عقدت مكتبة دار الكتب بطنطا لقاء بعنوان "تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية"،ضمن الأنشطة المتنوعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، المقدمة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا".

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية

ناقشت د.

داليا عزيز، مسئول الإعلام الصحي والتربية السكانية بطنطا، أهم إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة دورها في الخدمات التعليمية والمعرفية، من خلال مجموعة المنصات التابعة لوزارة التربية والتعليم.

 

حروب الجيل الرابع

أما عن مخاطر الاستخدام، قالت: "انتشر مؤخرا مصطلح "حروب الجيل الرابع" حيث اتجه البعض لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الأفكار المغلوطة والشائعات بهدف تصدير طاقات سلبية وإحداث بلبلة بين الرأي العام وباتت تلك الوسائل من أخطر عناصر الحروب وهدم الدول".

وأكدت في ختام حديثها ضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي، والحصول على المعلومات من مصادر موثوقة، هذا بالإضافة إلى الاعتدال في الاستخدام تجنبا لإهدار الوقت.

وضمن الأنشطة المقامة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، أعد فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، يوما ثقافيا للرواد بقصر ثقافة الطفل بطنطا، تضمن ورشة حكي للتعريف بتاريخ مدينة القاهرة التي بناها القائد الفاطمي جوهر الصقلي، هذا بجانب مجموعة متنوعة من الورش والفقرات الترفيهية للأطفال، منها ورشة لتعليم أساسيات لعبة الشطرنج بحضور المدرب والحكم الدولي د. محمد شعيب، الذي أوضح خلالها للمتدربين أسماء القطع وكيفية تحريكها وفقا للشروط والقواعد الأساسية للعبة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعي وزارة الثقافة قصور الثقافة حروب الجيل الرابع الصحة النفسية دار الكتب ثقافتنا في إجازتنا

إقرأ أيضاً:

أنشطة مكثفة بالعديسات والطود وأرمنت وحوض الرمال ضمن برامج قصور الثقافة

أنشطة مكثفة بموضوعات تثقيفية متنوعة شهدتها مواقع فرع ثقافة الأقصر، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في اطار برامج وزارة الثقافة التوعوية خلال إجازة الصيف.

مناقشات عن أهمية التعليم

 

ونظمت مكتبة النمسا الثقافية يوما ثقافيا بمدرسة صالح عايد المجتمعية بحاجر المساوية تضمن محاضرة بعنوان "دور التعليم المجتمعي في القضاء على ظاهرة التسرب" تناول خلالها أبو المكارم عبد الجليل -مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، التعليم وأثره في ثقافة الطفل، موضحا أن العلم سلاح لمحاربة الجهل والفقر والعادات السيئة والقضاء على الأمية، وضمن الفعاليات نفذت ورشة فنون تشكيلية للفنانة سهير محمد، وأخرى للألعاب الذهنية وفقرة مواهب.

أخطار التلوث وأهمية الطاقة الشمسية

 

وعقدت المكتبة محاضرة أخرى بعنوان "التلوث وأخطاره على البيئة"، تحدث بها مدير إدارة التربية والتعليم عن التلوث وأنواعه ومصادره، مشيرا لاستخدام التكنولوجيا في القضاء على التلوث ودور الإنسان في الحفاظ على البيئة، ودور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي بأخطار التلوث.

وفي سياق متصل عقد قصر ثقافة حاجر العديسات محاضرة بعنوان "الطاقة الشمسية مستقبل ترشيد الكهرباء بالأقصر" تحدث بها سيد صدقي -أخصائي اجتماعي بمدرسة فصول ابن الجراح الثانوية التجارية بالأقالتة عن الطاقة الشمسية وأهميتها ومشروعاتها، ودورها في ترشيد استهلاك الكهرباء، كما أوضح أهمية التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية وخاصة لاستخداماتها في خدمة استصلاح الاراضي والمناطق الصناعية بالظهير الصحراوي.

الترويج للمعالم الأثرية بالمحافظة

 

وشهدت الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، محاضرة بقصر ثقافة حوض الرمال بعنوان "الاهتمام بالمشروعات الأثرية وجذب السياحة" تحدث بها طه أبو الفضل -أخصائي ثقافي، عن المشروعات والاستكشافات الأثرية بمصر وخاصة محافظة الأقصر، مشيرا لضرورة دعم هذه المشروعات بالوسائل التي تساعد على جذب السياح للمزارات الأثرية. كما نفذت ورشة حرف يدوية منزلية من صنع سيدات القرية قدمتها الفنانة سمر محمد، أعقبها ورشة حكي للأطفال عن الرضا والقناعة قدمتها الباحثة منى عبد الرحمن.

 

وفي قصر ثقافة حاجر العديسات أقيمت للرواد ورشة حاسب آلي بنادي التكنولوجيا، قدمتها المهندسة صفاء عبد العاطي، بجانب ذلك أعدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد قبلي دوريا ثقافيا أداره علي محمود مسئول النشاط، مع مسابقة ثقافية في المعلومات العامة، ودوري ثقافي آخر بقصر ثقافة الطفل وورشة حكي.

لقاءات عن الشعر والمجتمع والتوعية بمخاطر العنف الفكري

 

وفي الجانب الثقافي لأنشطة فرع الأقصر، برئاسة  حسين النوبي، عقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "الشعر والمجتمع" أوضح خلالها علي حسان عضو نادي أدب أرمنت، أسس القصيدة الشعرية والمعيار الفني في بنائها الذي يمنحها تكوينا جماليا.

 

وناقش قصر ثقاف الطارف "العنف الفكري وأثره" في محاضرة أكد خلالها الشيخ سيد حسين من الأوقاف، أن العنف الفكري يؤدي إلى التطرف ويهدم الشعوب، وأكد أهمية التوعية المستمرة ونشر قيم التسامح وقبول الآخر.

 

وبعنوان "كلنا واحد" عقد قصر ثقافة الطفل محاضرة تحدثت بها إيفون إيليا -أخصائي ثقافي، عن أشكال التمييز والتفرقة بين الأبناء وأسبابه ومخاطره، بالإضافة إلى ورشة صلصال نفذتها الفنانة شيماء عبد الواحد.

وفي قصر ثقافة الطود أقيمت أمسية شعرية للشاعر جمال الأقصري، قدم خلالها قصيدة بعنوان "تلاقي، شجرة دوم"، وأقام القصر عرض إنشاد ديني للشيخ محمود الشافعي، بالإضافة لورشة فنون تشكيلية باستخدام الفوم للفنانة هند مصطفى، وشهد قصر ثقافة بهاء طاهر ورشة فنية أشغال يدوية للرواد بإشراف الفنانة إيمان محمود.
 

مقالات مشابهة

  •  "الاتجار بالبشر وكيفية مناهضته".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • التنشئة الصحيحة والبيئة الرقمية الآمنة للطفل في مناقشات قصور الثقافة بأسوان
  • فعاليات متنوعة لـ«قصور الثقافة» بقرى «حياة كريمة» في برج العرب
  • أنشطة مكثفة بالعديسات والطود وأرمنت وحوض الرمال ضمن برامج قصور الثقافة
  • الخميس.. قصور الثقافة تختتم دوري المكتبات بروض الفرج
  • قصور الثقافة تختتم "دوري المكتبات" بروض الفرج .. الخميس
  • بحضور كبير.. قصور الثقافة بالغربية تواصل فعاليات مبادرة «ثقافتنا في أجازتنا»
  • ثقافة «الميمز»
  • استشاري صحة نفسية يوضح أهم إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل (فيديو)
  • في 2024.. جيل Z يولد من الاحتجاجات