شهد مسرح السامر بالعجوزة، حفلا فنيا، بمناسبة العام الهجري الجديد، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة المقدمة لذوي القدرات الخاصة.

احتفالات العام الهجري الجديد 

أقيم الحفل بالتعاون مع مكتبة الخليفة التابعة لدار الكتب والوثائق القومية، جمعية أنصار التمثيل والسينما، ومؤسسة رتيبة الحفني للتنمية المجتمعية، وشهد حضور الشاعر مسعود شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، د.

هبة كمال، مدير عام الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، د. نبيل شلبي  أستاذ متفرغ بجامعة القاهرة، ومحسن عطية عضو مجلس النواب، ولفيف من المثقفين والصحفيين.

مواهب فنية

أكد "شومان" في كلمته دور هيئة قصور الثقافة في اكتشاف واحتضان المواهب الثقافية والفنية من ذوي القدرات الخاصة، بهدف دمجهم في المجتمع، واختتم حديثه بإلقاء قصيدة شعرية على مسامع الحضور بعنوان "لو كنت عصفور".

من ناحيتها استعرضت د. هبة كمال، أنشطة الإدارة العامة للتمكين الثقافي والمقدمة لدعم ذوي الإعاقة، موجهة الشكر لكل من ساهم في إقامة تلك الاحتفالية، ومهنئة الحضور بالعام الهجري الجديد.

فقرات استعراضية متنوعة قدمها الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية والبصرية 

وتضمن الحفل فقرات استعراضية متنوعة قدمها الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية والبصرية من فرق: "الشرق، نور الحياة، كالوس، ونجوم المستقبل".

بالإضافة إلى فقرة إلقاء شعر، وتقديم أغاني دينية منها "هجرة الرسول، لأجل النبي، بالسلام ابتدينا، المسح فاح، وحبيبي يا رسول الله" وغيرها من الأغنيات التراثية التي تفاعل معها الحضور.

واختتم الحفل بأغنية "وحياة قلبي وأفراحه" التي صاحبت فقرة تكريم عدد من رواد قصور الثقافة المتفوقين من ذوي الإعاقة، بمنحهم شهادات تقدير، تشجيعا لهم على المشاركة الفعالة في الحياة الثقافية.

 

أقام الفعاليات الإدارة العامة للتمكين الثقافي، التابعة للإدارة المركزية للشئون الثقافية، وتأتي في سياق أنشطة مكثفة تقدمها هيئة قصور الثقافة على مدار الشهر الحالي، في إطار دعم ذوي القدرات الخاصة وتعزيز مشاركتهم بالمجتمع.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة ذوي الاحتياجات الخاصة وزارة الثقافة دار الكتب والوثائق القومية فقرات استعراضية

إقرأ أيضاً:

مهرجان العلمين .. تحطيب المنيا وفنون الباسلة ضمن عروض قصور الثقافة

 

مهرجان العلمين .. ضمن برنامج وزارة الثقافة، المقدم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم العروض الفلكلورية المميزة لفرق عدة محافظات مصرية، بمهرجان العلمين في نسخته الثانية.

وشهد الممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية عرضا فنيا لفرقة المنيا للفنون الشعبية بقيادة سيد التوني، وسط أجواء مبهجة ومن الفقرات التي قدمتها الفرقة: سامر التحطيب، السحجة، التنورة، مع فواصل غنائية رائعة بالمزمار.

كما واصلت فرقة بورسعيد للفنون الشعبية بقيادة محمد أبو صالح تقديم مجموعة من الفقرات الفلكلورية الشهيرة للمدينة الباسلة بتراثها الثري، وسط تفاعل كبير.

العروض تقام بإشراف الفنية الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنفذها الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية.

ويشهد مهرجان العلمين هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

الغردقة للفنون الشعبية تقدم أولى لياليها بصيف مطروح  

 

وسط تفاعل وإقبال كبير تتواصل ليالي صيف مطروح، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف نائب رئيس الهيئة، في إطار المبادرة الصيفية لوزارة الثقافة.

وبحضور محمد حمدي مدير عام فرع ثقافة مطروح، شهد مسرح النادي الاجتماعي، الليلة الأولى لفرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة علاء عبدالرازق، وقدمت مجموعة متنوعة من الفقرات الراقصة منها "التنورة، الرفيحي، قعدة الحظ، أهلا وسهلا، الصيادين، الحنة، الفرح الغردقاوي".

كما تواصلت فعاليات الورش الفنية اليومية على هامش العروض، بتنفيذ ورشة الأوريجامي والتشكيل بالورق الملون للفنانة نهلة عبد القادر، وتدريب الأطفال على تجميع الورق الملون المطوي لتشكيل مجسم معين، وذلك في إطار البرنامج المنفذ بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، برئاسة أحمد درويش.

وتحفل برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بأنشطة مكثفة ومتنوعة تشهدها جميع المحافظات، من بينها عروضها التي تقدمها بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وعروض الهيئة بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشرة، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة، والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات، ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما، بخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ ومصر ترسم ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات التي تأتي في إطار الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.

مقالات مشابهة

  • تحطيب المنيا ضمن عروض قصور الثقافة بمهرجان العلمين
  • مهرجان العلمين .. تحطيب المنيا وفنون الباسلة ضمن عروض قصور الثقافة
  • التحطيب والتنورة ضمن عروض قصور الثقافة في مهرجان العلمين
  • بحديقة فريال ببورسعيد.. انطلاق أسبوع جديد لأهل مصر بمشاركة 200 طفل من المحافظات الحدودية
  • «قصور الثقافة» تستكمل توثيق مسار العائلة المقدسة ببعثة ميدانية لأسيوط
  • بفنون البحر الأحمر وبورسعيد.. قصور الثقافة تواصل عروضها بمهرجان العلمين
  • دار الكتب بطنطا تشهد نشاطًا مكثفاً ضمن فعاليات قصور الثقافة بالغربية
  • ترويجًا للمدينة والمهرجان.. قصور الثقافة تقدم عرض "العالم علمين" وسط إقبال كبير
  • مبادرة «أنتي الأهم» تكرم أوائل الثانوية العامة من الفتيات: ندعم المتفوقات
  • أهل مصر.. بورسعيد تشهد انطلاق أسبوع أطفال المحافظات الحدودية الجمعة