القاهرة – أكد مجلس الوزراء المصري، إن البلاد تصدرت تقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، كأكثر الوجهات في إفريقيا جذبا للاستثمارات في 2023، للعام الثاني على التوالي.

جاء ذلك في بيان صادر عن الحكومة، أكدت فيه أن مصر في 2023 استقبلت استثمارات بقيمة 9.8 مليارات دولار، لكنها هبطت عن مستويات 2022 البالغة قرابة 11.

1 مليار دولار.

والبيان، يفصل وضع مصر الاستثماري بناء على تقرير تدفقات الاستثمار العالمي الصادر عن أونكتاد بتاريخ 20 يونيو/ حزيران 2024.

وبحسب البيان الحكومي المصري: “تقرير الأونكتاد بشأن الاستثمار في مصر، يظهر استحواذ البلاد على 18.6 بالمئة من إجمالي الاستثمارات في أفريقيا البالغة 52.6 مليار دولار عام 2023”.

وأشار إلى بروز مصر كوجهة استثمارية في إفريقيا للعديد من الشركات متعددة الجنسيات في قطاعات السيارات، والأدوية والإلكترونيات.

وكانت مصر شكلت في 2023، المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية، بهدف تعزيز التنسيق وفعالية أنشطة الترويج للاستثمار، وتقديم مصر إعفاءً ضريبيًا للاستثمار وحوافز مالية أخرى.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ملايين الأطنان من الأنقاض والبقايا البشرية تُعقد إعادة إعمار غزة

كشفت وكالة "بلومبيرغ" نقلا عن خبراء أن عملية إعادة إعمار قطاع غزة ربما تكلف أكثر من 80 مليار دولار، إلى جانب 700 مليون دولار لإزالة 42 مليون طن من الأنقاض خلفتها الحرب الدائرة منذ أكثر من 10 أشهر.

ونقلت الوكالة الأميركية عن كبير الاقتصاديين في مؤسسة "راند" البحثية ومقرها كاليفورنيا، دانييل إيغل، قوله إن إعادة بناء غزة قد تكلف أكثر من 80 مليار دولار، "إذا أخذنا في الاعتبار النفقات المخفية مثل التأثير الطويل الأجل لسوق العمل المدمر بسبب الموت والإصابة والصدمات".

وحتى الآن، خلفت الغارات الجوية الإسرائيلية أكثر من 42 مليون طن من الأنقاض في مختلف أنحاء القطاع، وفقا للأمم المتحدة.

وأفادت تقارير بأن أكثر من 70 بالمئة من مساكن غزة تضررت بجانب المستشفيات والشركات، وهي منشآت استنزفت بالفعل في الصراعات السابقة، بحسب "بلومبيرغ".

وقدّر البنك الدولي والأمم المتحدة في تقرير سابق تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة بنحو 18.5 مليار دولار بين أكتوبر 2023 ويناير 2024.

وبحسب "بلومبيرغ"، فإن هذه الأنقاض تكفي لملء خط من شاحنات القمامة يمتد من نيويورك إلى سنغافورة، وقد يستغرق إزالة كل تلك الأنقاض سنوات بتكلفة تصل إلى 700 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تكون عملية إزالة الأنقاض معقدة بسبب القنابل غير المنفجرة والمواد الملوثة الخطيرة والبقايا البشرية تحت الأنقاض، وفق الوكالة، التي أشارت إلى أن حقوق ملكية السكان والصعوبات في العثور على مواقع للتخلص من الأنقاض الملوثة من شأنها أن تزيد من تعقيد العملية.

وقال أستاذ تاريخ العمارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مارك جارزومبيك، الذي درس إعادة الإعمار بعد الحرب العالمية الثانية، "إن ما نراه في غزة هو شيء لم نشهده من قبل في تاريخ التخطيط الحضري. إنه ليس مجرد تدمير للبنية التحتية المادية؛ بل تدمير للمؤسسات الأساسية للحكم والشعور بالحياة الطبيعية".

وأضاف جارزومبيك لـ"بلومبيرغ" أن "تكلفة إعادة الإعمار ستكون باهظة للغاية. ويجب أن تكون مواقع البناء بهذا الحجم خالية من الناس، مما يؤدي إلى موجة أخرى من النزوح. وبغض النظر عن ذلك، فإن غزة ستظل تكافح لأجيال".

