تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرت قناة "إكسترا نيوز" لقاءات مع عدد من أعضاء مجلس النواب على هامش انعقاد اجتماعات اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة.

وقال طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، اليوم تحدثنا بعمق مع الوزراء المسئولين عن الكهرباء والبترول والبيئة، موضحا أن الأمر ليس في الخطة ولكن ينقصنا الرقابة على الحكومة، وسنراقب بيان الحكومة نفسه.

ولفت إلى أنه قد يكون هناك اجتماع كل 6 أشهر مع الوزير المسئول عن الملف إذا كان الكهرباء أو البترول أو البيئة لنتعرف على المستجدات وما تم تنفيذه خلال الفترة السابقة، وما هي خطته في الفترة اللاحقة.

وأضاف محمود حسين رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، متفائلون بعرض الوزير لبرنامج الحكومة بالنسبة للكهرباء، ووعد الوزير أن يتم تعميم شركات توزيع الكهرباء بخصم 75% من فاتورة استهلاك الكهرباء على مراكز الشباب والأندية.

وذكر محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، أن اللجنة أبدت بعض التساؤلات للوزراء منها قانون جمع المخلفات والتي تم طرحه على وزيرة البيئة، وتحدثت عن خطتها في الفترة المقبلة في هذا المجال، كما تحدثنا على الاكتشافات الجديدة في البترول.

وأكدت إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، أن وزير البترول يفكر بشكل استثماري ويستهدف المستثمرين الأجانب ولديه خبرة في الاستثمار الخارجي ، وهذا سيفيدنا كثيرا في قطاع البترول ولابد من التعاون مع الشركاء الأجانب.  

وقال أحمد الشرقاوي عضو مجلس النواب، إنه من خلال ملف الكهرباء سمعنا للوزير عن كيفية القضاء على مشكلة الكهرباء والتي ليس من المقبول أن تتكرر مرة أخرى، ولابد من أن يتكاتف وزير البترول والكهرباء معا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب بيان الحكومة البرلمان الكهرباء البترول

إقرأ أيضاً:

وزير البترول: الوزارة تدرس تسعير الغاز تسعيرا عادلا

قال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة تدرس تسعير الغاز تسعيرا عادلا، لضمان تحقيق مستهدفات الدولة من التنمية الصناعية.

بحث ملف تسعير الغاز الطبيعي بين الوزارات المعنية

ولفت الوزير خلال اجتماع المجموعة الوزارية المعنية بملف التنمية الصناعية، إلى أنه سيتم التنسيق بين وزارتي البترول والثروة المعدنية والمالية، بشأن تيسير إجراءات تحصيل فواتير الغاز بالمصانع، وفق بيان حكومي لوزارة الصناعة.

وترأس الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل الاجتماع الثالث لـ المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية.

مبادرة «ابدأ» والمصانع المتعثرة

وأوضح وزير الصناعة كامل الوزير أن المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية على أتم استعداد لتوفير كافة سبل الدعم للمصانع المتعثرة إذا كانت أسباب التعثر فنية أو إدارية، مع إمكانية استفادة المصانع المتعثرة من المبادرة الرئاسية "ابدأ" لتوفير حلول مالية لها.

وتابع الوزير: يجري حاليًا التنسيق مع رئاسة الجمهورية والبنك المركزي ووزارة المالية لبحث سبل تخفيف العبء عن المصنعين، مضيفًا أن الحكومة جادة في تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي في المناقصات الحكومية بما يسهم في إعطاء دفعة للمصنعين المحليين لزيادة الإنتاج.

ويشار إلى أنه لم ترفع الحكومة سعر الغاز الطبيعي، عندما تم تحريك سعر البنزين والسولار الشهر الماضي.

وفي مارس الماضي، تمت زيادة أسعار الغاز الطبيعي المخصص للسيارات في مصر، بنسبة تقارب 20% ليصبح سعر المتر المكعب 650 قرشا بدلا من 550 قرشا.

وفيما يلي الأسعار الحالية للغاز الطبيعي:

- أسطوانة البوتاجاز سعة 12.5 كجم: 100 جنيه

- متر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات: 6.5 جنيه

- لتر الكيروسين: 10 جنيهات

- طن المازوت لقمائن الطوب والأسمنت: 7500 جنيه

- استمرار طن المازوت للمواد الغذائية: 1500 جنيه

- استمرار طن المازوت للكهرباء: 2500 جنيه

اقرأ أيضاًبـ قيمة 700 مليون جنيه.. «البترول» تعتزم إنشاء مجمع لـ استخلاص الذهب والفضة

السيرة الذاتية لـ المهندس كريم بدوي المرشح لمنصب وزير البترول والثروة المعدنية

لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

مقالات مشابهة

  • حكومة “التغيير والبناء” تعرض برنامجها العام على مجلس النواب.. وهذا ما تم إقراره
  • مجلس النواب يحيل برنامج حكومة التغيير والبناء إلى لجنة خاصة لاستيعاب الملاحظات
  • النواب يحيل برنامج حكومة التغيير والبناء إلى لجنة خاصة
  • سؤال برلماني في النواب لتوفير مفاصل الركب بعد توقف عملياتها لعام ونصف
  • نائب:الإطار يرفض استجواب وزير الكهرباء من قبل النواب
  • عودة شبكة الكهرباء إلى أغلب مدينة الكفرة
  • وزير البترول: نعمل على تعظيم الاستفادة من الفرص البترولية في سيناء وزيادة الإنتاج
  • رئيس النواب اللبناني: ملتزمون بقواعد الاشتباك ومن حقنا الدفاع عن أرضنا
  • رئيس الوزراء يعلن الاستعداد لإطلاق أضخم مشروع لإنتاج 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء
  • وزير البترول: الوزارة تدرس تسعير الغاز تسعيرا عادلا