أعلنت حكومة ولاية القضارف شرقي السودان عن استقبال أكثر «135» ألف نازح فروا من الصراع الذي اندلع في ولاية سنار، في نهاية شهر يونيو الماضي.

القضارف ــ التغيير

وكانت ولاية سنار قد شهدت خلال الفترة القليلة الماضية عمليات عسكرية طاحنة استولت من خلالها قوات الدعم السريع على مدينة سنجة عاصمة الولاية و رئاسة مقر الفرقة 17 التابعة للجيش السوداني .

وأكد رئيس لجنة ايواء النازحين بولاية القضارف أحمد الأمين آدم بحسب «راديو تمازج» أن ولايته استقبلت أعداداً كبيرة من النازحين من ولاية سنار تجاوزت اعدادهم 135 ألف نازح.

وأوضح آدم لجنته شرعت فى توفيق أوضاع النازحين وايوائهم في مراكز متعددة تم اعدادها لإيواء النازحين.

وقال إن حكومته بمتابعة من والي الولاية وعدد من المنظمات فرغوا من إيواء مائة أسرة ويجري الإعداد لإيواء بقية النازحين، و أكد أن مركز الإيواء يحتوي على جميع الخدمات العلاجية بالشراكة مع منظمة الهلال الأحمر السودانية.

تشهد ولاية سنار في أكثر من اتجاه أشتباكات مستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم التي تحاول السيطرة على بقية مدن ومناطق سنار.

وكان قد أوضح تجمع شباب سنار – جسم طوعي – في بيان على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” أن العديد من القرى لا تزال تواجه بطش من قبل قوات الدعم السريع حيث ترتكب إنتهاكات مثل الضرب و النهب في منطقة دونتاي..

و أكد أن مناطق “كركوج، الدالي، و المزموم، و أم شوكة” و غيرها من المناطق الأخرى ما زالت تحت حصار قوات الدعم السريع وحذر من إستمرار الحصار ما قد يؤدي الي موت المدنيين بسبب الجوع و العطش.

وكانت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية قد ذكرت أن أكثر من 55 ألف شخص منذ بداية اقتحام سنجة و المناطق التي حولها فرّوا من الولاية إلى ولايات القضارف وكسلا شرقي البلاد، والنيل الأبيض والنيل الأزرق جنوبي البلاد.

و أشار التجمع إلى أن الدعم السريع ينصب إرتكازات في بعض المناطق و يقوم بمداهمات متفرقة للقرى مما زعزع أمن المواطنين و إستقرارهم و أدخال الرهبة في قلوبه مضيفا بأن مدينتي الدندر و سنجة لا تزالان تحت سيطرة قوات الدعم السريع

أوضح التجمع في بيانه  إن مليشيات الدعم السريع  اجتاحت قرى أبو نعامة وطيبة اللحوين والقرى المحيطة بها، وأنها نهبت وسرقت وحرقت الأسواق والمركبات وممتلكات المواطنيين.

الوسومالقضارف حكومة سنار سنجة لدعم السريع نازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: القضارف حكومة سنار سنجة لدعم السريع نازحين

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام بـ"مدونة سلوك"

دعا المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو، الثلاثاء، الطرفين المتحاربين في البلاد إلى فرض مدونة سلوك للحد من الانتهاكات الواسعة النطاق.

وقال المبعوث الأميركي لصحافيين إن "الجيش كان ينظر في الاقتراح بعدما وقعته قوات الدعم السريع".

وأضاف بيرييلو "لديهم مدوّنة السلوك -الجيش- نأمل في الحصول على رد منهم في الأيام المقبلة".

وشدد على أن التزام قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، يحتاج إلى أن ينفّذ من جانب القوات العادية.

ووافقت قوات الدعم السريع التي اتهمت بارتكاب العديد من الانتهاكات بما فيها في دارفور، على مدونة سلوك تتضمن تعهدات بالامتناع عن العنف ضد النساء وتدمير المحاصيل.

وعقدت الولايات المتحدة هذا الشهر محادثات في جنيف بهدف إنهاء الحرب في السودان التي تسببت في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وتحقيق تقدم في وصول المساعدات لكن ليس وقف إطلاق النار.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

 

مقالات مشابهة

  • لجنة بمجلس الأمن تدرس فرض عقوبات على اثنين من قادة الدعم السريع
  • مصادر عسكرية: الجيش السوداني يستعيد جلقني بولاية سنار
  • أميركا تدعو الطرفين المتحاربين في السودان لكبح جماح الانتهاكات
  • واشنطن تدعو طرفي النزاع في السودان للالتزام بـ"مدونة سلوك"
  • السودان.. كيف يحصل طرفا النزاع على السلاح؟
  • وفاة طالبة متأثرة بإصابتها جراء قصف قوات الدعم السريع لمدينة الأبيض
  • علاء الدين نقد: بيان «تقدم» بخصوص تصريحاتي ظالم وغير منصف وأطالب بالإعتذار
  • وقف انتصارات الجيش السوداني
  • من الإخوان الإرهابية.... إلى السودان ... لكِ اللهُ يا مصر ( ٥ )
  • السودان: الدعم السريع يلوح بتشكيل حكومة موازية في الخرطوم