وجد لبنان نفسه معنياً بمعاينة انعكاسات محاولة اغتيال الرئيس السابق المرشح الجمهوي دونالد ترامب على مسار التطورات في المنطقة، كما بتلقي تداعيات المجزرة الأخيرة في غزة التي ترددت معلومات متضاربة حول إمكان أن تنسف المفاوضات الجارية في شأن تسوية في غزة.

والواقع أن بعض المسؤولين الرسميين اللبنانيين كانوا يترقبون تطورات إيجابية في مسار المفاوضات للتوصل الى تسوية في غزة نظراً إلى تلقيهم معطيات خارجية وعربية تشير إلى معالم مرونة متصاعدة كانت تخترق المفاوضات تباعاً.

ويبدو أن الآمال لدى هؤلاء المسؤولين اتصلت بتردّدات الاحتمال الإيجابي للتوصل الى تسوية، إذ أشارت المعطيات إلى استمرار وجود كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الطاقة وموفده إلى إسرائيل ولبنان في ملف خفض المواجهات ووقفها وإطلاق المفاوضات اموس هوكشتاين ،في دول أوروبية ربما تحسباً لاطلاق جولة فورية مكوكية من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل حال إعلان التسوية في غزة.

لكن مجزرة المواصي أطاحت بهذه الآمال إذ عكست الانطباعات لدى المسؤولين اللبنانيين في الساعات الأخيرة عودة أجواء قاتمة ومتشائمة حيال أي فرصة قريبة لاختراق في غزة وتالياً انعكاسه على الجنوب اللبناني.

عزز هذا المناخ تهديدات إسرائيلية جديدة بعملية حربية في لبنان إذ كتب المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في منشور على حسابه عبر منصة "إكس": "قيادة المنطقة الشمالية تواصل الاستعداد للقتال في لبنان - تدريبات لقوات الاحتياط".

وأضاف: "تواصل قيادة المنطقة الشمالية رفع جاهزية واستعداد القوات على الجبهة الشمالية حيث أجرت قوات اللواء 5 الأسبوع الماضي تمرينًا لوائيًا تدرّبت خلاله على قدرة الحركة في المناطق الوعرة والتقدم في المحاور الجبلية وتفعيل وسائل النيران ووسائل جمع المعلومات". وتابع: "بالإضافة إلى ذلك جرى هذا الأسبوع، تمرين مفاجئ لقوات كتيبة الاحتياط 920 من اللواء 769 حيث عززت قوات الاحتياط جاهزيتها لسيناريوات القتال المختلفة في حماية بلدات الشمال ومهاجمة العدو".
  وأكدت مصاد سياسية مطلعة لـ”البناء” ان الملف الرئاسي جمد أميركياً، فواشنطن جمدت اهتمامها بالملفات الخارجية واتجهت نحو شؤونها وقضاياها الداخلية المتصلة بالانتخابات الرئاسية الأميركية، معتبرة أن عمل الخماسية سيجمّد، مع اشارة المصادر الى ان القوى الداخلية التي تتأثر بمجريات الاحداث في المنطقة وتترقب الانتخابات الرئاسية الاميركية واليوم التالي لحرب غزة تعي جيداً أن الملف الرئاسي مؤجل وان كل ما يجري في سياق المبادرات المحلية ليس الا مبادرات اللزوم ما لا يلزم ولتقطيع الوقت.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم السبت، عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة جريحين من الدفاع المدني في غارة إسرائيلية استهدفت بلدة فرون جنوبي لبنان.

بعثة لبنان بالأمم المتحدة: التطبيق الشامل للقرار 1701 يعني انسحاب إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي يجدد غاراته على بلدات عدة جنوب لبنان

وقالت الوزارة في بيان لها إن الغارة الإسرائيلية، التي وقعت صباح اليوم، أسفرت عن تدمير جزء كبير من مبنى سكني في البلدة. وأضاف البيان أن فرق الدفاع المدني كانت تعمل على إجلاء المدنيين وإجراء عمليات الإنقاذ عند وقوع الهجوم.

ووفقاً للمصادر، فإن الشهداء هم من أفراد الدفاع المدني الذين كانوا في موقع الهجوم لمساعدة المصابين. وقد تم نقل الجرحى إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم بأنها مستقرة.

كما أكدت وزارة الصحة اللبنانية أن الغارة تسببت في أضرار مادية كبيرة في البلدة، وأدت إلى نزوح بعض الأسر من مناطقها.

وتدعو الوزارة إلى إجراء تحقيق دولي في الهجوم لضمان محاسبة المسؤولين، في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة بين لبنان وإسرائيل.

 

صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات "آيلت هشاحر" و"يفتاح" في الجليل الأعلى

 

دوت صفارات الإنذار، اليوم السبت، في مستوطنات "آيلت هشاحر" و"يفتاح" في الجليل الأعلى، وفقًا لما أفادت به وسائل الإعلام الإسرائيلية. 

وذكرت التقارير أن الصفارات دوت في الساعة 2:00 ظهرًا، وأشارت إلى أن سكان المستوطنات تلقوا تحذيرات من الهجمات الصاروخية المحتملة. وأفاد شهود عيان أن هناك حالة من الاستنفار بين السكان والقوات الأمنية في المنطقة.

تم تفعيل نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، وأكدت المصادر الأمنية أن التحقيق جارٍ لمعرفة مصدر الهجمات وتفاصيلها. لم يتم تسجيل أي إصابات حتى الآن، فيما تستمر السلطات في تقييم الوضع وضمان سلامة المواطنين.

تأتي هذه الأحداث في وقت يشهد فيه الجليل الأعلى توترًا متصاعدًا، حيث تحاول السلطات الإسرائيلية التعامل مع التهديدات المتزايدة في المنطقة.

 

والدة أسير في غزة تنتقد سياسة الحكومة الإسرائيلية وتصف محور فيلادلفيا بالكذبة

 

انتقدت عيناف تسنغاوكر، والدة أحد الأسرى الاسرائيليين المحتجزين في غزة لدى المقاومة الفلسطينية حماس ، بشدة سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية، ووصفت "محور فيلادلفيا" بأنه “كذبة جوفاء”، وأضافت أن المشكلة الحقيقية تتعلق بمحور سياسي أكثر عمقاً يشمل وزراء مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، واتهمت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بارتكاب جرائم دموية.

مقالات مشابهة

  • 3 شهداء في صفوف الدفاع المدني اللبناني عقب استهداف الاحتلال مركبة إطفاء
  • الصحة اللبنانية: 3 شهداء من الدفاع المدني بغارة إسرائيلية على فرون
  • السيارة باتت حلم اللبناني.. قنابل موقوتة تسير على الطرق وشركات تزوّر
  • مخاوف من تحركات للمسلحين في سوريا
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • الكيان الصهيوني يجدد القصف الجوي والمدفعي على جنوب لبنان
  • تشاؤم بإسرائيل وأميركا حيال المقترح المرتقب للصفقة
  • وزير الاقتصاد اللبناني إسرائيل دمرت اقتصادنا السياحي والزراعي وخسرنا بسببها المليارات
  • حزب الله اللبناني يستهدف موقعين للجيش الإسرائيلي
  • تضارب التصريحات يربك المفاوضات.. نتنياهو يرفض والجيش تحدث سرا عن الانسحاب من فيلادلفيا