بالتوازي مع إيقاف جماعة الحوثي عملية تسجيل خريجي الثانوية العامة في الجامعات الحكومية والأهلية في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء وبقية المدن تحت سيطرتها، بزعم عدم توفر الطاقة الاستيعابية لهم، اتهمت مصادر تعليمية الجماعة بتخصيص المقاعد الدراسية المجانية للعام الجامعي الجديد لعناصرها وأبناء قتلاها وجرحاها وكبار قادتها.

وكانت وزارة التعليم العالي في حكومة الانقلاب الحوثية، غير المعترف بها، قد حددت نحو 10 فئات تؤيد انقلابها وتقف إلى جانبها بمواجهة الحكومة الشرعية، قالت إنه يحق لها فقط التقدم للحصول على مِنح دراسية مجانية للعام الجامعي الجديد.



ونقلت صحيفة«الشرق الأوسط»عن مصادر، مطلعة بأن الجماعة حصرت التنافس للحصول على المِنح المجانية في مناطق سيطرتها على الأتباع دون غيرهم من خريجي الثانوية الذين تتعمد الجماعة قبيل بدء كل عام جامعي وضع العراقيل أمامهم؛ لمنعهم من الالتحاق بالتعليم العالي بغية استقطابهم والزج بهم إلى الجبهات.

وبحسب المصادر، فقد أخضعت الجماعة قبل فترة العشرات من أتباعها لامتحانات وُصفت بـ«الشكلية» وغير التنافسية، للحصول على المقاعد المجانية في الجامعات اليمنية في المجالات الطبية والهندسية والعلوم الإدارية والإنسانية.

وسبق ذلك قيام قادة حوثيين بعقد اجتماع مع أعضاء ما تُسمى «لجنة المقاعد المجانية» بوزارة التعليم العالي الخاضعة لهم بصنعاء، من أجل إعطائهم قائمة تشمل أسماء مقاتلين وأبناء قتلى وجرحى وأبناء قيادات ومشرفين، حيث خرجت الاجتماعات حينها بتوصيات عدة تتضمن اعتمادهم مسبقاً للحصول على المقاعد المجانية، بعيداً عن اتخاذ معايير الكفاءة والعدالة وتكافؤ الفرص التي كانت متبعة في عهد حكومات يمنية سابقة خلال فترة ما قبل الانقلاب والحرب.

إيقاف التسجيل

مع الاستهداف الحوثي المتعمد لخريجي الثانوية بمَن فيهم المتفوقون، كشفت مصادر أكاديمية في صنعاء عن إصدار وزارة التعليم العالي الحوثية، تعميمات إلى رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية، تحضّهم على وقف عملية تسجيل خريجي الثانوية للعام الماضي بحجة عدم وجود طاقة استيعابية لهم في الجامعات، وللحد من الازدحام الطلابي خلال العام الجامعي الجديد.

ويتخوف مراقبون يمنيون من أن يكون ذلك التحرك الحوثي مقدمةً لاستغلال خريجي الثانوية العامة الجُدد لتجنيدهم، خصوصاً بعد فشل مخططات الجماعة في السنوات الماضية في إعادة خدمة الدفاع الوطني الإلزامية لخريجي الثانوية، التي لاقت حينها رفضاً واسعاً من قبل الطلبة وأولياء الأمور ومنتسبي القطاع التعليمي كافة.

وسبق للجماعة الحوثية أن فرضت خلال الفترات الماضية مزيداً من الإجراءات والقيود المشددة بحق خريجي الثانوية العامة؛ بغية منعهم من مواصلة تعليمهم الجامعي، وحتى يصبحوا لقمة سائغة يَسهُل على عناصر ومشرفي الجماعة استقطابهم وتجنيدهم.

وبدلاً من استيعاب الخريجين أسوة بقرنائهم في سائر بلدان العالم في الجامعات والكليات والمعاهد اليمنية ليواصلوا تعليمهم العالي بعد 12 عاماً من التحصيل العلمي، تتخوف الأوساط التعليمية من اعتزام جماعة الحوثي تنفيذ حملات استهداف وتجنيد جديدة.

وكانت الجماعة ألزمت مطلع الشهر الحالي عموم الجامعات الأهلية في صنعاء وبقية المحافظات تحت سيطرتها، بتخصيص مقاعد مجانية لعناصرها، وفق ما ذكرته مصادر تعليمية في صنعاء لـ«الشرق الأوسط».

وأوضحت المصادر أن القيادي حسين حازب، المعين وزيراً للتعليم العالي في الحكومة الحوثية غير الشرعية، عقد لقاءات مع رؤساء وممثلي الجامعات الخاصة في صنعاء، وطلب منهم تخصيص مقاعد مجانية لأبناء قتلى الجماعة ومقاتلين في الجبهات، إضافة إلى دعم المجهود الحربي وتمويل المناسبات ذات المنحى الطائفي.

وتستمر الجماعة الموالية لإيران منذ انقلابها على الشرعية، في ارتكاب أبشع التعسفات ضد المؤسسات التعليمية العليا ومنتسبيها من الأكاديميين والطلاب والكادر الإداري في عموم مناطق سيطرتها؛ بغية حرفها عن مسارها الأكاديمي وتحويلها إلى ثكنات لمسلحيها من جهة، وأداة لتجريف الهوية اليمنية من جهة أخرى.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي يقر الأعداد التي سيتم قبولها ضمن قائمة القبول الموحد

#سواليف

اقر #مجلس_التعليم_العالي الأعداد التي سيتم قبولها ضمن قائمة #القبول_الموحد لمرحلتي #البكالوريوس والدبلوم المتوسط للعام الجامعي 2024-2025 ملتزماً بالطاقات الاستيعابية للتخصصات.

