روسيا – أعرب نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين عن اهتمام روسيا بتوسيع مشاركة بيلاروس في إنتاج وتصنيع الطائرات.

وقال غالوزين اليوم الجمعة: “الصناعيون الروس مهتمون بتوسيع مشاركة (الشركات البيلاروسية) في مشاريع تصنيع الطائرات الروسية الحالية وفي إنشاء طائرات مشتركة وهذا الأمر يلبي تماما أهداف تعزيز السيادة التكنولوجية وتعميق التعاون الصناعي في الدولة الاتحادية (بين روسيا وبيلاروس)”.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن بيلاروس تمتلك قاعدة الإنتاج والموارد البشرية اللازمة، وقال: “تم توطيد تعاون فعال مع مصنع مينسك للطيران المدني رقم 407، الذي ينتج مكونات للطائرة الروسية متوسطة المدى “إم إس 21″ وتهدف الخطط إلى زيادة حجم الطلبات وتوسيع نطاق المنتجات المصنعة في الشركات البيلاروسية”.

كذلك أشار إلى أن موسكو ومينسك تعملان على مشروع مشترك لإنتاج طائرات خفيفة، والتي يزداد الطلب عليها لإنشاء شبكة واسعة من الطرق الجوية الإقاليمية التي تلبي متطلبات اليوم.

ولفت إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية حكومية دولية بشأن التطوير والإنتاج المشترك لطائرة “أوسفي” ذات 19 مقعدا في بيلاروس بعد المفاوضات بين رئيسي حكومتي روسيا وبيلاروس في 15 أبريل الماضي في موسكو.

وقال غالوزين إنه “منذ بداية العمل المشترك، شارك الخبراء من بيلاروس في جميع أعمال البحث والتطوير في هذا المشروع، ومن المخطط إنتاج نحو 90 طائرة بحلول عام 2030”.

كما تحدث الدبلوماسي عن جهود تجري لدراسة إمكانية الإنتاج المشترك وصيانة طائرات “بايكال” ذات التسعة مقاعد.

وتربط روسيا وبيلاروس علاقات استراتيجية وعميقة، إذ يتعاون البلدان في مختلف المجالات والمشاريع ويعملان على زيادة التبادل التجاري ومواجهة العقوبات والقيود الغربية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

ردا على التوغل الأوكراني.. مسؤول روسي يحذر من حرب عالمية شاملة

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب برلماني روسي قوله، الجمعة، إن التوغل الأوكراني المدعوم من الغرب في روسيا يضع العالم على مشارف حرب عالمية شاملة.

واقتحمت القوات الأوكرانية الحدود إلى منطقة كورسك الروسية في السادس من أغسطس، وتقدمت منذ ذلك الحين بشكل كبير، مما أجبر موسكو على إجلاء ما يربو على 200 ألف شخص من منازلهم.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن النائب، ميخائيل شيريميت، قوله: "بالنظر إلى وجود عتاد عسكري غربي مع استخدام ذخيرة وصواريخ غربية في الهجمات على البنية التحتية المدنية، فضلا عن الدليل الدامغ على مشاركة أجانب في الهجوم على الأراضي الروسية، فإنه يمكن أن نستنتج أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة".

وأضاف شيريميت، العضو في لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي، أن دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ خطط التوغل، وهو اتهام نفته الولايات المتحدة.

كما اتهم نيكولاي باتروشيف، وهو مساعد الرئيس فلاديمير بوتين، الغرب بالوقوف وراء الهجوم، وذلك في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا".

وقال باتروشيف، الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي وأجهزة الاستخبارات الغربية ضالعة في التخطيط لعملية كورسك، لكنه لم يقدم أي دليل.

وتقول أوكرانيا وحلفاؤها إن روسيا تتلقى دعما لجهودها الحربية من الصين وإيران وكوريا الشمالية.

وفي وقت سابق، الجمعة، أكد الزعيم الكوري الشمالي/ كيم جونغ أون، تعهده بتعزيز التعاون مع روسيا، وعبر عن ثقته في أن موسكو ستنتصر في "حربها المقدسة من أجل السلام والعدل".

مقالات مشابهة

  • تركيا: عشرات الطائرات تكافح 130 حريقا في أسبوع أوسعها بغابات إزمير وإجلاء الآلاف
  • شاحنة القنابل الجوية.. واشنطن تزود إسرائيل بالطائرة الأكثر تقدما
  • لماذا ألغت موسكو مبادرة بوتين للتفاوض مع أوكرانيا؟
  • روسيا: كييف استخدمت صواريخ غربية لتدمير جسر في كورسك
  • روسيا تعلن تدمير خمس طائرات مسيرة وزورقين مسيريين في البحر الأسود
  • ردا على التوغل الأوكراني.. مسؤول روسي يحذر من حرب عالمية شاملة
  • كشفت عنه حرب روسيا.. ما هو السلاح الأقوى الذي تسعي أمريكا للاستحواذ عليه؟
  • روسيا تعلن الطوارئ وتعيد قوات لصد التوغل الأوكراني
  • موسكو: نرفض عسكرة شرق المتوسط
  • تساؤلات حول جدوى انطلاق اجتماعات جنيف دون مشاركة وفد الحكومة