أعلنت  دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، منوهة بأن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا، منبهًا إلى أنه لا مانع شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا.

واستشهدت بشأن صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء بما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

أخرجه البخاري في "صحيحه".


وقالت دار الإفتاء إن تقديم صيام يوم تاسوعاء على يوم عاشوراء له حِكَمٌ ذكرها العلماء؛ منها: أولًا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على يوم عاشوراء، ثانيًا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم، ثالثًا: الاحتياط في صوم العاشر خشية نقص الهلال ووقوع غلط، فيكون التاسع في العدد هو العاشر في نفس الأمر.


ونوهت بأن فضل صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي قبله، مستشهدة بما روي عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في "صحيحه.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب
وعاشوراء هو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون، وله فضل عظيم، إذ كان النبي صلى الله عليه وسلم يُرغِّبُ المسلمين في صيام يوم عاشوراء قائلًا: «وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» [أخرجه مسلم].

ولـ "دعاء يوم عاشوراء" إليك بعض الصيغ التي يمكن ترديدها للتقرب إلى الله في يوم عاشوراء، ومن بينها:

- « لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

- «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين».

- «اللهم أصلح لي ذريتي وأرض عنهم يا الله».

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية صيام يوم عاشوراء صيام يوم تاسوعاء دعاء يوم عاشوراء مستجاب فضل صيام يوم عاشوراء صیام یوم عاشوراء لا إله إلا ى الله الله ع

إقرأ أيضاً:

سرطان شرس يضرب الجسم بـ7 أعراض مؤلمة.. تعرف على مرض أحمد صيام

خلق لنفسه مساحة خاصة، وعرفه الجمهور في أدواره الثانية، إذ برع في تجسيد الأشخاص خفيفة الظل والدرامية، كما قدم دور الأب بأكثر من لون وشخصية، إنه الفنان أحمد صيام، الذي جسد العديد من الشخصيات الدرامية العالقة بأذهان الجماهير، والمحفوظة في ذاكرتها مهما ابتعد عن الشاشو. 

وخلال ساعات، تصدر اسم الفنان أحمد صيام محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حدديثه عن مرض خطير أصابه منذ سنوات، بسبب شراهة التدخين، وخضع على إثره إلى  جراحة عاجلة وجلسات الكيماوي المؤلمة.

أحمد صيام يكشف إصابته بالسرطان

قال أحمد صيام في تصريحات تليفزيونية، إنه أُصيب بسرطان الرئة، بسبب شراهة التدخين، التي وصلت إلى تناوله 6 علب سجائر يوميا، إذ اكتشفه بالصدفة بسبب عدة أعراض خطيرة أصابته. 

وأوضح صيام إن الطبيب أكد له وجود ورم على الرئة اليمنى،ثبل أن يزيله بالفعل بالجراحة، ويخضع لعلاج كيميائي وقائي لعدة جلسات: «بدأت التدخين من السبعينات لحد 2007، وكنت أتحمل العلاج الكيميائي، وأنا واعٍ تمامًا، وسبب لي مشاكل في الأوردة».

ما طبيعة مرض أحمد صيام؟

سرطان الرئة الذي أصاب الفنان الشهير، هو نوع من السرطان يبدأ في الظهور فور نمو خلايا غير طبيعية بطريقة غير منضبطة داخل الرئتين، وقد يسبب أضرارا شديدة تصل إلى الموت.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعد التدخين العامل الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وتشمل عوامل الخطر الأخرى التعرض لدخان التبغ غير المباشر، والأخطار المهنية، مثل: معدن الحرير الصخري، وبعض المواد الكيميائية، وتلوث الهواء، ومتلازمات السرطان الوراثية، وأمراض الرئة المزمنة السابقة.

أعراض مرض سرطان الرئة

تشمل أعراض سرطان الرئة، وفقًا للصحة العالمية الآتي:

سعال لا يزول.

ألم صدري.

ضيق التنفس.

سعال الدم.

التَعَب.

فقدان الوزن لأسباب غير معروفة.

التهابات رئوية متكررة.

الوقاية من سرطان الرئة

تجنب تدخين التبغ.

تجنب التدخين غير المباشر.

تجنب تلوث الهواء.

الجدير بالذكر إن آخر أعمال الفنان أحمد صيام، كانت مشاركته في مسلسل حق عرب، أمام الفنان أحمد العوضي، في موسم دراما رمضان الماضي. 

مقالات مشابهة

  • دعاء الأيام البيض لشهر صفر.. لتفريج الهموم
  • إجازة المولد النبوي الشريف 2024: مواعيدها وتأثيرها على العمل وأفضل رسائل التهنئة
  • أحمد صيام يتصدر تريند "جوجل".. لهذا السبب
  • موعد صيام الأيام البيض لشهر صفر
  • حكم تَرك صلاة الجُمعة والتكاسل عن أدائها؟
  • ما حكم تَرك صلاة الجُمعة والتكاسل عن أدائها؟ الأزهر للفتوى يجيب
  • سرطان شرس يضرب الجسم بـ7 أعراض مؤلمة.. تعرف على مرض أحمد صيام
  • أهمية الأدعية والأذكار في يوم الجمعة: أوقات الإجابة وفضائل الدعاء
  • أدعية يوم الجمعة لرفع الكرب وتخفيف الهموم
  • أجمل الأدعية لا تغفل عنها في يومك