يوليو 15, 2024آخر تحديث: يوليو 15, 2024

المستقلة/- في حادثة غير مسبوقة، تعرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمحاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا.

وقد أثرت هذه الحادثة بشكل كبير على خطابه المتوقع أمام مؤتمر الحزب الجمهوري في مدينة ميلووكي، حيث أعلن ترامب أنه قام بإعادة كتابة الخطاب بالكامل ليتناسب مع الوضع الراهن.

تفاصيل الحادثة

يوم السبت الماضي، بينما كان ترامب يلقي كلمته أمام حشد من أنصاره، وقع هجوم مفاجئ كاد يودي بحياته. تم تحديد هوية المهاجم، توماس ماثيو كروكس، البالغ من العمر 20 عامًا، والذي قُتل على الفور برصاص عملاء الخدمة السرية. هذه الحادثة أثارت ردود فعل واسعة وألقت بظلالها على المشهد السياسي الأمريكي.

إعادة صياغة الخطاب

في مقابلة مع صحيفة “واشنطن إكزامينر”، كشف ترامب عن إعادة صياغة خطابه المزمع إلقاؤه يوم الخميس في مؤتمر الحزب الجمهوري. وأكد أن النص الجديد يركز على دعوة للوحدة الوطنية، معربًا عن أمله في أن يكون الخطاب “مذهلًا فعلاً”. وأوضح ترامب أنه لو لم تحدث محاولة الاغتيال، لكان الخطاب يركز بشكل أساسي على سياسات الرئيس جو بايدن، إلا أن الظروف غيرت مسار الأمور.

تغيير مسار الحملة الانتخابية

أشار ترامب إلى أن محاولة الاغتيال غيرت حملته الانتخابية بالكامل، مما دفعه لتبني نهج جديد يهدف إلى توحيد البلاد. وقال ترامب: “هذه فرصة لتوحيد البلاد. لقد أتيحت لي هذه الفرصة”. ويبدو أن ترامب يسعى من خلال خطابه الجديد إلى استثمار هذه الحادثة لتعزيز دعوته للوحدة وتجاوز الخلافات السياسية.

تداعيات على الساحة السياسية

محاولة الاغتيال التي تعرض لها ترامب تفتح الباب أمام العديد من التساؤلات حول مدى تأثير هذه الحادثة على الانتخابات القادمة وعلى موقف الناخبين. فبينما يرى البعض أن ترامب قد يستفيد من هذه الحادثة لكسب تعاطف الجمهور، يرى آخرون أن تصاعد التوترات السياسية قد يؤدي إلى مزيد من الاستقطاب والانقسامات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: هذه الحادثة

إقرأ أيضاً:

عندما طالت يد الإرهاب القلم.. قصة محاولة اغتيال نجيب محفوظ

في ذكرى رحيل الأديب الكبير نجيب محفوظ، نستعيد شريطًا من روائعه الخالدة كـ «أولاد حارتنا»، و«السكرية»، و«قصر الشوق»، التي شكلت علامة فارقة في الأدب العربي والعالمي، ورغم مرور سنوات على رحيله، فإن تأثيره الأدبي لا يزال يمتد كظلال طويلة على المشهد الثقافي، وفي هذا السياق، نتذكر إحدى المحن التي واجهها الأديب الكبير، وهي محاولة الاغتيال التي تعرض لها عام 1994، وكادت أن تودي بحياته.

محاولة اغتيال نجيب محفوظ 

خلال استضافة ابنته «أم كلثوم» في برنامج «معكم» الذي تقدمه منى الشاذلي، روت تفاصيل هذا الحادث الأليم، في 14 أكتوبر 1994، خرج نجيب محفوظ من منزله في منطقة العجوزة بالجيزة، متوجهًا نحو سيارة صديقه الذي كان ينتظره، ليحضر الندوة الأسبوعية له مع شباب الأدباء، وبعد لحظات من ركوبه السيارة، هاجمته يد الإرهاب الغاشم بكل غدر، حيث آمن الأديب العالمي للشخص الذي اقترب من نافذة السيارة، ظنًا منه أنه أحد معجبيه، وتفاجأ بطعنه بالسكين في رقبته بطريقة وحشية، لتسيل دماء الأديب العالمي وهو يردد «نفذوا تهديدهم».

إنقاذ نجيب محفوظ 

خلال حلقه ابنة الأديب العالمي في البرنامج نفسه، استعرضت منى الشاذلي تقريرا عن هذا الحادث الأليم، بعد نقل «محفوظ» إلى المستشفى، ليدخل غرفة العمليات في محاولة من الأطباء لإنقاذه مستغرقا 5 ساعات متواصلة. 

سبب محاولة الاغتيال 

بدأت الأجهزة الأمنية وقتها، في البحث عن المتهمين الذين كادوا أن ينهوا حياة «محفوظ» وتم القبض على 4 أشخاص، واعترفوا بتخطيطهم لمحاولة اغتيال الأديب العالمي، بالتزامن مع حصوله على جائزة نوبل، وكانت الخطة هي التوجه إلى منزله ومقابلته، وعند توجهم أخبرتهم زوجته أنه غير موجود في المنزل، مؤكدة لهم إمكانية مقابلته في اليوم التالي أثناء توجهه إلى الندوة الأسبوعية، وهذا ما حدث بالفعل، وكان السبب وراء هذا الحادث مجرد سماع المتهم لفتوى تكفّر «محفوظ» وتهدر دمه.

 

وفاة نجيب محفوظ 

في الـ30 من أغسطس عام 2006، توقف قلم الأديب العالمي نجيب محفوظ عن الكتابة، ورحل عن الدنيا عن عمر ناهز الـ95، تاركًا خلفه عدد كبير من الأعمال الفنية والأدبية. 

مقالات مشابهة

  • عن ماذا تحدثت هاريس ورفيقها الانتخابي في أول مقابلة مشتركة؟
  • عندما طالت يد الإرهاب القلم.. قصة محاولة اغتيال نجيب محفوظ
  • اغتيال هنية.. خيارات إسرائيل وإيران وحماس وانعكاساتها على حرب غزة
  • محاولة اغتيال ترامب: مكتب التحقيقات الفيدرالي ينشر صور لترسانة مطلق النار
  • إف بي آي يكشف تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال ترامب..لم يكن هدف كروكس الأول
  • مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف مفاجأة في حادث محاولة اغتيال ترامب
  • السلطات الأميركية تكشف تفاصيل جديدة بشأن مخطط محاولة اغتيال ترامب
  • أول صور لـ السلاح المستخدم فى محاولة اغتيال دونالد ترامب
  • "إف بي آي" ينشر صورا للسلاح المستخدم في محاولة اغتيال ترامب
  • ترامب تعليقاً على محاولة اغتياله: “إنه خطأ بادين وهاريس”