في انجاز جديد حققت إسبانيا لقب بطولة أوروبا لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخها، بعدما فازت على إنجلترا 2-1 في نهائي مثير استضافته برلين، الأحد.

الخرطوم ــ التغيير

وتقدمت إسبانيا في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني بهدف سجله نيكو وليامز المتألق، لكن البديل الإنجليزي كول بالمر تعادل لإنجلترا في الدقيقة 73.

و توقع الجميع أن المباراة تتجه إلى الوقت الإضافي، لكن ميكيل أويارزابال كان له رأي آخر في الدقيقة 86، عندما سجل هدفا قاتلا، مستغلا تمريرة من الظهير كوكوريا.

وانفردت إسبانيا بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة، 4 مرات، متفوقة على ألمانيا التي أحرزت اللقب 3 مرات.

وفي المقابل، خسرت إنجلترا نهائي البطولة للمرة الثانية على التوالي، بعدما حصلت على الوصافة في النسخة الماضية أمام إيطاليا.

بدأت المباراة بضغط من الإسبان، وحاول نيكو ويليامز إرسال كرة عرضية لكن شتتها المدافع ستونز وحولها إلى ركنية في الدقيقة 4.

وحاول لي نورمان التسديد من خارج المنطقة، لكن كرته مرت أعلى العارضة في الدقيقة 12.

وانطلق كارفاخال وأرسل كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس بيكفورد كان منتبها وخرج ليمسك بالكرة قبل أن تصل لويليامز في الدقيقة 18.

وصوب فابيان رويز كرة من خارج المنطقة، أمسك بها الحارس بيكفورد بسهولة في الدقيقة 27.

وحاول هاري كين مهاجم إنجلترا تهديد مرمى الإسبان بتسديدة من خارج المنطقة، لكن رودري منعها من الوصول للمرمى في الدقيقة 43.

وكاد فودين أن يخطف هدف التقدم للإنجليز مع نهاية الشوط الأول، حيث تلقى كرة داخل المنطقة، وسدد لكن الحارس سيمون أمسك بها ببراعة.

ومع بداية الشوط الثاني، نجح الإسبان في تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 47، إذ انطلق لامين يامال ومرر كرة في عمق منطقة الجزاء نحو نيكو ويليامز الذي صوب في شباك الحارس بيكفورد.

وأضاع داني أولمو فرصة إضافة الهدف الثاني لإسبانيا في الدقيقة 48، حيث تلقى تمريرة عرضية من نيكو ويليامز لكنه صوب بجانب القائم الأيمن.

واستمرت محاولات الإسبان بتسديدة من قائد الإسبان ألفارو موراتا في الدقيقة 54، لكن الكرة مرت بعيدا، وتسديدة أخرى من نيكو ويليامز مرت بجانب القائم الأيسر.

وجاءت أخطر فرص الإنجليز في الدقيقة 63، بتسديدة أرضية زاحفة من بيلينجهام مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

وتألق بيكفورد في التصدي لتسديدة من لامين يامال داخل منطقة الجزاء، ليحرم الإسبان من مضاعفة النتيجة في الدقيقة 65.

ونجح البديل كول بالمر في تسجيل التعادل لإنجلترا في الدقيقة 72، حيث تلقى تمريرة على حدود منطقة الجزاء من بيلينجهام وسدد كرة صاروخية أرضية في شباك الحارس سيمون.

وتصدى بيكفورد ببراعة لتسديدة من لامين يامال داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 81.

واقتنص البديل ميكيل أويارزابال هدف الانتصار القاتل لإسبانيا في الدقيقة 86، حيث تلقى كرة عرضية أرضية من الطرف الأيسر من زميله مارك كوكوريلا ومن لمسة واحدة وضع الكرة في شباك بيكفورد.

وأنقذ داني أولمو إسبانيا من تلقي هدف التعادل في الدقيقة 90، بعدما أبعد رأسية إيفان توني برأسه من على خط المرمى، ليساهم في تتويج منتخب بلاده باللقب.

الوسومأبطال أوروبا اسبانيا النهائي اليورو انجلترا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أبطال أوروبا اسبانيا النهائي اليورو انجلترا

إقرأ أيضاً:

أوروبا تشتعل حرّا وصحراء الخليج تتحول أنهار.. نبؤة النبي تتحقق مع الزمن (فيديو)

“أوروبا تشتعل حرّا وغاباتها تحترق لكن المشهد مختلف تماما في محافظة ظفار العمانية بدولة سلطنة عمان الخليجية حيث الأمطار والأودية والخضرة في مشهد غير متوقع في شبه الجزيرة العربية التي تسجل درجات حرارة قاسية"، بهذه الكلمات بدأت قناة يورونيوز تقرير لها.

للطبيعة أسرارٌ تتحدّى العرف والمنطق أحيانا بل والأحكام المسبقة في أحيان أخرى.. فمن يقول منطقة الخليج العربي، يتبادر إلى ذهنه أن المكان لا يعرف إلا درجات الحرارة العالية التي تصل في فصل الصيف أحيانا إلى الخمسين درجة أو تزيد. 

لكن لكل قاعدة استثناء، والاستثناء هنا هو سلطنة عمان وتحديدا مدينة صلالة الواقعة في محافظة ظفار.  

فبينما ترزح أجزاء كبيرة من أوروبا تحت وطأة الحرّ الشديد، ومشهد الحرائق التي التهمت مساحات شاسعة من الغابات في دول مثل اليونان وشمال مقدونيا وتركيا، نرى مشهدا مغايرا تماما في هذه المدينة العمانية التي تتمتع بطقس معتدل يجعل زائرها ينسى أنه في الخليج العربي.

 فقد بلغ معدل الحرارة في صلالة قبل يومين 25 درجة وهي ظاهرة نادرة في منطقة جرداء قاحلة لا تعرف إلا القيظ الشديد في مثل هذا الوقت من السنة. 

وتزخر محافظة ظفار بمناظر طبيعية خلابة من جبال ووديان وأنهار، فتُغدق السماء عليها من مائها وهو ما يساهم في تلطيف الجو في صلالة الواقعة على سفح تلك الجبال وفي جذب الكثيرين من السياح الأجانب.  

وتتجلى وفرة المياه في وجود أكثر من 360 ينبوعا وعينا مائية تتدفق من المرتفعات المجاورة لهذه المدينة، نذكر من أهمها عين رزات وعين صحلنوت عين حمران وعين جرزيز التي تعتبر من أهم المزارات السياحية هناك.

شاهد الفيديو..

أما الغطاء النباتي للمكان، فنجد أشجار الباوباب المعمّرة التي يترواح عمرها بين مئات وآلاف السنين. كما تزخر المنطقة بفصائل نادرة من الطيور والثدييات والزواحف زادت من رهبة المكان وجماله.

تقول سائحة صينية زارت صلالة: "هو مكان جميل. لقد رأيت الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة والتقيت أيضا أناسا كثيرين.إنهم ودودون ويتمتعون بحسن الضيافة. رأيت شلالات المياه، ذكرني جمال المشهد ذكّرني بقصائد الشعر التي أحبها. حتى أنني رسمت له لوحة فنية في خاطري. أنا أحببت المكان وأحببت صلالة وسلطنة عمان كلها. إنني أتمنى لو تتاح لي الفرصة لأزور المدينة مرّات ومرّات". 

 أما السيدة شيخة المحروقي المسؤولة في وزارة الإعلام العمانية فتقول: "الجو حارّ في أوروبا وفي أماكن أخرى من العالم. لكن المشهد رائع في ظفار بسلطنة عمان. هنا نجد خضرة وسحرا. صحيح أنه إذا أتى ذكر دول مجلس التعاون الخليجي، فإننا نعتقد أن جميعها مجرد صحراء جرداء قاحلة وجوُّها حار في شهر آب.. لكن ظفار شيء آخر.. ظفار قطعة من الجنة ولا أحد يتخيل أن هناك منطقة اسمها ظفار تفيض مياهًا وخضرةً وبرودة طيلة شهرين كاملين.. نعم هي بقعة رائعة وأنصحكم بالمجيئ إلى هنا وزيارة المكان". 

نبؤة النبي

ولا يتعارض التقرير المنشور مع نبؤة النبي محمد الذي تنبأ منذ نحو ١٤٠٠ سنة بعودة جزيرة العرب مروجا وأنهارا مرة أخرى وربطها بقيام الساعة ونهاية العالم  وهو ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه ولفظه: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب وهو ابن عبد الرحمن القارئ عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحداً يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً، والمروج هي الجنات والبساتين الخضراء.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الشارقة يصدم خورفكان في «الوقت القاتل»
  • الهلال يهزم النصر برباعية.. ويتوج بكأس السوبر
  • أرسنال يفوز بثنائية نظيفة على ولفرهامبتون
  • دينامو كييف يفوز على كارباتي بثلاثية في الدوري الأوكراني
  • أرسنال يقضي على آمال ولفرهامبتون وينتصر في ضربة البداية بالدوري الإنجليزي
  • أرسنال.. البداية بـ «بثنائية»
  • أوروبا تشتعل حرّا وصحراء الخليج تتحول أنهار.. نبؤة النبي تتحقق مع الزمن (فيديو)
  • مانشستر يخطف فوزًا ثمينًا من فولهام في الدوري الإنجليزي
  • صحافة روسية: تحطم قاذفة قنابل إستراتيجية في سيبيريا
  • تحطم قاذفة قنابل استراتيجية في منطقة إركوتسك جنوب روسيا