وقال المجلس اليوم الخميس 38260 طالبا وطالبة سيتم قبولهم في مرحلة ا#لبكالوريوس، يضاف له العدد المخصص للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر، والمدارس ذات الظروف الخاصة، وحملة الشهادات الثانوية العامة الأجنبية، وأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين.

ولفت الى ان 8115 طالبا وطالبة سيتم قبولهم بمرحلة الدبلوم المتوسط للعام الدراسي 2024-2025

مقالات ذات صلة حمدان يكشف مصير الضيف 2024/08/15

كما أقر المجلس أيضا الأعداد التي سيتم قبولها في البرنامج العادي “التنافسي” لمرحلة الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع في الجامعات الرسمية، إضافة إلى عدد آخر من كليات المجتمع الحكومية.
وبين الخطيب، أن تحديد هذه الأعداد تم بناء على عدة معايير من أهمها الالتزام التام بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص، إضافة إلى العدد الذي تم التنسيب به من قبل مجلس أمناء كل #جامعة إذا كانت الأعداد ضمن الطاقات الاستيعابية والعدد الذي نسبت به هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، والتي أخذت بعين الاعتبار معايير الاعتماد الخاص لكل تخصص، وأخيرا قرارات مجلس التعليم العالي التي اتخذها أخيرا، ونصت على تخفيض الأعداد المقررة للقبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 50 بالمئة، والاستمرار في تنفيذ الخطة الزمنية التدريجية لتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في تخصصي “الطب وطب الأسنان” في الجامعات الأردنية الرسمية التي أعلن عنها المجلس العام الماضي، للوصول إلى الحد الأعلى المسموح به لأعداد الطلبة المقبولين وفقا للطاقة الاستيعابية الخاصة في كل تخصص.

الى ذلك، أكد الخطيب أن التعديل على سياسة القبول الموحد شمل، إضافة الطلبة الوافدين لمظلة القبول الموحد عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الإلكتروني وتوحيد شروط القبول بين الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين والذي سيطبق اعتبارا من مطلع الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي المقبل.

من جهة اخرى، أوضح أن قبول الطلبة الأردنيين من ذوي الإعاقة في مرحلة البكالوريوس، طرأ عليه تعديل وذلك بهدف المنافسة على المقاعد المخصصة والاستفادة من نسبة الخصم الذي ينص عليه قانون حقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة رقم 17 لسنة 2020، وتم الالتزام بالبطاقة التعريفية الصادرة من المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة، للمنافسة على هذه المقاعد والاستفادة من نسبة الاستثناء للتجسير.

وأشار الى أنه اعتبارا من العام الحالي، سوف يتم منافسة الطلبة حملة الثانوية العامة العربية والأجنبية المعيدين لغايات رفع المعدل على نسبة الـ 5 بالمئة، أسوة بطلبة الثانوية العامة الأردنية المعيدين لغايات رفع المعدل، تحقيقًا للعدالة والمساواة بين جميع الطبلة، ولضمان ذلك طالبت الوزارة أن يوضع على شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية المعادلة، توضيح ما إذا كان هذا الطالب ناجح لأول مرة أو أعاد بعض المواد لأغراض رفع المعدل.

ورجحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ارتفاع معدلات القبول في الطب البشري وطب الأسنان للعام الحالي، نظرًا لارتفاع معدل القبول التنافسي، وفقًا لخطة التخفيض التدريجي لمقاعد الطب وطب الاسنان الصادرة عن مجلس التعليم العالي.

وقال الخطيب، إنه في إطار توقعات الوزارة سوف يتم ارتفاع القبول التنافسي، لتخصصي الطب وطب الأسنان، مقارنة بالسنة الماضية لانخفاض عدد المقاعد المخصصة لها في الجامعات.
وكان مجلس التعليم العالي، قد بدأ بتطبيق خطة تخفيض تدريجية للمقاعد المخصصة، للطب البشري وطب الأسنان، حيث قرر المجلس قبول ألف طالب في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2023-2024، في حين قرر المجلس قبول 300 طالب في تخصص طب الأسنان موزعة بواقع 100 طالب في كل من الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعة الهاشمية.

وفي العام الجامعي 2024-2025 قرر المجلس قبول 800 طالب فقط في تخصص الطب البشري في جميع الجامعات الأردنية الرسمية، وسيكون هناك تخفيض للعدد المقرر للقبول في تخصص طب الأسنان بنسبة 20 بالمئة.

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: قبول 40 طالبا وطالبة من حملة الثانوية الإنجليزية والبكالوريا الدولية في خطة البعثات الخارجية
  • محافظ مطروح يكرم أوائل الشهادات الثانوية العامة والأزهرية والتمريض.. صور
  • الولايات المتحدة تعلن تدمير زورق مُسيّر تابع لجماعة الحوثي في البحر الأحمر
  • كيف تبدو حكومة جماعة الحوثي الجديدة؟.. محللون يجيبون
  • «الجامعات»: نظام الثانوية العامة الجديد لا يؤثر على الدراسة في الكليات
  • زيادة رسوم التقديم للمدينة الجامعية بجامعة الأزهر الشريف للعام الدراسي 2025
  • إعرف خطوات التقديم للمدينة الجامعية للعام الدراسي 2025 بجامعة الأزهر الشريف
  • تعديلات شاملة في نظام التعليم المصري: تفاصيل التغييرات من الابتدائية إلى الثانوية للعام الجديد 2024
  • التعليم العالي يقر الأعداد التي سيتم قبولها ضمن قائمة القبول الموحد
  • ميدل إيست آي: ما الذي حققته الاحتجاجات الجامعية المؤيدة للفلسطينيين حتى الآن؟