قالت جماعة الحوثي اليمنية الأحد إنها نفذت عمليتين عسكريتين في خليج عدن وفي إيلات جنوبي إسرائيل.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن الجماعة استهدفت السفينة الإسرائيلية (يونيفيك) في خليج عدن بعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وأشار إلى مهاجمة أهداف عسكرية في إيلات بطائرات مسيرة.

وأضاف سريع أن أحدث عمليتين عسكريتين جاءتا ردا على الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل على خان يونس في قطاع غزة أمس السبت، وهو الهجوم الذي قالت وزارة الصحة في القطاع إنه أودى بحياة ما لا يقل عن 90 فلسطينيا وإصابة 300 آخرين.

وفي هجوم منفصل، قالت القيادة المركزية الأميركية الأحد إنها "دمرت طائرتين مسيرتين للحوثيين المدعومين من إيران فوق البحر الأحمر وقاربا مسيرا في البحر الأحمر"، فضلا عن " طائرة مسيرة تابعة لجماعة الحوثي في منطقة تسيطر عليها الجماعة في اليمن".

وتشن جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران منذ نوفمبر هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على طرق الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن. وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة.

وشن الحوثيون عشرات الهجمات، أغرقوا خلالها سفينتين واستولوا على أخرى وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أرباح “هاباغ لويد” تنخفض بنسبة 75% في ظل تجنبها البحر الأحمر خشية استهداف سفنها من قوات صنعاء

الجديد برس:

تراجعت أرباح شركة “هاباغ لويد” الألمانية للشحن البحري بنسبة 75% في النصف الأول من هذا العام، نتيجة لامتناعها عن عبور البحر الأحمر تجنباً لهجمات قوات صنعاء على السفن التي تنقل البضائع إلى “إسرائيل”.

ووفقاً لتقرير نشرته وكالة “رويترز”، فقد بلغت أرباح الشركة في هذه الفترة 732 مليون يورو (804.47 مليون دولار)، مقارنة بـ 2.9 مليار يورو في النصف الأول من العام الماضي.

وأوضحت الشركة، التي تُعتبر خامس أكبر شركة شحن حاويات في العالم، أن هذا الانخفاض يأتي في ظل التقلبات الكبيرة في أسعار الشحن والتحديات الجيوسياسية، مما يضفي على التوقعات المستقبلية درجة عالية من عدم اليقين.

كما أكدت الشركة أنها أضافت سفناً وحاويات جديدة هذا العام لمواجهة متطلبات القدرة الإضافية الناجمة عن الوضع الأمني في البحر الأحمر.

جدير بالذكر أن “هاباغ لويد” كانت من أوائل الشركات التي قررت تجنب عبور البحر الأحمر بعد تعرض إحدى سفنها لهجوم في ديسمبر الماضي. وأشارت تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن الشركة الألمانية تنقل البضائع إلى “إسرائيل” بشكل دوري، مما يجعلها هدفاً محتملاً لقوات صنعاء.

وفي سياق متصل، أعلنت شركة “ميرسك” العملاقة للشحن البحري مؤخراً عن تراجع أرباحها بنسبة 45% في الربع الثاني من العام الجاري، نتيجة للهجمات التي نفذتها قوات صنعاء والتي حالت دون عبور سفنها للبحر الأحمر لنقل البضائع إلى “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن تدمير زورق مُسيّر تابع لجماعة الحوثي في البحر الأحمر
  • الحوثيون يزيدون استهلاك الوقود نصف مليون برميل يومياً
  • كيف تبدو حكومة جماعة الحوثي الجديدة؟.. محللون يجيبون
  • أمريكا تدمر محطة تحكم أرضية في منطقة تسيطر عليها جماعة «الحوثي» باليمن
  • أمريكا توقع عقوبات جديدة على الحوثيين وحزب الله
  • «الحوثيون»: الرد على الاعتداء الصهيوني على الحديدة آت حتمًا
  • هجمات جديدة في البحر الأحمر: قوات صنعاء تشتبك مع قوات أمريكية حاولت تمرير سفينة شحن مرتبطة بـ”إسرائيل” بالقوة
  • أرباح “هاباغ لويد” تنخفض بنسبة 75% في ظل تجنبها البحر الأحمر خشية استهداف سفنها من قوات صنعاء
  • الجيش الأميركي يعلن تنفيذ عملية ضد الحوثيين
  • عبدالملك الحوثي يلتقي برئيس وأعضاء حكومته السابقة برئاسة ”بن حبتور” بحسب مزاعم إعلام الجماعة