الأردن – خاطبت الأردن الحكومة العراقية بشأن تمديد مذكرة التفاهم الخاصة باستيراد النفط بأسعار مخفضة، والتي من المفترض انتهائها في الرابع من شهر آب المقبل.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، أن “واردات المملكة الأردنية الهاشمية من النفط العراقي بلغت خلال الفترة من 4 أيار 2023 ولغاية 30 حزيران الماضي، قرابة 5 ملايين برميل”، مشيرا إلى أن “الوردات حُملت من موقع مستودع كركوك الحديث العراقي إلى موقع مصفاة البترول الأردنية بمحافظة الزرقاء، وبواسطة صهاريج عراقية وأردنية”.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي تنفيذا لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية العراق بتاريخ 4 أيار 2023، بحسب الخرابشة. وبموجب المذكرة، يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي، على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولار للبرميل الواحد لتغطية فرق النوعية وأجور النقل، وذلك لتلبية 7% من احتياجات المملكة من النفط الخام، على ما أشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية. ولفت الخرابشة إلى أنه “تم إجراء مباحثات مع الجانب العراقي لزيادة كميات النفط العراقي للأردن والتوصل إلى توافق مشترك بين الجانبين لزيادة كميات النفط الخام العراقي، حيث وافق مجلس الوزراء العراقي على زيادة كميات النفط الخام العراقي التي يتم تصديرها للأردن من (10) ألف برميل يوميا لتصبح (15) ألف برميل يوميا”. وذكر انه “تم العمل باتفاق الزيادة، بداية من شهر آب 2023، وبنفس الشروط التعاقدية الواردة في مذكرة التفاهم، وتم اتخاذ كافة الترتيبات الفنية واللوجستية اللازمة لنقل هذه الكميات من موقع تحميل النفط في العراق إلى الأردن، وفق الخرابشة”. وبين وزير الطاقة الأردني، أن “الكمية الشهرية المصدرة من النفط الخام العراقي للأردن، ارتفعت إلى حوالي 450 ألف برميل شهريا، بدلا من 300 ألف برميل شهريا، والتي تشكل حوالي 10% من احتياجات المملكة من النفط الخام”، لافتا الى انه “تم تمديد مذكرة التفاهم ولمدة 3 شهور إضافية وبنفس الشروط التعاقدية وذلك من تاريخ انتهاء مذكرة التفاهم بتاريخ 4 أيار 2024 ولغاية 4 آب 2024، من أجل نقل الكميات المتبقية وغير الموردة المنصوص عليها في مذكرة التفاهم”. وأردف الخرابشة، أنه تمت “مخاطبة الجانب العراقي لتجديد مذكرة التفاهم بين البلدين الشقيقين”. فيما كشفت مديرة النفط والغاز الطبيعي في الوزارة إيمان عواد، أنه “يتم حاليا المتابعة من قبل الوزارة مع الجانب العراقي لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بين الطرفين”. وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: النفط الخام العراقی مذکرة التفاهم ألف برمیل من النفط

إقرأ أيضاً:

تركيا توقع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الخميس توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق.

وأكد فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين في أنقرة أن تركيا والعراق “أحرزتا تقدما كبيرا لتجسيد إرادة قائدي البلدين” مشيرا إلى “ازدياد الوعي بشأن تنظيم حزب العمال الكردستاني في العراق”.

وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية “ستنقل التعاون إلى مستوى أعلى” مشددا على أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة “الإرهاب”.

بدوره قال وزير الخارجية العراقي إن اجتماعي اليوم في أنقرة تناولا تفعيل الاتفاقيات ال27 التي وقعت خلال زيارة الرئيس رجب طيب إردوغان إلى العراق في 22 أبريل الماضي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والمياه والثقافة والسياحة والصحة والنقل والزراعة والتعليم والشباب والرياضة والضمان الاجتماعي.

وأضاف أنه تم تشكيل لجان في جميع هذه المجالات لتبدأ عملها بعد الانتهاء من دراسة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين مشيرا إلى أنه تم تناول التنسيق بين البلدين لمواجهة الجريمة المنظمة والهجرة وتهريب المخدرات والتجارة غير القانونية.

وأعرب عن سعادته ببدء بحث اتفاقية سمات الدخول لإعفاء مواطني البلدين من تأشيرة الدخول ما سيؤدي إلى تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي وعمل الشركات التركية في العراق.

وفيما يتعلق بالتعاون الأمني قررت تركيا والعراق إنشاء مركزين مشتركين للتنسيق الأمني وللتدريب والتعاون بهدف محاربة “الإرهاب” أحدهما في بغداد والآخر في مدينة (بعشيقة) شمالي العراق.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن مصادر دبلوماسية قولها ان المركزين سيمكنان البلدين من العمل معا في مجال مكافحة “الإرهاب” خصوصا منظمة حزب العمال الكردستاني.

وفي وقت سابق اليوم عقد في أنقرة الاجتماع الرابع للآلية الأمنية التركية – العراقية رفيعة المستوى كما عقد الاجتماع الأول لمجموعة التخطيط المشتركة التركية ـ العراقية برئاسة وزيري خارجية البلدين.

المصدر وكالات الوسومالعراق تركيا

مقالات مشابهة

  • مستند | بشأن وضع القوات التركية في ليبيا .. النص الكامل لاتفاقية الدبيبة و تركيا
  • لتعزيز التعاون.. وزير الصحة يوقع مع نظيره المغربي مذكرة تفاهم
  • الداخلية تفتح تحقيقا مع منتسب في قوات الحدود طالب برفع العلم العراقي داخل مدرسة اردنية
  • الداخلية تفتح تحقيقا مع منتسب بقوات الحدود طالب برفع العلم العراقي داخل مدرسة اردنية
  • تراجع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم
  • وصفت بـالتاريخية.. تفاصيل مذكرة تفاهم بين العراق وتركيا
  • تركيا توقع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق
  • “دبي المالي” يُوقّع مذكرة تفاهم مع بورصة شنزن لتعزيز آفاق التعاون
  • النفط النيابية تكشف تفاصيل تهريب النفط من الاقليم الى الموانئ الإيرانية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد بيانات عن مخزونات الذهب الأسود الأمريكية