الأسبوع:
2024-08-17@11:09:54 GMT

انفجار قوي يهز وسط العاصمة الصومالية مقديشو

تاريخ النشر: 15th, July 2024 GMT

انفجار قوي يهز وسط العاصمة الصومالية مقديشو

أفادت وسائل إعلام محلية صومالية، ليل الأحد/الاثنين، بوقوع انفجار قوي بأحد المقاهي المزدحمة وسط العاصمة الصومالية مقديشو، حيث كان يتابع مشجعو كرة القدم مباراة النهائي الأوروبي بين إنجلترا وإسبانيا.

وذكر موقع "جوهرة" الصومالي، إن "سيارة مفخخة انفجرت خارج أحد المقاهي المقابلة لمبنى وزارة الشباب والرياضة الصومالية بالعاصمة مقديشو".

وأضاف أن الانفجار أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص.

يأتي هذا الانفجار، بعد يوم دامٍ شهدته العاصمة مقديشو، حيث وقع تبادل لإطلاق النار صباح الأحد داخل السجن المركزي في مقديشو، وجاء إطلاق النار بعد أن استخدم سجناء في السجن المركزي بالعاصمة أسلحة وقنابل تم تهريبها لهم، واشتبكوا مع حراس السجن.

وتشير التقارير إلى سقوط قتلى وجرحى نتيجة أعمال العنف التي وقعت داخل السجن المركزي، ويتردد أن الوضع الآن هادئ.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصومال مقديشو

إقرأ أيضاً:

حزب المؤتمر: الشراكة بين مصر والصومال تعزز الاستقرار في القرن الإفريقي

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى مصر تجسد الدور المحوري الذي تلعبه الدولة المصرية في القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن التنسيق والتعاون بين القاهرة ومقديشو يحمل أبعادا استراتيجية تتجاوز العلاقات الثنائية لتشمل استقرار وأمن منطقة القرن الإفريقي بأكملها.

أهداف الشراكة بين مصر والصومال

وأضاف فرحات، بأن العلاقات المصرية الصومالية تمتد لعقود طويلة من التعاون والدعم المتبادل، حيث كانت مصر دائمًا تقف إلى جانب الصومال في أوقات الأزمات وتسهم في دعم استقراره وهذه العلاقة ليست مجرد تواصل دبلوماسي تقليدي، بل هي شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن مصر تدرك جيدا الأهمية الجيوسياسية لمنطقة القرن الإفريقي، و التي تعد منطقة محورية في معادلات الأمن الإقليمي والدولي، لما لها من تأثير مباشر على خطوط الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن لافتا إلى أن حماية القرن الإفريقي أصبحت ضرورة ملحة للحفاظ على أمن وسلامة المنطقة، ولذلك تسعى مصر إلى تعزيز علاقاتها مع دول المنطقة، وخاصة الصومال، لتأكيد دورها الريادي في دعم الاستقرار الأمني والسياسي للمنطقة.

العلاقات المصرية الصومالية نموذج للتعاون الاستراتيجي في المنطقة

وأكد «فرحات»، أن التعاون مع الصومال يتسم بأبعاد متعددة تشمل الجوانب الاقتصادية، الأمنية، والسياسية مشيرا إلى أن الصومال عانى طويلا من ويلات الحروب والصراعات الداخلية، وهو بحاجة ماسة إلى دعم مستمر من دول شقيقة مثل مصر لتجاوز التحديات الأمنية وبناء مؤسسات الدولة وفي هذا السياق، تعمل مصر على تقديم كافة أشكال الدعم الممكنة، بدءا من تدريب الكوادر الأمنية الصومالية وصولا إلى تقديم الدعم الفني في مجالات التنمية والبنية التحتية.

وذكر نائب رئيس الحزب أن العلاقات المصرية الصومالية تعد نموذجا للعلاقات البناءة التي تستند إلى المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، مؤكدا أن هذه العلاقات من شأنها أن تفتح آفاقا جديدة للتعاون في مجالات متعددة، مما يعزز من قدرة البلدين على مواجهة التحديات المشتركة وتحقيق التنمية المستدامة لشعوب البلدين.

مقالات مشابهة

  • انفجار كبير يهز أبين ويخلف 34 قتيلاً وجريحاً.. وقوات الانتقالي تتوعد بالرد وتكشف الجهة التي تقف خلفه
  • إنقطاع الماء على هذه المناطق بالعاصمة
  • انفجار في فالتيليينا خلال غداء عيد انتقال العذراء "فيراجوستو"
  • العرب الأسبوعية: المصرف المركزي في ليبيا يواجه تهديدات خطيرة وسط حالة من الفلتان الأمني
  • السيسي: العلاقات المصرية الصومالية تاريخية وممتدة منذ سنوات
  • حزب المؤتمر: الشراكة بين مصر والصومال تعزز الاستقرار في القرن الإفريقي
  • البنك المركزي يدشن إتلاف الأوراق النقدية غير الصالحة للتداول
  • عاجل.. الرئيس السيسي يعلن عودة السفارة المصرية في مقديشو للعمل
  • الرئيس السيسي: العلاقات المصرية الصومالية تاريخية وممتدة منذ سنوات
  • عاجل.. الرئيس السيسي يستقبل نظيره الصومالي في قصر الاتحادية