شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وتحت عنوان "محافظة وشعار" عقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي عن معالم الفيوم السياحية، تحدث فيها إميل الفنس مسئول النشاط الفني بالمكتبة عن أهم معالم الفيوم السياحية، ومنها قصر قارون والحدث السنوي الذي يحدث بقدس أقداس معبد قصر قارون وهو دخول شعاع الشمس مسلطا عليه، ومحمية وادي الريان ووادي الحيتان ووادي البطيخ وجبل المدورة والبحيرة المسحورة، ثم تطرق إلى بعض المعلومات التي توارثها شعب الفيوم خطأ وهي أن الفيوم سميت بهذا الإسم لأنها بنيت في ألف يوم وهذا معتقد خاطئ تماما، فإسم الفيوم جاء من كلمة (بيوم) الكلمة الفرعونية، والتي تعني البحيرة الكبيرة حيث سميت في العصر القبطي فيوم وبعد الفتح الإسلامي تم وضع أداة التعريف لها، فأصبحت الفيوم حتى يومنا هذا، ثم تحدث عن ورمز الفيوم وهو السواقي، لأن الفيوم بها أكثر من 200 ساقية وليست سبع سواقي كما هو معروف ومن شعار الفيوم نرى بحيرة مرسومة مع الساقية وهي بحرية قرون وليس قارون، لأنها تدخل في الماء بشكل مدبب كالقرن لذلك سميت ببحيرة قرون وليس قارون.

وأضاف "ألفنس" في حديثه عن معالم الفيوم السياحية سميت الفيوم قديما بمصر الصغرى، لأن شمالها يحدها بحيرة قارون ويمر بها مجرى النيل (بحر يوسف النابع من ترعة الإبراهيمية النابعة من النيل) لذلك فهي في شكلها تشبه مصر التي يحدها البحر المتوسط من الشمال ويمر بها مجرى النيل.

ورش فنية للرسم الحر بفرع ثقافة الفيوم 

وشهدت مكتبة الكعابي ورشة من مخلفات البيئة نفذها سناء قناوي وغادة عمر مسئولو التمكين الثقافي، حيث تم عمل مزهرية من زجاجة بلاستيك وشريط تزيين، تلاها ورشة من خيط الصوف نفذتها أماني عبد التواب، بينما نظمت مكتبة حى جنوب ورشة رسم حر مع أصدقاء المكتبة نفذها أحمد احمد مهنى مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة، وأخرى من الخرز بمكتبة الطفل والشباب بطامية لعمل اكسسوارات نفذتها نجلاء عبدالرحمن مشرفة نادي الطفل والمرأة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم معالم الفيوم ورشة بحيرة السياحية معالم الفيوم السياحية بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

وفاة جيمس جونز صوت دارث فيدر وموفاسا وشعار قناة CNN

(CNN)--فارق الممثل الأمريكي جيمس إيرل جونز الحياة، عن عمر 93 عامًا،  ذلك الممثل الذي لا يمكن أن تتذكره دون استحضار صوته الجهير المميز، وأضفى من خلاله القوة على جميع أدواره، ومن أشهرها "دارث فيدر" في فيلم "حرب النجوم"، و "موفاسا" في فيلم "الأسد الملك"، كما قدم بصوته المميز شعار قناة CNN.

وصرح ممثله، أن جونز كان محاطا بعائلته عند وفاته، لكنه لم يكشف عن سبب الوفاة.

وقال متحدث باسم شبكتنا، في بيان يوم الاثنين، إن جونز "كان صوت CNN، وعلامتنا التجارية لعقود عديدة"، وأضاف: "هذا الصوت الرائع هو مجرد واحد، من أشياء كثيرة سيفتقدها العالم بشأن جيمس".

كما نعاه بوب إيغر، الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني، في بيان قال فيه: "من حكمة (موفاسا) اللطيفة إلى التهديد الخطير الذي يمثله (دارث فيدر)، أعطى جيمس إيرل جونز صوتًا لبعض أعظم الشخصيات في تاريخ السينما".

وأضاف إيغر، أن الأدوار التي قدمها جونز خلال مسيرته، والتي تقارب الـ 200 في السينما والتلفزيون، "تركت أثرًا لا يمحى لأجيال من الجماهير".

