بوابة الوفد:
2024-09-14@11:20:05 GMT

علماء: اقتربنا من علاج اكتئاب مابعد الولادة

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

اكتئاب مابعد الولادة، استطاع علماء بريطانيون التوصل إلى طريقة لتحديد جين يعرف باسم TRPC5يعرف بأنه أحد أسباب تطور السمنة واكتئاب ما بعد الولادة لدى الأمهات، لافتين إلى أنه في حال فقدان هذا الجين أو أي خلل فيه يمكن أن يسبب تلك الأمراض.

ويفتح هذا الاكتشاف بابًا للعلماء للوصول إلى طريقة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة والوقاية منه أيضًا حيث يؤثر هذا النوع من الاكتئاب على أكثر من واحدة من كل 10 نساء خلال عام من الولادة، ويرتبط بزيادة خطر الانتحار، يأتي ذلك فيما تضاعفت معدلات السمنة بين البالغين منذ عام 1990، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

اكتئاب مابعد الولادة

 

اكتئاب مابعد الولادة، وتسلط الدراسة الحديثة التي أجراها فريق من الباحثين من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، وكلية بايلور للطب في هيوستن بالولايات المتحدة، الضوء على النتائج المهمة التي يمكن أن تؤثر على العلاجات المستقبلية لاكتئاب مابعد الولادة.

اكتئاب مابعد الولادة

واكتشف فريق البحث خلال الدراسة التي أجريت على طفلين من عائلتين مختلفتين يعانيان من السمنة المفرطة والقلق والتوحد ومشاكل سلوكية ناجمة عن الأصوات أو الروائح، إن كان الأولاد يفتقدون جيناً واحداً يُعرف باسم TRPC5والذي يقع على الكروموسوم X وكشف المزيد من التحقيقات، أن كلا الصبيين ورث افتقاد الجين من كلتا الوالدتين اللتين فقدتا الجين الموجود على أحد كروموسوماتهما X وكانت الوالدتان تعانيان أيضاً من السمنة، وباكتئاب ما بعد الولادة.

 

ولجأ الباحثون إلى الفئران اختبار ما إذا كان جين TRPC5 هو الذي يسبب المشاكل لدى الأولاد وأمهاتهم، واستخدموا الفئران المعدلة وراثياً لتأكيد تأثيرات الجين حيث أظهرت الفئران الذكور التي تحمل هذا الجين المعيوب نفس المشاكل التي يعاني منها الأولاد، بما في ذلك زيادة الوزن والقلق وكراهية التفاعلات الاجتماعية والسلوك العدواني، وأظهرت إناث الفئران نفس السلوكيات لكن عندما أصبحت أمهات أظهرت أيضاً سلوكاً اكتئابياً وضعف القدرة على رعاية الأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولادة منظمة الصحة العالمية كامبريدج الفئران اکتئاب ما

إقرأ أيضاً:

استشاري : لا يوجد دليل أن الشمندر يمنع السمنة والسرطان

أميرة خالد

أكد استشاري الجهاز الهضمي الدكتور عبدالله الذيابي أن عصير الشمندر يحتوي على مواد غذائية مفيدة.

وأوضح الذيابي عبر حسابه الرسمي على منصة إكس:”أنه لا يوجد دليل يدعم تأثيره المباشر في منع السمنة أو السرطان أو خفض مستوى السكر في الدم أو تقليل القلق.”

مقالات مشابهة

  • طرق التعافي من اكتئاب ما قبل بداية الدراسة
  • بريطانيا تتخذ إجراءات صارمة لمحاربة السمنة عند الأطفال
  • تساقط الشعر بعد الولادة: أسبابه وطرق التعامل معه
  • المسؤول العراقي مابعد‬ 2003 !
  • مرض نادر يتسبب في ولادة طفل مرتين.. ما القصة؟
  • تحذير: السمنة أثناء الحمل تؤثر على هرمونات الجنين
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟
  • قاتل المساكين.. لماذا يلجأ فقراء العراق للانتحار بـسمّ الفئران؟ - عاجل
  • استشاري : لا يوجد دليل أن الشمندر يمنع السمنة والسرطان
  • حالة اكتئاب انتهت بـ جثة مشنوقة.. انتحار عامل داخل منزله