسة يجب أن تكون ساحة للنقاش السلمي، لاتخاذ القرارات، مسترشدين بإعلان الاستقلال ودستورنا".
وتابع: "نحن نتناقش ونختلف، نقارن ونناقش شخصيات المرشحين وسجلاتهم والقضايا والأجندات والرؤية لأمريكا، ولكن في أمريكا، نحل خلافاتنا في صندوق الاقتراع تعرفون، هكذا نفعل في صندوق الاقتراع، وليس بالرصاص، يجب أن تكون السلطة في تغيير أمريكا دائماً في أيدي الشعب، وليس في أيدي من يحاولون الاغتيال".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دونالد ترامب جو بايدن یجب أن

إقرأ أيضاً:

في حال عودته للبيت الأبيض.. ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي

تعهد المرشح  الجمهوري للانتخابات الأميركية، دونالد ترامب، الجمعة، بأنه سيشكل لجنة رئاسية مستقلة للتحقيق في العديد من محاولات وعمليات الاغتيال التي جرت في البلاد، وفقا لما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي.

وأوضح الرئيس الأميركي السابق، خلال في تجمع انتخابي في ولاية أريزونا، أنه سيعمد إلى تشكيل تلك اللجنة في حال جرى انتخابه، لافتا إلى أنه سيكلف تلك اللجنة بالإفراج عن جميع الوثائق المتبقية، المتعلقة باغتيال الرئيس الراحل جون كينيدي.

وقال ترامب عن محاولة الاغتيال التي تعرض لها في تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا: "سيجرون أيضًا مراجعة صارمة للهجوم الذي وقع الشهر الماضي".

واعتبر تلك الخطوة المرتقبة بأنها "تكريم لبوبي"، في إشارة إلى روبرت كينيدي جونيور، الذي وقف إلى جانبه بعد ساعات من إعلانه تعليق حملته ودعمه لحملة ترامب.

وقال ترامب خلال كلمته: "لقد فقد والده وعمه في خدمة بلدنا، وكان بوبي نفسه عرضة لتهديدات متكررة لسلامته أثناء حملته الانتخابية".

أول تصريحات لحملتي ترامب وهاريس عقب تعليق كينيدي حملته الانتخابية ذكرت حملة المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، الجمعة، أن إعلان المرشح المستقل في انتخابات الرئاسة الأميركية، روبرت كينيدي، تعليق حملته الانتخابية سيقدم "دفعة" للرئيس الأميركي السابق، في حين وجهت حملة نائبة الرئيس الأميركي ومرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات، كامالا هاريس، لمحاولة جذب المصوتين المؤيدين لكينيدي.

وكان المرشح الرئاسي المستقل، روبرت كينيدي جونيور، قد أعلن، الجمعة، تعليق حملته لانتخابات الرئاسة ودعم ترامب، مشيرا إلى أنه سيسحب اسمه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة.

وقال كينيدي إن استطلاعاته الداخلية أظهرت أن وجوده في السباق "سيضر بترامب ويصب في مصلحة المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس"، رغم أن الاستطلاعات العامة الأخيرة لا تشير بوضوح إلى تأثير كبير له على دعم أي من مرشحي الحزبين الرئيسيين، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وخلال كلمته، أشار كينيدي إلى قضايا حرية التعبير والحرب في أوكرانيا و"حرب على أطفالنا" كأسباب دفعته لمحاولة إزالة اسمه من بطاقات الاقتراع في الولايات المتأرجحة.

وقال: "هذه هي الأسباب الرئيسية التي أقنعتني بمغادرة الحزب الديمقراطي والترشح كمستقل، والآن لدعم الرئيس ترامب".

يُذكر أن كينيدي جونيور هو ابن شقيق الرئيس الراحل جون كينيدي، الذي يعد آخر قادة الولايات المتحدة الذين جرى اغتيالهم، حيث قُتل خلال موكب له في مدينة دالاس بولاية تكساس عام 1963.

وجرى توجيه تهمة القتل إلى رجل يدعى لي هارفي أوزوالد، الذي قُتل بعد يومين من إلقاء القبض عليه.

مقالات مشابهة

  • ترامب يستغل تصريحات هاريس ضدها.. كان الانسحاب من أفغانستان قرارها
  • ترامب: نتجه إلى حرب عالمية .. وجو بايدن نائم على الشاطئ
  • انتقد بايدن وهاريس..ترامب: نتجه لحرب عالمية ثالثة والقنابل تسقط في كل مكان
  • محاولة أخيرة لإنقاذ المفاوضات.. تفاصيل الاتصال الهاتفي بين السيسي وبايدن
  • نشأت الديهي: اتصال بايدن بالرئيس السيسي محاولة أخيرة لانقاذ المفاوضات
  • ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي حال فاز بالانتخابات المقبلة
  • نيويورك تايمز: غزة هي القضية الأكثر إثارة للانقسام بين الديمقراطيين
  • في حال عودته للبيت الأبيض.. ترامب يتعهد بنشر وثائق عن اغتيال جون كينيدي
  • ترامب: تشكيل لجنة للتحقيق في محاولة الاغتيال حال الفوز بالانتخابات
  • الكشف عن إجراء عقابي بالخدمة السرية بعد محاولة اغتيال ترامب