تستضيف قاعة سينما الهناجر بدار الأوبرا، مساء غد الثلاثاء، اللقاء السادس عشر من سلسلة «أرواح في المدينة» والتي تقام بالتعاون بين بيت المعمار المصري التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ومشروع "القاهرة عنواني، وتقام هذا الشهر بعنوان «قاهرة إسماعيل المفتش».

ويناقش اللقاء قصة الصديق المعاون الذي تحول إلى شريك في الحكم ثم صارت قصته عبرة وانتهت حياته بمأساة، وإسماعيل المفتش هو وزير المالية في زمن الخديوي إسماعيل، والرجل الذي تحول من موظف في خدمة الخديوي إلى شريك في الحكم ثم صارت قصته عبرة، كما يتناول شخصية المفتش التي جسدها الفنان الكبير أسامة عباس في مسلسل "بوابة الحلواني".

يذكر أن سلسلة أرواح في المدينة أطلقها قبل عام مشروع "القاهرة عنواني" بالتعاون مع بيت المعمار المصري وتستضيفها سينما الهناجر التابعين لقطاع الصندوق.

اقرأ أيضاًالسبت.. «حجر إيجابي» لـ محمد رياض بالهناجر

بأسعار مخفضة.. سينما الهناجر تبدأ عرض فيلم «تاج» الليلة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سينما الهناجر الهناجر بيت المعمار المصري سینما الهناجر

إقرأ أيضاً:

مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان

قدم مساء أمس الخميس على مسرح السامر بالعجوزة، عرض "آه يا ليل يا قمر" ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته ال 46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

العرض عن مسرحيتي "آه يا ليل يا قمر، وياسين وبهية" للكاتب نجيب سرور، ويمزج بين التراث الشعبي والواقع، من خلال رصد الصراع بين حاكم القرية والشعب الفقير الذي يأبى الطغيان ولا يرضى سوى بالحرية، للتأكيد على فكرة أنه مهما اشتد الظلم لابد له من نهاية.

أوضح إيهاب زكريا مخرج العرض أنه قدم في قالب درامي غنائي، وتم إعداد النص ليتناسب مع أية فترة زمنية، من خلال تناول فكرة الظلم الذي يتعرض له الشعوب.

وعن الديكور أشار أنه تم الاستعانة بقطع تعكس عدة دلالات كالساقية التي تعبر عن الضغوط الحياة، بجانب الموتيفات المعبرة عن أحداث العرض والشخصيات التي يأتي لها يوم لتنتفض للمطالبة بحقوقهم.

آه يا ليل يا قمر

"آه يا ليل يا قمر" لفرقة قومية أسوان، إعداد وليد مصطفى، أشعار محمد المصري، ألحان رأفت موريس، ديكور وائل البكري، استعراضات أحمد عبد الرحمن، مخرج منفذ إسماعيل عمارة، ومساعد مخرج هيثم إسماعيل.

أداء تمثيلي: أحمد عبد الرحمن، شيماء رجب، هيثم محمد، إيهاب أحمد، مصطفى عبد الله، رأفت شكري، إسماعيل محمد، أصولي مرعي، فاطمة فتحي، آية عبد الهادي، بيتر عماد، ومنة الله مجدي.

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي، مدير المهرجان.

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

ويستقبل مسرح قصر ثقافة روض الفرج آخر العروض المسرحية اليوم الجمعة في السابعة مساءً، وهو "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة ديروط المسرحية. عن رواية "استدعاء ذاتي" للكاتب الأمريكي بليك كرواتش، إعداد محمود محمد وإخراج أحمد عبد العظيم.

وتختتم فعاليات المهرجان في الثامنة مساء غد السبت على مسرح السامر بإعلان جوائز وتوصيات المهرجان ويشهد حفل الختام تكريم عدد من الرموز المسرحية والنقاد.

مقالات مشابهة

  • وسائل اعلام: 18 قتيلًا وأكثر من 30 جريحًا جراء سلسة تفجيرات شمالي نيجيريا
  • الثلاثاء عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • الثلاثاء.. عروض أفلام بنادي سينما الإسماعيلية فى ذكرى ٣٠ يونيو
  • «الإنتاج الثقافي» يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بساحة الهناجر غدا
  • المركز القومي للسينما يقيم بنادي سينما أوبرا دمنهور.. صور
  • "ولاد رزق 4" يشعل سينما الأجزاء.. رسائل إمام الفنية.. وأنور يخشى لعنة بيومي
  • التاكسي الذكي.. سينما متحركة
  • مسرح السامر يشهد عرض آه يا ليل يا قمر لقومية أسوان
  • “لا كلي”… حين يناضل باريسيون من أجل صالة سينما
  • حسن إسماعيل: إلى المتمردين وأحذيتهم (ماركة ق ح ت) !!!