يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد بنك التضامن الإسلامي اليمني (أحد أكبر البنوك التجارية في اليمن)، الأحد، استمرار البنك في تقديم جميع خدماته المصرفية بشكل طبيعي ومنتظم.

وقال البنك في بيان له، عقب إغلاق فروعه في المحافظات المحررة من الحوثيين، “نحن نتفهم القلق الذي قد تكونوا شعرتم به نتيجة الأخبار الأخيرة المتداولة، ونؤكد لكم أن سلامة أموالكم وأمان حساباتكم هي من أولوياتنا القصوى”.

وأضاف “نود أن نطمئنكم بأن بنك التضامن يلتزم التزامًا تامًا بالحفاظ على مصالحكم المالية وحمايتها بكل حرص وعناية”.

وتابع: “نحن ملتزمون بتقديم أعلى مستويات الأمان والحماية لجميع الحسابات والودائع وفق المعايير والمتطلبات الدولية”.

وفي وقت سابق الأحد، أغلقت عدد من البنوك الرئيسية من بينها بنك التضامن، أبوابها أمام العملاء في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، قبل أن تعاود فتحها إثر حملة أمنية للقوات الأمنية اليمنية في مأرب وتعز.

وعقب ذلك، حذر البنك المركزي اليمني، جماعة الحوثي من مواصلة ممارساتها العبثية بحق البنوك الوطنية وإجبارها على ممارسات تتعارض مع الممارسات المصرفية والقوانين والأعراف السائدة المنظمة للعمل المصرفي في البلاد.

وأدان البنك المركزي في بيان له، نشره على حسابه بمنصة إكس، بأشد العبارات الممارسات التعسفية الحوثية ضد القطاع المصرفي الوطني وخاصة البنوك التجارية والإسلامية وبنوك التمويل الأصغر التي مازالت اداراتها الرئيسية بالعاصمة المحتلة صنعاء وفروعها العاملة بالمحافظات المحررة، واستخدامها كل وسائل الضغط والإكراه والابتزاز لإجبارها على قفل فروعها وتجميد أعمالها بالتجاوز لكل القوانين والأعراف المصرفية.

وكان المركزي اليمني قد ألغى التراخيص المصرفية لمجموعة من البنوك المحلية بينها بنك التضامن الإسلامي، التي تخلفت عن قرار نقل مراكزها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن، ما يعني وقف “سويفت كود” ويوقف التحويلات المالية عبرها من الخارج.

والجمعة، قال مسؤول حكومي يمني، لٍـ”يمن مونيتور”، إن البنك المركزي اليمني جمّد قراراته الأخيرة بشأن البنوك الوطنية في مناطق سيطرة الحوثيين، استجابة لطلب المبعوث الأممي لدى اليمن.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد طلب الخميٍس، من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية، تأجيل قرار سحب تراخيص البنوك التجارية حتى نهاية أغسطس، وحث، على الانخراط في مفاوضات برعاية أممية لمناقشة التطورات الاقتصادية في البلاد”، مشيراً إلى أنه على تواصل مع الحوثيين في هذا الشأن.

“المركزي اليمني” يتهم الحوثيين بابتزاز البنوك وإجبارها على إغلاق فروعها حملة أمنية في مأرب لتنفيذ قرارات المركزي اليمني وكسر إضراب البنوك وإعادة فتحها

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: المركزي اليمني اليمن بنك التضامن المرکزی الیمنی بنک التضامن

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: اقتصادية الأسواق الناشئة ستواصل التشديد النقدي بالرغم من ترقب خفض الفائدة عالميا

كشف البنك الدولي، إن اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية قد تواجه ظروفا ائتمانية عالمية متشددة لبعض الوقت، بالرغم من أن البنوك المركزي بالاقتصادات الكبرى ستبدأ خفض الفائدة في الأشهر المقبلة.

جاء هذا في تقرير أعده البنك الدولي حول توقعات مستقبل التضخم عالميا.

ويعاني العالم من أزمة تضخم في اعقاب جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، دفعت البنوك المركزي في مختلف دول العالم لرفع أسعار الفائدة بمعدلات قياسية غير مسبوقة.

ويري البنك الدولي، حققت البنوك المركزية تقدمًا كبيرًا في مكافحة التضخم حتي الان، حيث تراجع في شهر يوليو الماضي إلى 2.9% مقارنة بمستوياته الاعلي منذ عام 2008 في يوليو 2022 والبالغة 9.4%.

ولكن بالرغم من هذا التراجع لكن لا يزال حسب “ البنك الدولي”،  التضخم أعلي بنسبة 0.7%  مقارنة بمستويات قبل تفشي جائحة كورونا في 2020.

وقال البنك الدولي، إن البنوك المركزي في الاقتصاديات الكبري قد يكون لها أسباب وجيه للبدء في خفض الفائدة، لكن من غير المرجح أن تخفضها بشكل حاد حتي تقتنع بأن معدلات التضخم ستعود إلى المستويات المستهدفة.

 وحتي الان لا يزال  مستويات التضخم يتجاوز النطاقات المستهدفة في أكثر من 40%  من البلدان حول العالم.

وتابعت،“ يعني هذا أن السياسية النقدية ستظل تقييدية،  وقد تواجه الأسواق الناشئة والاقتصاديات الصاعدة ظروف ائتمانية عالمية متشددة لبعض الوقت.”

وتوقع البنك الدولي أن يستمر التضخم في مسارة النزولي، علي أن يتراجع إلى 3.5% في 2024، مشيرا إلى أن سيصل إلى المستويات المستهدفات في جميع البلدان في الفترة ما بين 2025-2026.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: اقتصادية الأسواق الناشئة ستواصل التشديد النقدي بالرغم من ترقب خفض الفائدة عالميا
  • المركزي: صافي الأصول الأجنبية يحقق فائضا للشهر الثالث على التوالي
  • الهند تطلب من البنوك تسوية مدفوعات الإمارات بالعملات المحلية
  • تحديث جديد من البنك المركزي بصنعاء لأسعار صرف الدولار والريال السعودي
  • المركزي اليمني يعلن إتلاف الأوراق النقدية غير القابلة للتداول
  • ”البنك المركزي اليمني يشن حرباً على التضخم.. ملايين الأوراق النقدية المهترئة إلى الأبد”
  • “المركزي اليمني” يدشن أول عملية إتلاف للأوراق النقدية المهترئة
  • عاجل البنك المركزي بعدن يدشن عملية إتلاف الأوراق النقدية القديمة الغير الصالحة للتداول
  • البنك المركزي يدشن عملية إتلاف الأوراق النقدية غير الصالحة للتداول
  • تحذير مهم من البنك المركزي