مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة، مشروع استزراع أسماك "الكوفر الأوروبي" في المياه المستملحة في سواحل سلطنة عمان، بهدف التوسع في نشاط الاستزراع السمكي في السلطنة، وزيادة المشاريع الاستثمارية وزيادة الإنتاج السمكي.

وقام فريق من المختصين والفنيين في مركز الاستزراع السمكي في المديرية العامة للبحوث السمكية، بتجربة أقلمة الأسماك البحرية ومنها "الكوفر الأوروبي" في أحواض المركز لدرجات ملوحة أقل من ملوحة البحر، ليتم التأكد من صلاحية وجودة المياه في المزارع التي تم اختيارها ضمن مشروع استزراع أسماك الكوفر الأوروبي في المياه المستملحة بسلطنة عمان، بالإضافة إلى جمع بيانات أحيائية عن نمو أسماك الكوفر الأوروبي المستزرعة، وربطها بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية في البيئة البحرية كنسبة الأوكسجين الذائب في الماء ودرجة الحرارة وشدة التيار ومعدل حموضة الماء.

ويعد سمك الكوفر الأوروبي والذي يعرف أيضا بـ"الكوفر الذهبي" من الأسماك التي نجح استزراعها في سلطنة عمان وذات الإنتاج التجاري المرتفع، مع احتمال زيادة عدد تلك المشاريع خلال الفترة الزمنية القادمة، حيث يستهلك إنتاج سمك الكوفر الأوروبي محليا ويصدر قسم منه إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

بدورها، أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه انخفاض أسعار الأسماك في الأسواق المحلية مع وفرة وتنوع في كميات الأسماك المعروضة من مختلف الأصناف من أسطول الصيد الحرفي في الأسواق المحلية.

وتراوحت أسعار بيع الأسماك بين 500 بيسة و4 ريالات للبيع بالكيلوجرام الواحد من الأسماك، وبين 5 ريالات إلى 8 ريالات للبيع بالحبة الواحدة، مع بقاء حركة الشراء متوسطة من قبل المستهلكين.

وقامت شركات بيع وتسويق الأسماك أمس بإنزال كميات من الأسماك في أسواق الولايات في محافظات جنوب الباطنة وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي، وذلك ضمن خطة التسويق السمكي بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركات بيع وتسويق الأسماك.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في السعودية تواصل الاستقرار في ظل توازن الأسواق العالمية والمحلية

أسعار الذهب في السعودية تواصل الاستقرار في ظل توازن الأسواق العالمية والمحلية.. تشهد أسعار الذهب في المملكة العربية السعودية استقرارًا ملحوظًا في الأسواق المحلية والعالمية في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، وذلك في يوم الجمعة، 13 سبتمبر 2024. يأتي هذا الاستقرار في أسعار الذهب بالتوازي مع الحركة العالمية لأسعار المعدن النفيس، مما يعكس توازن العرض والطلب على الذهب في الأسواق.

أسعار الذهب في السعودية تواصل الاستقرار في ظل توازن الأسواق العالمية والمحلية

وفقًا للبيانات الحالية، سجل سعر الذهب عيار 24 في السعودية 303.68 ريال سعودي، وهو ما يعادل تقريبًا 80.98 دولار أمريكي. هذا الثبات في الأسعار يعكس استقرار السوق العالمي والطلب المستمر على الذهب كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

في ذات السياق، حافظ الذهب عيار 21 على سعره عند 265.73 ريال سعودي، وهو ما يعادل نحو 70.86 دولار أمريكي. وتعد أسعار الذهب من هذا العيار مهمة بالنسبة للعديد من المشترين والمستثمرين المحليين الذين يفضلون الذهب بأسعار أكثر ملاءمة.

أما الذهب عيار 18، فقد سجل سعره 227.76 ريال سعودي، أي ما يعادل 60.74 دولار أمريكي. ويتميز هذا العيار بجاذبيته للمتسوقين الراغبين في الحصول على ذهب بجودة أقل وبسعر أكثر اقتصادية مقارنةً بالعيارات الأخرى.

على صعيد أسعار الأونصة، فقد استقرت عند 9444 ريال سعودي، وهو ما يعادل 2519 دولار أمريكي. هذا الاستقرار في سعر الأونصة يعكس توازن القوى بين المنتجين والمستثمرين في أسواق الذهب العالمية.

تؤكد هذه الأرقام أن السوق السعودي للذهب يستفيد من استقرار الأسعار العالمية، مما يسهم في حماية استثمارات المستثمرين ويعزز من ثقتهم في هذا المعدن الثمين كخيار استثماري. كما أن الاستقرار المستمر في أسعار الذهب يساهم في خلق بيئة ملائمة للتخطيط المالي واتخاذ القرارات الاستراتيجية بشأن الاستثمارات في هذا القطاع.

بالمجمل، يعكس هذا الاستقرار في أسعار الذهب توازنًا محكمًا بين العرض والطلب على المعدن النفيس، مما يعكس التوازن الذي شهدته أسواق الذهب في الفترة الحالية ويعزز من استقرار الأسواق المالية بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب في السعودية تواصل الاستقرار في ظل توازن الأسواق العالمية والمحلية
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي عن أسس الاستزراع السمكي
  • بحوث الثروة السمكية يختتم الدورة التدريبية في أسس الاستزراع السمكي
  • مياه أسيوط تشارك في تنفيذ مشروع تعزيز استدامة خدمات المياه بصعيد مصر 
  • وزارة الري تستعرض موقف "مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر
  • ضبط 500 كيلو أسماك مدخنة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالغربية
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في جنوب الشرقية
  • الوزير الشرجبي يناقش خطة تنفيذ مشروع سبل العيش ويتفقد خط نقل المياه بعدن
  • دبلوماسية المياه الإيرانية تجفف الأراضي وتقتل الأسماك في إقليم كوردستان
  • وزارة “البيئة” تشهد توقيع 48 اتفاقية لإنشاء مزارع استزراع سمكي