محطات في مسيرة الراحل جيمس إيرل جونز

في منتصف السبعينيات، اختار جورج لوكاس، مبتكر سلسلة أفلام "حرب النجوم"، الممثل البريطاني طويل القامة ديفيد براوز، ليقوم بدور الرجل الذي يرتدي بدلة "دارث فيدر" ، لكنه قرر أن يقوم ممثل آخر بالأداء الصوتي للشخصية، ووقع اختياره على جونز. وقال الممثل الراحل ذات مرة لمعهد الفيلم الأمريكي: "اعتقد جورج أنه يريد صوتًا أكثر قتامة.. لقد حالفني الحظ."

في ذلك الوقت، لم يكن أحد يتصور أن فيلم "حرب النجوم" قد يصبح من الأفلام الرائجة، ناهيك عن سلسلة دائمة، وظاهرة ثقافية، وأدى جونز صوت شخصية "دارث فيدر"  في ساعات قليلة، دون أن يتم ذكر اسمه على تتر الفيلم، وقال إنه حصل على 7000 دولار وقتها، واعتبره مبلغًا جيدًا.

وكان لدى جونز ولوكاس خلافات حول الطريقة التي يجب أن يعبر بها عن "فيدر" الشرير، وقال الممثل الراحل عن ذلك في وقتٍ سابق: "أردت أن أجعل (دارث فيدر) أكثر إثارة للاهتمام، وأكثر دقة، وأكثر توجهاً نفسياً بينما رفض المخرج قائلاً لي، عليك أن تحافظ على صوته ضمن نطاق ضيق جدًا من نبرة الصوت، لأنه ليس إنسانًا."

وأصبحت المبارزة الحاسمة بين "دارث فيدر" و"لوك سكاي ووكر"، الذي لعب دوره مارك هاميل، في فيلم "The Empire Strikes Back" في الثمانينات، ذروة دراماتيكية في سلسلة  "حرب النجوم"،  وفي هذا الفيلم أدى جونز واحدة من أشهر العبارات في تاريخ السينما: "لا، أنا والدك!"

وعن محطةٍ أخرى هامة في مسيرته الفنية، كشف جونز، بعد ما يقرب من عقدين من الزمن، إنه استغرق بعض الوقت للوصول إلى النغمة الصحيحة، في أداء صوت "موفاسا المبجل" في فيلم الرسوم المتحركة "الأسد الملك"، من إنتاج شركة ديزني، سنة 1994.

في عام 2019، قام مرة أخرى بأداء صوت "موفاسا" في النسخة الجديدة من فيلم ديزني "The Lion King"، ليصبح العضو الوحيد في فريق التمثيل الذي أعاد تمثيل دوره من الفيلم الأول

درس جونز الدراما في جامعة ميشيغان، ثم انتقل إلى نيويورك، وسرعان ما حصل على أدوار قيادية في الإنتاج المسرحي الشكسبيري،  وكان أول أدواره السينمائية في عام 1964 في فيلم "دكتور.. حب غريب."

وبحلول منتصف السبعينيات، كان جونز يعمل بثبات في الأفلام والتلفزيون، وهو مسار غزير الإنتاج لم يتباطأ أبدًا، على مدار العقود الخمسة التالية، ظهر بانتظام على المسرح وأعطى صوته العميق الهادر لكل شيء بما في ذلك "The Simpson"، وواصل العمل في سنواته الأخيرة.

أمريكامشاهيرنشر الثلاثاء، 10 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • محاضرة بعنوان "حياة الرسول" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • محافظ الفيوم يفتتح معرض للموبيليا والأثاث بنادي قارون الرياضي
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية تُقيم ورشة إقليمية بعنوان “القائمة الحمراء للنظم البيئية”
  • تفاصيل تنسيق تربية طفولة.. متاح في 23 محافظة ضمن المرحلة الثالثة
  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة
  • إجراء 70 عملية عيون لغير القادرين بقرى ومراكز محافظة الفيوم
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • وفاة جيمس جونز صوت دارث فيدر وموفاسا وشعار قناة CNN
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم