أكد الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السوداني، آدم حسن مكاوي، أنّ الأزمة السودانية لا تخص بلاده فقط، لكن كثيراً من دول الجوار تتحمل عبئها أيضاً، خاصةً وأن هناك تداعيات كثيرة بدأت تحدث بالفعل في بعض دول الجوار، مثل تشاد ومصر.

أزمة إنسانية حقيقية على أرض الواقع

وأضاف «مكاوي»، في مداخلة مع الإعلامية آية لطفي، مقدمة برنامج «القاهرة الإخبارية»، مساء اليوم الاثنين، أن تشاد تستضيف أعداداً كبيرة من اللاجئين السودانيين، بواقع 600 ألف لاجئ، وفقاً لبعض التقديرات، لافتاً إلى أن هذا العدد يتزايد بصورة مستمرة.

وتابع الكاتب الصحفي السوداني أن هناك أزمة إنسانية حقيقية على أرض الواقع، وبالتالي لابد من عمل فعلي وواقعي لحل هذه الأزمة، مشيراً إلى أن قمة دول جوار السودان خطوة فعلية جداً لحل الأزمة من جذورها.

الملفات الإنسانية أولوية قصوى

وأوضح «مكاوي» أن اجتماع وزراء خارجية دول الجوار، الذي عقد هذا الأسبوع في العاصمة التشادية نيدجامينا، ينبثق من اجتماع القمة التي عُقدت في مصر الشهر الماضي، ويُعد جزءاً لا يتجزأ منها، لإيجاد حلول ناجعة للخروج من الأزمة السودانية، بعد أن أصبح لها تداعيات إقليمية طالت عدداً من دول الجوار.

ولفت إلى أنه شهد توازناً في عرض كل الملفات الأمنية والسياسية والإنسانية، خلال اجتماع وزراء الخارجية، ولكن الملفات الإنسانية كانت في المقدمة، واحتلت أولوية قصوى، نظراً للظروف بالغة الصعوبة التي يعاني منها اللاجئون السودانيون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة السودانية القاهرة الإخبارية اللاجئين السودانيين دول جوار السودان دول الجوار

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الصناعة أبرز الملفات على طاولة الحكومة الجديدة

قال الدكتور محمد أمين، الكاتب الصحفي، إنَّ تعيين أكثر من نائب لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة ليس أمراً مستحدثاً ووجود نواب لرئيس الحكومة في حكومات سابقة حدث لفترات طويلة، بل وكان اعتيادياً حتى وقت قريب.

«أمين»: توجه الحكومة الجديدة نحو تنمية الإنسان ودفع عجلة النمو

وأشار «أمين»، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر وهالة الحملاوي، أنَّ الاستدلال بوجود نائبين لرئيس الوزراء يشير إلى مسارين في غاية الأهمية لتوجه الحكومة الجديدة؛ الأول هو التنمية البشرية والثاني الأوضاع الاقتصادية، خاصة الصناعة.

أبرز الملفات على طاولة الحكومة الجديدة: الصناعة وتوفير النقد الأجنبي

وأكد أنَّ الصناعة أحد أبرز الملفات على طاولة الحكومة الجديدة، والدولة المصرية منذ سنوات توليها اهتماماً كبيرا وتم تدشين مبادرة ابدأ التي تستهدف توطين الصناعات، ومن توصيات الحوار الوطني تحقيق نقلة نوعية حقيقية في ملف الصناعة مما يترتب عليه تباعاً توفير العملة الصعبة للبلاد ورفع الطاقة التشغيلية واستغلال الأيدي العاملة والحد من البطالة.

مقالات مشابهة

  • بغياب الأطراف المتحاربة.. اجتماع في القاهرة يناقش حل الأزمة السودانية
  • بابكر فيصل لسودانايل: اجتماع القاهرة هو خطوة في سبيل توحيد القوى المدنية للضغط لوقف الحرب تشكر عليها مصر
  • كاتب: بعض المدارس مقصرة في اكتشاف المبدعين بمختلف المجالات
  • عضو بـ«النواب»: مصر قادرة على إدارة الملفات الخارجية الشائكة باحترافية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع في جميع المحافل الدولية
  • كاتب سياسي: الصوت السعودي مسموع بجميع المحافل الدولية
  • كاتب سياسي: دعوة وزير الخارجية إلى اجتماع المجلس الأوروبي تمثل اعترافا بالدور الكبير للمملكة
  • في أول يوم.. وزير الكهرباء في اجتماع مع رئيس الوزراء لحل الأزمة
  • كاتب بلا مقال
  • كاتب صحفي: الصناعة أبرز الملفات على طاولة الحكومة الجديدة