18.5 مليار دولار.. تقرير من البنك الدولي والأمم المتحدة يكشف الأضرار في غزة أفاد تقرير جديد صدر الثلاثاء عن البنك الدولي والأمم المتحدة أن تكلفة الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الحيوية في غزة تُقدر بنحو 18.5 مليار دولار، أي ما يعادل 97 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للضفة الغربية وقطاع غزة معاً عام 2022.

اندلعت الحرب في غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 40 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنت السلطات الصحية في القطاع.

وفي 12 أغسطس الجاري، عقد اجتماع للدول المانحة والمؤسسات الخيرية العالمية بمدينة رام الله بالضفة الغربية، حيث يعتبر بمثابة بداية الجهود الرامية إلى تأمين المساعدات المالية لإزالة الأنقاض، وفق الوكالة.

وفي ضوء الأموال والقوى العاملة والمعدات اللازمة، فإن وضع خطة الآن لإزالة الأنقاض أمر بالغ الأهمية حتى يتسنى بدء العمل بمجرد انتهاء القتال، كما صرح وزير الأشغال العامة والإسكان في السلطة الفلسطينية، عاهد بسيسو، للصحفيين بعد الاجتماع.

وأكدت المسؤولة البارزة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، شيتوسي نوغوتشي، خلال الاجتماع على مدى تعقيد عملية إزالة الأنقاض.

وقالت نوغوتشي إن "البرنامج يتمتع بخبرة واسعة في غزة، لكن بالنظر إلى عدد الجثث المدفونة بين الأنقاض فضلا عن الذخائر غير المنفجرة، فإن هذه المرة مختلفة تماما وتتطلب طرقا جديدة للقيام بذلك".

وكانت غزة في قلب الصراعات منذ عقدين تقريبا، حيث خاضت حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) أربع حروب مع إسرائيل منذ عام 2007 عندما انتزعت السلطة في القطاع من حركة فتح.

وفي أعقاب الجولات السابقة من القتال، كانت دول الخليج والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان من بين الجهات المانحة التي تعهدت بتقديم الأموال للمساعدة في تعافي غزة، بحسب "بلومبيرغ".

تقرير: حرب غزة هي إحدى أكثر الحروب دموية في القرن الحالي مع اقتراب حصيلة القتلى من 40 ألف قتيل، تتجه الحرب في غزة لكي تدخل التاريخ كواحدة من أكثر الحروب دموية في القرن 21، وفق تقرير من صحيفة "هآرتس" اعتمد تدقيقا للبيانات من منظور عالمي، ومعدل ووتيرة الوفيات إضافة إلى الظروف المعيشية للسكان في القطاع.

وكانت قطر، وفق تقرير الوكالة، واحدة من أكبر الجهات الداعمة بمئات الملايين من الدولارات على مدى عقد من الزمان لغزة، حيث استثمرت بشكل مباشر في الطرق والمستشفيات والمجمعات السكنية، فضلا عن المشاريع الزراعية والبنية الأساسية، بالإضافة إلى المنح.

لكن المانحين الرئيسيين قالوا إنهم مترددون في المساهمة مرة أخرى دون مسار تفاوضي للتوصل إلى حل سياسي ينهي دائرة العنف، وفق "بلومبيرغ".

بدوره، قال متحدث باسم وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، لـ"بلومبيرغ"، عندما سُئل عن إزالة الأنقاض من غزة، إن التركيز منصب الآن على تسهيل دخول المساعدات إلى القطاع.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من السابق لأوانه التعليق على إعادة الإعمار.

مقالات مشابهة

  • وجهات سياحية جديدة تتصدر الطلب على السفر خلال الصيف
  • تونس.. نمو الاقتصاد 1% في الربع الثاني من 2024
  • تقرير يرصد خروج استثمارات اجنبية بقيمة 5 مليار دولار من العراق خلال 2023
  • «يُعرض في مصر حاليا».. إيرادات وأحداث الفيلم الأكثر رعبا في 2024
  • “الكاف” تخصص 50 ألف دولار للأندية المشاركة في الأدوار التصفوية للمنافسات الإفريقية
  • ملايين الأطنان من الأنقاض والبقايا البشرية تُعقد إعادة إعمار غزة
  • “زين السعودية” تطلق تقرير الاستدامة المؤسسية للعام 2023
  • 5 دول «أوسطية».. الأكثر جذباً للسياح
  • تقرير: 10 أشهر من الحرب .. الأكثر عنفا و حصادا للأرواح
  • خبير اقتصادي:(106.431)مليار دولار قيمة استيرادات العراق خلال 2023 والفصل الأول من 2024