تستمر الوساطات العربية والغربية من اجل الوصول الى تسوية توقف اطلاق النار في الجنوب من دون ان تؤدي الى اي نتيجة حاسمة، علما ان بنودا كثيرة تم الاتفاق عليها لمرحلة ما بعد الحل في غزة، وسيتم تطبيقها في لبنان فور انتهاء الحرب.
وبحسب مصادر مطلعة فإنه، اضافة الى كل البنود التي تم مناقشتها والتي ترتبط بشكل كبير بتطبيق القرار ١٧٠١، وآلية التطبيق والمسار الذي سيتم اتباعه بعد وقف اطلاق النار لتكريس الهدنة، يبدو، بحسب المعطيات، ان هناك "اغراءات كبيرة" قدمت لـ"حزب الله".


وتؤكد المصادر ان تلميحات واشارات مباشرة نقلت للحزب مرتبطة بأن هناك قرارا بمساعدة لبنان باعادة اعمار الجنوب في حال تجاوب الحزب مع بعض المساعي السياسية والتفاوضية المرتبطة بـ"اليوم التالي للحرب".
في الملف الرئاسي، وعلى رغم من صعوبة لا بل  استحالة نجاح مبادرة نواب قوى المعارضة في ظل الاختلاف الجذري بشأن  شكليات الدعوة الى جلسة التشاور وآلياتها ومن يرأسها وسوى ذلك من أمور إجرائية تفصيلية، يستأنف وفد نواب المعارضة اليوم لقاءاته مع الكتل النيابية لطرح هذه المبادرة ذات الاقتراحين حول التشاور لانتخاب رئيس للجمهورية.
ومن المقرر ان يلتقي وفد نواب المعارضة "كتلة الوفاق الوطني" و"التكتل الوطني المستقل" و" كتلة نواب الارمن"، و"كتلة نواب صيدا - جزين" ونواباً تغييريين ومستقلين على ان يلتقي الجمعة "كتلتي التنمية والتحرير" و"الوفاء للمقاومة".
وبحسب عضو وفد المعارضة النائب غسان حاصباني "فان الوفد سيواصل النقاش مع الكتل النيابية داخل المجلس النيابي، وقد سبق وحصلت مناقشات كثيرة حول مواضيع مختلفة تحت قبة البرلمان بين الكتل النيابية التي تجتمع دورياً في جلسات اللجان او في لقاءات منفصلة لمناقشة مواضيع عامة".




المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

كتلة الحوار تشيد باستجابة الرئيس لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي

أشادت كتلة الحوار باستجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتوصيات الحوار الوطني الخاصة بالحبس الاحتياطي.

وقال الدكتور باسل عادل، رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، إن استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي السريعة لتوصيات الحوار الوطني، يعد تقديرا للحوار الوطني ومخرجاته، مشيرَا إلى أن تنفيذ توصيات الحوار الوطني ضربة قوية للمشككين.

وطالب «عادل» بغلق ملف سجناء الرأي والمحبوسين، مشيرا إلى ضرورة المضي قدما نحو تنفيذ توصيات مخرجات الحوار الوطني في مرحلته الأولى، وعددها 135 توصية.

وأوضح الدكتور باسل عادل، أن هناك ضرورة لتنفيذ توصيات الحوار الوطني في المحور الاقتصادي، التي من بينها ارتفاع الأسعار وكبح جماح التضخم، وتحسين معيشة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • كيف تعززت شعبية نتنياهو رغم استمرار الحرب على غزة؟
  • المعارضة الإسرائيلية تصف نتنياهو بـ«قائد حكومة الكوارث»
  • استمرار الدوريات الصحراوية على طول الشريط الحدودي في الجنوب الغربي
  • باسل عادل: جزء كبير من توصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي(فيديو)
  • أبرز نقاط الخلاف في جولة محادثات القاهرة حول اتفاق وقف اطلاق النار
  • كتلة الجيل الجديد النيابية تطالب مجلس القضاء الأعلى بتوضيح قانونية إغلاق المواقع الإخبارية.
  • جرادة: لإقرار حق مزارعي التبغ في الجنوب وتعويضهم
  • تعثر مفاوضات وقف اطلاق النار يهدد بانهيار تام لـقواعد الاشتباك
  • نواب وخبراء لبنانيون لـ«الاتحاد»: التصعيد العسكري يهدد بتداعيات على مختلف الصعد
  • كتلة الحوار تشيد باستجابة الرئيس لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي