بوابة الوفد:
2024-08-18@00:32:48 GMT

حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل في الدين

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

أصبحت ظاهرة ارتداء الرجال للسلاسل وتضفير شعرهم منتشرة بشكل كبير، وهو ما جعل الكثيرون يتسائلون حول حكمها في الدين، وفي سؤال لدار الإفتاء مفاده" هل ارتداء الرجال للسلسلة الفضة حرام حتى لو كان متعارفًا عليها أنها للرجال؟ وهل ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر حرام؟ وهل فيه تشبه بالنساء مع أنه ورد في السنة؟ وهل هناك قواعد محددة لمعنى التشبه بالنساء؟.

 وكان الجواب كالآتي ارتداء الرجال للسلسلة الفضة محل خلاف بين الفقهاء، والذي نراه أنه يجوز للرجال لبس السلسلة الفضة، لكن هذا الجواز مقيدٌ بألا تكون في بلد اختص النساء فيه بلبس سلاسل الفضة، وألا تكون السلسلة نفسها مما صُنِع للنساء. فالأمر في ذلك راجع إلى العادة والعرف.

والقواعد الضابطة لمعنى التشبه الممنوع بالنساء هي:

أولًا: أن يكون التشبُّه مقصودًا؛ بأن يتعمد الرجل فعل ما يكون من شأن النساء، وأن تتعمد المرأة فعل ما يكون من شأن الرجال، أما مجرد التوافق بدون قصد وتعمد فلا حرج فيه، فالناس بأجناسها تتفق في أمور مشتركة؛ كاستعمال أدوات الأكل وركوب الطائرات وما إلى ذلك. فإذا انتفى القصد كان الفعل تشَابُهًا لا تشبُّهًا، ولا حَرج في التشابه فيما لم يُقصَد.

ثانيًا: أن يكون التشبه في شيء هو من خصائص الجنس الآخر، ومعيار ذلك الدين، أو الطَّبع والجِبِلَّة، أو العرف والعادة، وكثير من التشبه يكون في ذلك في أول الأمر، حيث يوجد القصد والتعمد والإعجاب، ثم بعد ذلك يصير شيئًا مألوفًا لا شذوذ فيه، ولا يُعَدُّ تشبهًا مذمومًا.

والأمران منتفيان في لبس الرَّجُل لسلسلة الفضة، فإذا جرت عادة الناس بلبس الرجال لسلاسل الفضة، وكان ذلك من غير قصدِ التشبه بالنساء فلا مانع منه شرعًا؛ لتغير الأعراف بين الناس، ولانتفاء قصد التشبه بالنساء، إضافة إلى أنَّ القول بخصوص التَّشبُّه بالنساء في لبس السلسلة وكونها غير معتاد على اللبس- منقوضٌ باعتياد لبسها من جانب الرجال مع وجود مسميات رجالية لأصناف هذه السلاسل، فالتَّشبُّه بالنساء في لبسها منتفٍ لذلك.

ومن ثم لا يُتورَّك على هذا الجواز بأنَّ لبس الرَّجُل لسلسلة الفضة فيه تَشبُّه مقصود بالنساء، وهو داخل في اللعن الوارد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الرَّجُل يلبس لِبْسَة المرأة، والمرأة تلبس لِبْسَة الرجل". أخرجه أحمد في "المسند"، وأبو داود وابن ماجه في "السنن"، والنسائي في "السنن الكبرى"، وصَحَّحه ابن حبان والحاكم.

وكذلك الحال في ربط الرجل لشعره على هيئة ضفائر، مرَدُّ الأمر فيه إلى العادة والعرف، ولم يعتَدْ أهل مصر مثلًا على مثل هذا، وما ورد في السنة إنما كان ذلك لعادة العرب في هذا، وهذه العادة اختفت من غالب بلاد العرب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التشبه بالنساء دار الإفتاء الفقهاء لبس السلسلة الفضة ه بالنساء

إقرأ أيضاً:

علماء روس يدرسون إمكانية استخدام الزنك لاستعادة القدرة الإنجابية لدى الرجال

روسيا – قام علماء من المدرسة الطبية والبيولوجية العليا بجامعة جنوب الأورال بدراسة تأثير الزنك على استعادة الصحة الإنجابية للرجال الذين تعافوا من فيروس كورونا.

وقالت وزارة التعليم والعلوم الروسية إن الدراسة بهذا الشأن ستساعد في تحديد التركيز الأمثل للزنك في الأدوية.

وذكر مصدر في الوزارة أن لوباء “كوفيد – 19″ عواقب سلبية طويلة الأمد على جسم الإنسان. ويطال ذلك أيضا الجهاز التناسلي عند الرجال على خلفية زيادة الإجهاد التأكسدي في أعضائه الرئيسية. ويقلل الزنك من عمليات الأكسدة في الخصيتين والتي تنجم عن الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وتقي من الشيخوخة المبكرة”.

وأظهرت الدراسة أن الزنك يعمل كمضاد للأكسدة، مما يمنع بعض البروتينات، مثل سوبرديسموتاز من تسريع تحلل المواد العضوية ونقلها إلى الأكسجين وبيروكسيد الهيدروجين. وفي حالات أخرى، يعمل الزنك على العكس من ذلك، حيث يشجع على ربط أنواع الأكسجين التفاعلية بالمعادن الثقيلة.

مع ذلك فإن استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك، على سبيل المثال، يحمي أيضا الخصيتين من تأثيرات كل من فيروس “كوفيد – 19” نفسه ومن العناصر السامة التي يسببها العلاج الكيميائي المستخدم في علاج “كوفيد- 19”.

وقد أثبت تجريبيا أن محتوى الزنك في البلازما المنوية لدى الرجال الأصحاء أعلى منه لدى الرجال المصابين بالعقم. وعلى سبيل المثال فإن مستحضرات أكسيد الزنك وحمض الفوليك جعلت من الممكن تحسين نوعية السائل المنوي دون إلحاق أضرار بنظام الغدد الصماء. بالإضافة إلى ذلك، يسمح الزنك بتنظيم عملية تخليق بروتينات السيتوكينات الصغيرة، والتي يمكن أن تؤدي المستويات العالية منها إلى الالتهاب، كما يمكن أن تؤثر أيضا على عمل الخلايا المناعية، مثل الخلايا الليمفاوية التائية والبلاعم.

مع ذلك فإن العلماء يحذرون من أن تعاطي جرعات كبيرة من الزنك على المدى الطويل يمكن أن يسبب سرطان غدة البروستاتا ويقلل مستوى الكوليسترول “الجيد” ويؤدي إلى فقر الدم ونقص النحاس.

ويشار إلى أن الزنك مفيد بالتأكيد للتغلب على آثار مرض “كوفيد – 19″، بما في ذلك استعادة الصحة الإنجابية للرجال، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد التركيز الأمثل للزنك في النظم الغذائية التي سيتم تطويرها في المستقبل لتفادي حدوث مشاكل صحية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الأسواق العالمية | الفضة تهبط 0.6% والذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية
  • شاهيناز عن سبب خلعها الحجاب: «أبعدني عن عملي.. والجمهور لا يتقبل المطربة المحجبة»
  • 7 فنانين لجأوا إلى ارتداء أقنعة لإخفاء وجوهههم أمام جمهورهم
  • دار الإفتاء توضح حكم الاحتكار وتضليل البائعين في أسعار السلع
  • مخرج Avatar يكشف عن تفاصيل جديدة عن الجزء الثالث
  • تضاعف الوفيات بسبب الإصابة بالسرطان بين الرجال بحلول عام 2050
  • علماء روس يدرسون إمكانية استخدام الزنك لاستعادة القدرة الإنجابية لدى الرجال
  • أسعار الفضة العالمية ترتفع عالميا خلال تعاملات اليوم.. كم تسجل؟
  • عودة قوية لـ باسم يوسف.. هل “البرنامج” السبب؟!
  • برشلونة سيستمر في ارتداء "السينييرا" على شارة القيادة